دايت الكلاب والقطط.. الكلبة هاتى البريطانية خست النص ونصائح ريجيم للقطط

قطة قطة
 
خالد إبراهيم - نورا طارق

تضيع الأسابيع والشهور لدى الكثيرين فى محاولة للسير على نظام غذائى لتقليل أوزانهم "الدايت"، فيذهبون إلى الأطباء هنا وهناك، وصالات الجيم تارة، ويعتمدون على الأعشاب تارة أخرى، وفى الأغلب لا ينقصون إلا القليلة، بسبب غياب الإرادة، لكن يبدو أن الكلبة "هاتى" تمتلك إرادة حديدية أكثر من البعض.

"هاتى" كلبة بريطانية تُصنف ضمن الأكثر بدانة فى بريطانيا، بل إن هيئتها توحى بأنها تحولت إلى خنزير وليس كلبا، وكل ذلك بسبب وجبات "الهامبرجر"، وتمكنت الكلبة هاتى من خسارة نصف وزنها تقريبا، حيث كانت قد وصلت إلى 40 كيلو جراما، لكن بعد اتباع نظام غذائى على يد إحدى المتخصصات، ومع بعض الرعاية، وصلت إلى 23 كيلو جراما تقريبا، وذلك حسب ما نشرته صحيفة "مترو" البريطانية.

 

الكلب قبل الدايت
الكلب قبل الدايت

 

روث ريكارد نائبة مدير المأوى الذى احتضن "هاتى" قالت لا أستطيع التخلى عنها، وقررت أن تصبح ملكى، لا أتصور حياتها مع أى شخص آخر.

وتابعت روث "عندما شاهدت هاتى لأول مرة، لم أكن أصدق هيئتها فكانت تبدو وكأنها خنزير أكثر من كلب .. لكنى كنت أعرف أن علينا محاولة مساعدتها .. أخذتها إلى المنزل معى فى الليل حتى أتمكن من إعطاء حقن الإنسولين لها".

 

الكلب بعد الدايت
 
الكلب بعد الدايت

وأضافت روث عندما بدأ الوزن يقل بشكل ملحوظ وجدنا أن هاتى شديدة الحماسة، رغم النظام الغذائى .. لكن هاتى تغيرت وبدا كما لو أنها لم تكن تتمتع بالحياة الحقيقية من قبل".

 

ريجيم القطط:

وانتقالًا من الكلاب فقد تعانى بعض القطط من زيادة الوزن لأسباب كثيرة، منها تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون، وقلة الحركة، وغيرها من الأسباب المؤدية للسمنة التى ينتج عنها الكثير من الأضرار الصحية، ولإنقاص وزن القط، يجب اتباع بعض النصائح التى نتعرف عليها فى السطور التالية، وفقا لما ذكره موقع "mudbay".

نصائح لإنقاص وزن القط:

- خفض السعرات الحرارية والدهون

يجب اختيار الأطعمة التى تحتوى على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، ولذلك يفضل الاهتمام بإعطاء القطط المواد الغذائية المعلبة والخام؛ لأنها تحتوى على نسبة عالية من البروتين ومنخفضة فى الكربوهيدرات وأقل كثافة من المواد الغذائية الجافة، ما يساعد على خفض الوزن والشعور بالشبع.

 

علاج السمنة عند القط3

 

- قضاء وقت أكثر من اللعب مع القط

ينصح بقضاء وقت طويل من اللعب مع القط بشكل يومى، ما يساعد فى حرق الدهون وخفض الوزن، ولجذب القط للعب، احرص على استخدام الألعاب المفضلة لديه، مثل الكرة الملونة بالأزرق والأخضر والأصفر، ما يجعله يشعر بالحيوية والنشاط والرغبة فى اللعب.

 

علاج السمنة عند القط2

 

- تصميم بيئة مناسبة للعب

يجب تصميم بيئة مناسبة للعب القط مثل تخصيص مساحة فى المنزل تحتوى على الألعاب المفضلة له، أو شراء قط آخر، ما يشجعه على الحركة واللعب، ويساعد على خفض وزنه.

 

علاج السمنة عند القط

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر