صور.. تعرف على أشهر الفنانين الذين جسدوا دور حكايات «جحا» آخرهم سامح حسين

سامح حسين ويحيى الفخراني وسمير غانم وعباس فارس سامح حسين ويحيى الفخراني وسمير غانم وعباس فارس
 
محمود جلال

يوجد عديد من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت فى عصور ومجتمعات مختلفة، ولكن اسم جحا اسم لا ينصرف لأنه معدول من نجاح، أثروا الحياة ببطولاتهم وسيرهم الملهمة فى الشجاعة والإقدام، بل ومواقفهم الساخرة أيضا.

وارتبط بهم المصريون وتوارثوا نوادرهم جيلاً، ومع مرور الوقت انتشرت قصصه جحا من شخص إلى آخر مما نتج عنه تأليف الكثير من الأحداث الخيالية حوله، فكل شخص كان يروى قصصه بطريقته الخاصة فى أعمال الفنية، ومن خلال السطور التالية يرصد "عين" أشهر الفنانين قدم جحا فى أعمال الدرامية أو السينما:

مسلسل حجا المصرى:

هى قصة مسلسل التى تناولت الحكاية الفلكورية الخاصة "بجحا" والتى قام بتجسيده يحيى الفخراني إلى جانب منى زكى وأحمد رزق، وتم عرض المسلسل فى شهر رمضان من عام 2002.

 

يحيى الفخراني
يحيى الفخراني

مسرحية جحا يحكم المدينة :

جسد الفنان سمير غانم، شخصية "جحا"،  والتى تدور أحداث مسرحية عن  أثناء الحفر لإقامة مترو الإنفاق خرج من تحت الارض جحا وحماره المدفونان من العصر العباسى، وأربك خروجهما المرور فتم القبض على جحا وحماره، وشاركه مع فى بطولة إسعاد يونس، أحمد راتب، غريب محمود، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج شاكر خضير.

سمير غانم
سمير غانم

فيلم مسمار جحا:

كما أيضا جسد الفنان عباس فارس والذى لعب دور جحا، تدور قصة فيلم عن كان بالمدينة إمام يدعى جحا، يدعو للناس بالهداية، وأن يسيروا دائمًا على الطريق المستقيم حسب دينهم الحنيف، لذا كانت وسيلته أن يخطب في الناس مبينًا مساوئ هذا الاحتلال، وكيف أمكنهم أن يستبدوا بأهالى المدينة، لذا يرى الحاكم التركى أن جحا أصبح من مثيرى الشغب ضدهم فيأمر بفصله من عمله كإمام.

 

عباس فارس
عباس فارس

 

مسرحية جحا :

واخيراً يواصل حالياً الفنان سامح حسين بروفات مسرحيته الجديدة «جحا»، المخصصة لعروض الطفل، وتدور أحداث من التراث، وتبتعد عن التقليد ونفكر فى شىء يخصنا وقريب بالنسبة لنا، وهدفنا أن يكون لدى الأطفال معلومات ثرية بشأن تلك الشخصية ويعرفونها جيداً، خاصة أنها شخصية ثرية لديها حكمة ومواقف وسرعة بديهة.

 

سامح حسين
سامح حسين

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر