تعرف على مذكرات نجيب محفوظ فى الكتب

نجيب محفوظ نجيب محفوظ
 
كتب أحمد إبراهيم الشريف

بدأ الكاتب الصحفى محمد شعير، من خلال مجلة الرؤية الإماراتية، نشر حلقات اكتشفها بمثابة مذكرات بخط يد الكاتب العالمى نجيب محفوظ أطلق عليها "الأعوام" تتناول مرحلة طفولة أديب نوبل.

ولعل ما فعله محمد شعير من جهد فى الحصول على هذه الوثائق المهمة يجعلنا نفكر فى الكتب التى تناولت حياة نجيب محفوظ ومذكراته:

نجيب محفوظ: صفحات من مذاكراته وأضواء جديدة على أدبه وحياته

صدر هذا الكتاب فى الذكرى العاشرة لحصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل. وقد استغرق إعداده نحو 7 سنوات. فقد أجرى الناقد والكاتب الكبير رجاء النقاش حوارات مع نجيب محفوظ استمرت 18 شهرا سجل خلالها نحو 50 ساعة، تلقى فى مجموعها الضوء على ما لم يكن معروفا عن حياته ومسيرته، وتفصح عن حقيقة أفكاره وآرائه ومواقفه ومآزقه.

إن هذا الكتاب فى الواقع صورة بانورامية لتطور الحياة السياسية والاجتماعية والفكرية فى مصر فى نحو ثلاثة أرباع القرن من خلال معايشة الأديب الكبير لها وتفاعله معها.

 
رجاء النقاش
 
نجيب محفوظ .. سيرة ذاتية وأدبية
 
الكتاب من تأليف حسن عيد، وصدر عن الدار اللبنانية المصرية، والكتاب كان متميزا فى كونه ركز على جوانب محددة فى شخصية وحياة نجيب محفوظ، ويناقش الكتاب خمسة موضوعات أساسية عن نجيب محفوظ وهى، مرحلة الطفولة، صداقاته الكثيرة فى مرحلة الصبا، المرأة فى حياة نجيب محفوظ، الحياة الإبداعية لدى نجيب محفوظ، وأخيرا عشقه للفن وللحياة.
 
نجيب محفوظ
 
"أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة"
 
فى كتاب "أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة"، الصادر عن دار "العين".
 
وحقق الكتاب نجاحا كبيرا منذ صدوره، وهو عبارة عن رحلة بحث فى مئات الوثائق والدوريات.
 
وبلغة تمزج السرد الصحفى بتقنيات السينما التسجيلية، يلتقط المؤلف محمد شعير دراما اللحظة المتوترة التى أثارتها "أولاد حارتنا" لأديب نوبل نجيب محفوظ، ليتجاوز واقع كونها أزمة فى حياة صاحبها، فيصل إلى أنها وسيلة لقراءة آليات وتفكير المجتمع، وكشف طبقات أعمق منه، والتماس بعض جذور المواجهة بين حرية الفكر واستبداد الرجعية.
 
وفى الكتاب يلتقط محمد شعير عبر رحلة البحث التفاصيل المنسية على مدى أكثر من نصف قرن فى رواية أولاد حارتنا للكاتب العالمى نجيب محفوظ.
ليست "أولاد حارتنا" مجرد رواية يطرح فيها نجيب محفوظ أسئلته حول العدل والحرية، إنها حكايتنا مع السلطة، كل سلطة، حكاية مجتمعنا نفسه وشوقه للتفكير خارج الصناديق الضيقة.
 
 
 نجيب محفوظ.. سيرة وطن 
 
صدر عن سلسلة "كتاب اليوم" للكاتب إبراهيم عبد العزيز.
 

يتناول الكتاب بالتفصيل حياة نجيب محفوظ وطفولته بطريقة مبتكرة حاول الكاتب من خلالها تسليط الضوء على سيرة محفوظ وأحاديثه وتصريحاته على مدى سنوات عمره وهى كما وصفها المؤلف بصورة ممزقة متناثرة مبعثرة فى بطون الصحف.

كما يصحبنا المؤلف من خلال 152 صفحة حول حياة محفوظ منذ الطفولة إلى الكهولة وما حفلت به تلك الحياة من كفاح أدبى وتشابك مع قضايا المجتمع وهمومه وآلامه وأماله وانتصاراته وانتكاساته. يتضمن الكتاب عدة فصول منها أيام الطفولة، شبابى وجهاد نفسى، المربى الأدبى، الشك، أنا والثورة وعبد الناصر، السادات بداية ونهاية.

سيرة وطن
 
نجيب محفوظ.. يتذكر 
 
هذا الكتاب محصلة حوارات طويلة جرت بين الكاتب الراحل جمال الغيطانى الروائى المعروف  وعميد الرواية العربية نجيب محفوظ، بعضها جرى منذ زمن طويل، كما أنها محصلة جلسات طويلة منتظمة استغرقت ساعات طويلة. وقد صاغها الغيطانى دون أى تدخل ما عدا حذف الأسئلة.
 
نجيب محفوظ يتذكر
 
أنا نجيب محفوظ
 
الكتاب من تأليف إبراهيم عبد العزيز، ويحتوى على فصول سيرة نجيب محفوظ، يجمع بين الحياة الفكرية والشخصية بدءا من مرحلة الطفولة إلى رحلة الشيخوخة، نتابع هذا الطفل وهو يحبو على درب الزمان، يحبو على أربع ثم يستقيم شاباً متأثراً بكل ما وله من أحداث، نرى كيف امتزج حب الحياة بفلسفتها فى بوتقته لتصب هذا الخليط على هيئة كلمات باقية، نابضة، تغوص في العقول والنفوس، وأخيراً نصل إلى مرحلة الشيخوخة بما فيها من حكمة وثبات فكرى ازداد بما حملة على كتفية من خبرة السنين.
 
أنا نجيب محفوظ

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر