فى اليوم العالمى للسرطان.. 100 فنان رحلوا بالمرض الخبيث

100 فنان رحلوا بالسرطان 100 فنان رحلوا بالسرطان
 
جمال عبد الناصر

اليوم العالمى للسرطان هو تظاهرة سنوية ينظمها الاتحاد الدولى لمكافحة السرطان لرفع الوعى العالمى من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج.

ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التى تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمى وقد تسبب هذا المرض اللعين فى وفاة الكثير من الفنانين الذين غادروا الحياة بعد صراع دامى مع هذا المرض الخبيث واللعين ويصل عدد الذين فارقوا الحياة بسبب هذا المرض لحوالى 100 فنان وأكثر.

الفنان أحمد زكى كان ضحية هذا المرض الخبيث واصيب فى الرئة وعانى كثيرا وتألم بسبب هذا المرض حتى توفى فى 2005 عن عُمر يناهز الـ56 عامًا، وكانت آخر أعماله الفنيه، مشاركته فى فيلم «حليم».

395320-احمد-زكي
 
زوجة الفنان أحمد ذكى الوحيدة وأم ابنه الفنانة هالة فؤاد رحلت هى الأخرى نتيجة الاصابة بهذا المرض وصديق عمر الفنان أحمد ذكى وهو الفنان ممدوح وافى رحل بسببه هو الآخر. 
 
هالة فؤاد
 
ممدوح وافى
 

من الراحلين بسبب هذا المرض اللعين الفنانة معالى زايد التى فارقت الحياة يوم 10 نوفمبر حيث كانت تعانى من الإصابة بالسرطان بقناة فالوب بعدما انتشر المرض بصورة سريعة حتى أصاب الكبد والرئة مما أدى إلى فشل فى أجهزة التنفس وتم وضعها على أجهزة التنفس الصناعى حتى فارقت الحياة تاركة اعمالا خالدة لا تنسى. 
معالى زايد
 
ونهش سرطان الكبد جسد الفنانة فايزة كمال التى رحلت عن عمر ناهزالـ 52 عاما بعد تدهور حالتها الصحية تدريجيا كما كان رحل الفنان الشاب عامر منيب إثر إصابته بسرطان البنكرياس.

 
فايزة كمال
 

عامر منيب

نور الشريف ومحمود عبدالعزيز من أهم نجومنا فى السينما والتليفزيون ورحل هذان النجمان بسبب هذا المرض اللعين الذى حرمنا منهم ومن فنهم الذى امتعونا به ولكنهم برغم الرحيل مازالت روحهما تحلق فى سماء الفن ونستمتع يوميا بأعمالهما المتناثرة فى كل الفضائيات. 

نور الشريف
 
محمود عبدالعزيز
 
الراقصة سامية جمال من ضحايا المصابين بمرض السرطان والفنانة نعيمة عاكف حيث أودى سرطان الدم بحياتها عن عمر 48 سنة وكانت فى ذلك الوقت فى عز مجدها ورحلت تاركة لنا أفلامًا سينمائية عظيمة كما أصيبت كل من الفنانة ناهد شريف والمطربة فايزة أحمد بسرطان الثدى، وتوفيت على إثره الأولى بعد صراع مع المرض دام أكثر من خمس سنوات وسافرت الثانية للعلاج ولكن الجراجة لم تحسن من حالتها لذلك فضلت الاعتزال والبعد عن الأضواء.
 
سامية جمال
 
نعيمة عاكف
 
ناهد شريف
 
فايزة أحمد
 
الفنانة سناء يونس التى أصيبت بسرطان متقدم فى الرئة ،أدى إلى ظهور ثنائيات فى أماكن كثيرة من الجسد وفى مقدمتها الكبد ،مما سبب اصابتها بفشل كبدى وفارقت الحياة هى الأخرى بسبب هذا المرض اللعين.
 
سناء يونس
 
ومن الفنانين الذين أصابهم هذا المرض اللعين، المطرب محمد فوزى الذى توفى إثر إصابته بسرطان العظام، ولكن حينها لم يستطع الاطباء تشخيص المرض فتدهورت حالته الصحية وفقد وزنه إلى أن وصل إلى 36 كيلو، وتوفى عام 1966.
 
محمد-فوزى
 

الفنان انور وجدى أصيب بسرطان المعدة وتوفى عام 1955 وقد كان ممنوعاً من كافة أنواع الطعام وفى حديث قديم له أكد أنه مستعد أن يدفع حياته ثمناً لأن يتناول «طبق فول» وكذلك الحال مع المطرب محمد قنديل الذى كان ضحية سرطان الرئة محاولا العلاج من خلال اجراء عمليات لإزالة المياه على الرئة ولكنه توفى بعد معاناة مع المرض.

أنور وجدى
 
محمد-قنديل
 
ورحل الفنان عبدالله محمود بمرض السرطان عام 2006 كما رحلت الفنانة زيزى البدراوى والتى عانت من سرطان الرئة وأمراض مزمنة مثل القلب والشلل الرعّاش، ودخلت المستشفى وتوفيت هناك ورحلت الفنانة ميرنا المهندس بسبب سرطان القولون بعد معاناة شديدة مع المرض كما رحلت المطربة والفنانة العظيمة فايزة أحمد بسبب هذا المرض أيضا وكذلك الفنانة مديحة كامل التى أصيبت بسرطان الثدى وابتعدت عن الأضواء بفعل المرض ومثلها الفنانة مها صبرى التى اصيبت بسرطان الثدى وتوفيت فى عام 1989 بمجرد وصولها إلى سن 57 وكانت الفنانة شادية من المصابين بهذا المرض لكنها قاومته وشفيت منه لكنها رحلت فى النهاية بسبب اصابتها بجلطة دماغية.
 
عبدالله محمود
 
زيزى البدراوى
 
ميرنا المهندس
 
مديحة كامل
 
مها صبري
 
الفنانة شادية
 
هؤلاء هم المشاهير الذين رحلوا بسبب هذا المرض اللعين الذى لا يرحم ويسبب معاناة كبيرة لمن يصاب به ويوجد غيرهم الكثير من الفنانين المصريين والعرب مثل الممثل المصرى صلاح رشوان والفنانة هياتم والمطربة المغربية رجاء بلمليح والفنان الأردنى محمد القبانى والفنانة الفلسطينية ريما بنا والفنانة التونسية سعيدة السراى غيرهم الكثير من فنانين الذين وصل عددهم لأكثر من 100 فنان وفنانة من مصر والدول العربية.
 
صلاح رشوان
 
هياتم
 
رجاء بلمليح
 
ريم بنا
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر