خالد تاج الدين: نفتقد أصواتا مثل أم كلثوم.. وعمرو دياب ومحمد منير من أهرامات مصر

خالد تاج الدين مع محررة عين خالد تاج الدين مع محررة عين
 
حوار - سارة السايس

يعد الشاعر الغنائى خالد تاج الدين من أبرز شعراء الجيل الحالى، حيث نجح فى فترة قصيرة فى العمل مع ألمع نجوم مصر والعالم العربى، بدأ مشواره الفنى عام 2001 بعدما تعرف على الفنان حميد الشاعرى والفنان عامر منيب، لتبدأ سلسلة أعمال تاج الدين مع أشهر نجوم الوطن العربى، مثل عمرو دياب وأصالة وسميرة سعيد ومحمد حماقى وراغب علامة، وغيرهم.

وقد فتح الشاعر خالد تاج الدين قلبه لـ"عين"، من خلال حوار خاص تطرق فيه إلى العديد من الأمور المتعلقة بحياته وذكرياته وأسراره ومشاريعه المستقبلية، فإلى نص الحوار:

 

*أغنية "يا ما عز عليا" لآمال ماهر تتخطى 3 ملايين مشاهدة فى شهر بعد طرحها، حدثنا عن كواليس الأغنية؟

الأغنية كتبتها وتركتها لفترة طويلة وهى من ألحان خالد عز، وتوزيع طارق مدكور وعندما صرحت آمال عن البدء فى العمل عليها بعدما أعجبت بكلمات الأغنية بدأنا فى البروفات، وأضاف خالد تاج الدين، أن العمل مع آمال ماهر ممتع جدا لأنها بتحب تطوير أغنياتها الجديدة.

 

*أغنية حلول وسط حققت مليون مشاهدة خلال 3 أيام هل لأن حماقى نجم كبير أم لأن كلمات الأغنية ممتعة؟

للسببين معاً، خاصة أننى متعود على العمل مع حماقى دائما. فهذا يعد التعاون الرابع بينى وبينه، بعدما قدمت معه كل من أغنية "آن الأوان"، و"أعرفه"، وانتهاء بـ"عمره ما يغيب"، وتبلغنى السعادة عندما شاركت معه بأغنية واحدة فى الألبوم وهى من ضمن 20 أغنية وأنها أصبحت تريند.

 

* ماذا عن تعاونك مع نانسى عجرم؟

نانسى حبيبتى وبينا تعاون جديد مع الملحن وليد سعد وسيكون مفاجأة، الشاعر الذى يكتب لها يكون فى قمة سعادته؛ لأنها تقدر من يعملون معها.

 

*مش خايفة من غيابك أنا عايزاك تختفى.. هل هى رسالة لشخص ما من نوال الزغبى؟

هذه الأغنية ليست دراما فكلمات الأغنية هى "فرحانة فيا" وتقول له أمشى لست أريدك لذلك الموسيقى فيها شماتة وفرح ورقص، ونوال دائما وجه الخير علىّ منذ بداية تعاونى معها فى أغنية حبيته سنين طوال، أما عن رسالة لشخص أولا لست أدرى، الإجابة عند المطربة نوال.

 

*"أشكر الشاعر الكبير خالد تاج الدين على أغنية بيراميدز الجديدة تلحين عمرو مصطفى "هكذا نشر مستشار الهيئة العامة للترفية بالسعودية "تركى آل شيخ "عبر حسابه الشخصى فيس بوك وتويتر ماذا عن ردود أفعال المتابعين؟

هذه للمرة الخامسة الذى أقدم فيها أغنية لبيرميدز فقد تعاونت معهم فى 4 أغنيات قبل ذلك، أنا وعمرو ناصر معهم منذ البداية فهذ شخص محترم ويفعل خير للبلد وللأسف بعض الناس لاتفهم ذلك فلابد أن نتعلم ثقافة الحوار، فالمتعصبون كرويا لا يريدون سوى فريق النادى الأهلى، وتركى يريد تقوية الدورى ليكن هناك أكثر من فريق يتنافس على البطولة، فعندما طرحت الأغنية وجدت هجوما كبيرا وكأننى عبدالله السعيد أو رمضان صبحى فأنا لست الا شاعر محترف، وقبل ذلك قمت بطرح أغنية للنادى الأهلى مع محمود طاهر وأغنية الفرحة الليلة ولكنهم تركوا كل ذلك وتمسكوا بأغنية بيراميدز، فكم الرسائل التى رأيتها عبر الأنبوكس فيها بعض الشتائم التى لاتليق ولكننى لم أرد عليهم.

 

*هل تريد تكرار التجربة مع تركى آل شيخ مرة أخرى؟

نعم أريد أن أكررها 60 مرة فأنا أحبه كثيرا، فهو شخصية على قدر عال من الثقافة والاحترام.

 

*ما شعورك حين كُرِّمت من وزارة الداخلية؟

تكريمى من وزارة الداخلية وسام على صدرى، تكرمت كثيرا قبل ذلك وحصلت على أحسن شاعر غنائى فى 2018، ولكن هذا التكريم الأقرب لقلبى، حين تكرم من بلدك فهذا شىء عظيم، فى هذه الأغنية تحدثت عن دورالشرطة فى حماية الإسماعيلية، أثناء احتلال إنجلترا لمصر فى عام 50، فلم يكن هناك جيش والذى دافع هو قسم شرطة به 80 فردا هم حاربوا ونالوا الشهادة فهذا المغزى من الأغنية، وشرف لى هذا التكريم وهو من أهم التكريمات لدى.

 

*هل تريد أن توجه رسالة للمستشار تركى آل شيخ؟

بحبك يا أبو ناصر.

 

*هل واجهت مضايقات لك بعد إعلانك عن تقديم غنوة «ها ننتخب محمود طاهر»؟

لا ولكننى أؤيد محمود طاهر لذلك قمت بكتابة كلمات الأغنية، وكان يوجد فريقان؛ من يبايع الخطيب ومن يبايع محمود طاهر، وكان حينها الملحن وليد سعد، ولكن تعرضت لبعض الشتائم ممن يبايعون الخطيب ردى عليهم هذه أغنية للأهلى، وحين نجح محمود الخطيب قمت بنشر بوست له عبر حسابى الشخصى فيسبوك لتهنئته على فوزه.

 

ما الأغانى التى طرحتها منذ سنوات تود أن تعود مرة أخرى؟

أغنية "هنقول إحنا لسه حبايب" مصطفى قمر، "شايف نفسك" لرانيا الكردى، "بحبك موت" يورى مرقدى، "عملت إيه لما سبتك" هشام عباس.

 

* تعاونت مع شيرين فى بعض الأغانى هل تود أن يتكرر مرة أخرى؟

التعاون مع شيرين سهل جدا وأتمنى يتكرر، آمال ماهر وأنغام وشيرين أهم أصوات فى مصر لأننا نقتقد أصوات مثل أم كلثوم فهم من الفنانات اللاتى أحيين الغناء مرة أخرى فى الشمال العربى الأفريقى ودول الخليج فهم أهم الأصوات التى نلعب بهم أمام الخليج، أما عن تعاونى مع شيرين فنانة مجتهدة وتحب التغيير فى أغانيها دوما، أغنية ومين اختار، وفى ليلة غير كل الليالى ألحان وليد سعد أثناء البروفات كانت سهلة ومتعاونة.

 

*ماذا عن التعاون الأول بينك وبين محمد الشرنوبى؟

محمد فنان لذيذ، ويتم حاليا تحضير أغنية سينجل من ألحان عمرو مصطفى، وهى لون غير المعتاد عليه من الشرنوبى، وستكون مفاجأة، وأتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.

 

*كيف جاء أول عمل لك مع المطرب عمرو دياب؟

جاء فى عام 2002 عن طريق الملحن عمرو مصطفى فى أغنية "قبل الوداع قرب هنا" فوجئت عمرو يحدثنى عبر الهاتف ويقولى لى "عمرو دياب" يود أن يتحدث إليك وعندما سمعت صوته بلغتنى السعادة، وبدأ يمازحنى بكلمات الأغنية قبل الوادع قرب هنا فرديت تلقائيا لم أصدق نفسى فقال لى الأغنية جميلة وأنت شاعر، فبينى وبين الهضبة تاريخ بداية من "ليلى نهارى، قصاد عينى، حلوة الأيام، طمنى".

 

*لم تتعاون قط مع محمد منير ما الجديد الذى يمكن أن تقدمه إذا تعاونت معه؟

الكينج أستاذ فى غزل البنات فى أغانيه المتميزة؛ لأن صوته فيه شجن يجذب محبيه إليه، سوف أقدم دراما تسجل بصوته دراما سلو، عمرو دياب وعادل إمام ومحمد منير هم هرم من أهرامات مصر وقوى ناعمة لايستهان بها.

 

*كلمة لمحمد حماقى!

حماقى هو سوبر ستار وعشرة عمر تجمعنا الذكريات تألق بسرعة قصيره عن الكثيرين ويميل دائما لابتكار كل الجديد فى أغانيه، والبروفات معه تكن ممتعة للغاية.

 

*هل واجهت صعوبة خلال تعاونك مع حسين الجسمى لأنه يتحدث خليجيا أكثر؟

لا لم أجد، المفاجأة أن الجسمى يتحدث مصرى أحسن من المصريين، فتعاونى معه جاء فى أغنيتين هما "وحشتنى دنيتى، وافهم زى ما تفهم " فهو يمتاز بخفة دم مثل المصريين ومن أكثر المطربين الخليجيين الذين أتمنى تكرار التجربة معهم.

 

*هل هناك رسالة يود خالد تاج الدين يبلغها، ولمن؟

أوجهها للكاتبة وفاء العشرى زوجتى، وعشرة عمرى وأقول لها "ربنا يخليكى ليا أنتى وأولادنا" فهى نعمة المرأة المصرية الأصلية التى تعرف حقوق زوجها ولن أستطيع أن أوفى حقها.

 

52653712_2303490496574286_4908958885580111872_n
خالد تاج الدين مع محررة عين 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر