صور.. منتدى نوت يفتتح فعالياته بالدورة الـ3 من مهرجان أسوان الدولى

جانب من الندوة جانب من الندوة
 
أسوان - عمرو صحصاح

افتتح منتدى نوت فعالياته اليوم فى الدورة الثالثة من مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة التى انطلقت أمس الأربعاء 20 فبراير بالاحتفاء بمجلة "التاء المربوطة" التى أطلقها المجلس القومى للمرأة والتى تهدف لتغيير السلوك المجتمعى تجاه قضايا العنف ضد المرأة.

وركز المنتدى هذا العام على القوى الناعمة فى علاقتها بقضايا أمن وسلم المرأة وعرض نماذج من الأدب والفن والأفلام التى تدعم هذه القضايا.

وقالت السفيرة ميرفت التلاوي: "تشرفت بحضور الجميع اليوم وإقامة المنتدى للعام الثالث ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة وسعيدة للتركيز على التاء المربوطه ضمن فعاليات المنتدى للتأكيد على أهمية المرأة بالمجتمع المصرى ودور السينما والقوى الناعمة التى تلقى الضوء على قضايا المرأة.

8bc3f46e-0a94-46da-8cf9-4fdabb8c1dfe

وأضافت التلاوى: "المرأة عليها دور فعال داخل المجتمع سواء فى المنزل أو العمل ولابد أن تقف على أقدام ثابتة لتؤمن طرق الحصول على حقوقها والدفاع عنها.

19dc887b-1b60-4bad-99ab-bac4cfbcbfe2

وختمت حديثها قائلة: أريد أن نقوم بالتحضير لمنتدى نوت العام القادم من هذة اللحظة لتسليط الضوء على سيدات أسوان المكافحات.

d44d6d9c-4fc8-49b5-bddf-bd22d82aeea0

وقالت د. مايا مرسى رئيس المركز القومى للمرأة: سعدت جدا بمشاركتى اليوم فلابد من التأكيد على أن ريادة المرأه كسرت الحواجز وحملة التاء المربوطه تؤكد أن المرأه المصرية ليست مقهورة ولديها قوة داخلية ولا يوجد بينهن ضعيفة، فالتاء المربوطه دخلت ضمن منتدى نوت للاحتفال بانتهاء العنف ضد المرأه والمجلس القومى للمرأة سيحتفل بالنساء خلال الفترة من ١ مارس حتى ١٦ مارس بمختلف محافظات مصر.

0f0641ac-e46b-478d-8bfa-cf096bc7f42d 
 
7f753b9f-209f-487c-bd1f-ddb830b3fcbc 
 
 
94a63ecd-947a-423a-84ef-5bc0c7b487c7 
 
e24dce4c-930a-4b65-bebf-2495a3a8f70c

وقالت مايا: حققت المرأه نجاحات عديدة فى الفترات الماضية فاليوم يوجد ٨ وزراء سيدات 

ولكننا نريد سيدات أكثر فى البرلمان والمحليات لأن الوصول لهذه المناصب يؤكد على وصول المرأه لمواقع اتخاذ القرار.

ويعقد خلال المنتدى عدد من الندوات لمتحدثات نسويات من عدة دول عربية وأجنبية ليتحدثن عن تجاربهن فى هذه الشأن ونظرتهم لدور السينما والفن فى دعم هذه القضايا، كما تقام مائدة مستديرة للنقاد والسينمائيين للحوار حول دور السينما فى أمن وسلامة المرأة.

ويحتفى المنتدى هذا العام بالمرأة والعمل ويقدم جائزة لأفضل فيلم مصرى يقدم هذه القضية بدعم من صندوق مشاريع المرأة العربية.

ويختتم المنتدى فعالياته وأعماله بتكريم عدد من النساء الأسوانيات لدورهن الفعال فى قضايا المرأة، ويشارك فى المنتدى عدد من الشخصيات العالمية ويفتتحه السفيرة ميرفت التلاوى والدكتورة مايا مرسى رئيس المركز القومى للمرأة ويرأسه الدكتورة عزة كامل.

يذكر أن إدارة مهرجان أسوان السينمائى الدولى لسينما المرأة أعلنت أنها كرمت خلال افتتاح الدورة الثالثة الفنانة الكبيرة محسنة توفيق والنجمة منة شلبى كما يكرم 5 من الشخصيات النسائية اللاتى كان لهن اسهامات عديدة فى عالم الفن السابع وهن مصممة التترات الشهيرة "نوال"، والمونتيرة الكبيرة "ليلى فهمي"، وخبراء الترجمة "عايدة" و"عزة" و"عبلة" أنيس عبيد أبناء رائد ترجمة الأفلام الأجنبية للغة العربية خلال حفل ختام دورته الثالثة التى تقام بدعم من وزارتى الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومى القومى للمرأة، ونقابة السينمائيين.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر