تناول فيتامين (د) يسيطر على حالات ربو الأطفال وينمى العظام

ربو ربو
 

يساعد تناول فيتامين (د) الأطفال المصابين بالربو على زيادة قدرتهم على التكيف مع الآثار التنفسية الضارة الناجمة عن تلوث الهواء الداخلى، إلى جانب جعل العظام قوية، وفقا لأحدث الأبحاث الطبية التى أجريت مؤخرا.

وقال الدكتور"سونالى بوس"، الأستاذ فى كلية الطب جامعة "نيويورك": "إن الربو مرض مناعى وقد أشارت الدراسات العلمية السابقة إلى أن فيتامين "د" يؤثر جزئيا على الربو من خلال التأثير على مسارات مضادة للأكسدة أو ذات الصلة بالمناعة".

وقد لاحظ الباحثون أن انخفاض مستويات فيتامين "د" فى الدم كان مرتبطا بالآثار النفسية الضارة لتلوث الهواء الداخلى من مصادر مثل دخان السجائر، الطهى، حرق الشموع، والبخور بين الأطفال المصابين بالربو.. وعلى العكس، فى المنازل التى لديها أعلى نسبة تلوث هواء داخلى، ارتبط ارتفاع مستويات فيتامين (د) فى الدم مع عدد أقل من أعراض الربو عند الأطفال.. الأهم من ذلك، أظهرت النتائج أن الآثار كانت أكثر وضوحا بين الأطفال يعانون من السمنة المفرطة.

 

فيتامين د

 

وتسلط الدراسة الحالية الضوء على عامل ثالث، وهو السمنة، الذى يساعد على زيادة خطر الإصابة بالربو خاصة بين الأشخاص الذين لديهم قابلية للإصابة بالمرض.

بالنسبة للدراسة الحالية - التى نشرت فى مجلة الحساسية والمناعة السريرية - اختبر الباحثون ثلاثة عوامل - مستويات تلوث الهواء فى المنازل ومستويات فيتامين د فى الدم وأعراض الربو - فى 120 تلميذًا يعانون من الربو الموجود سابقاً. ثلث الأطفال كانوا يعانون من السمنة.

وأوضح الباحثون أن إحدى الطرق لزيادة مستويات فيتامين "د" فى الدم هى زيادة التعرض للشمس، لكن هذا ليس ممكنا دائما فى البيئات الحضرية أو فى الأشخاص ذوى البشرة الداكنة.. وتكمن الطريقة الأخرى من خلال تناول مكملات غذائية أو تناول المزيد من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من فيتامين "د"، مثل الأسماك الدهنية، الفطر، الأطعمة المدعمة بفيتامين "د" مثل الخبز، عصير البرتقال أو الحليب.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر