رئيس شرم الشيخ: بحثنا عن التفرد من خلال الاتجاه نحو السينما الآسيوية

لطفي لبيب لطفي لبيب
 
على الكشوطى

قال المخرج مجدى أحمد على رئيس مهرجان شرم الشيخ خلال المؤتمر الصحفى للمهرجان، إن المهرجان يواجه أزمة عدم وجود جمهور فى شرم الشيخ وضعف الدعم مقارنة بمهرجان القاهرة وغيره. 

وأضاف مجدى أحمد على أن نقل المهرجان إلى الفكرة السينما الآسيوية جاء لأننا لا نستطيع منافسة أكبر المهرجانات فى مصر وبالتالى بحثنا عن التفرد والتنوع من خلال الاتجاه إلى السينما الآسيوية. 

وأضاف أنه كان يجب أن ننفتح على على ثقافة آسيا لأن جزءا مننا آسيوى وهناك مستوى عالى للأفلام الآسيوية من بنجلاديش وأفغانستان وظهر جليا من خلال لجنة المشاهدة.

واختار المهرجان الفنانة والمنتجة اسعاد يونس لتكون رئيسة شرفية للمهرجان ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج الصينى الكبير شيه فى Xie Fei والذى يلقب بحكيم السينما الصينية، وحصدت أفلامه عدة جوائز عالمية منها فيلم "المرأة من بحيرة الأرواح العطرة" الحائز على جائزة الدب الذهبى بمهرجان برلين عام 1993، وفيلم "ثلج أسود" الحائز على جائزة الدب الفضى فى مهرجان برلين عام 1990، كما يعرض له فيلمين تكريما له وندوة يديرها الناقد أسامة عبد الفتاح. 

ومن المقرر أن يكرم مهرجان شرم الشيخ الفنانة هالة صدقى والمخرج على الغازولى والفنان الكبيررلطفى لبيب والذى يمتلك تاريخا سينمائيا كبيرا، ومن أهم أدواره "السفارة فى العمارة"، و"عسل أسود"، و"عمارة يعقوبيان"، و"عصافير النيل"، و"طير أنت"، و"خلطة فوزية"، و"كده رضا"، و"جاءنا البيان التالي"، أما بالنسبة للتليفزيون فقدم فيه أعمال مهمة منها "زيزنيا"، و"ونيس وأيامه"، و"ابن النظام"، و"نصف ربيع الآخر".

مهرجان شرم الشيخ  (1)
 

مهرجان شرم الشيخ  (2)
 

مهرجان شرم الشيخ  (3)
 

مهرجان شرم الشيخ  (4)
 

مهرجان شرم الشيخ  (5)
 

مؤتمر مهرجان شرم الشيخ
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر