حوار.. محمد الشناوى يعترف: نفسى أحقق نص اللى عمله عصام الحضرى

محمد الشناوى محمد الشناوى
 
أدار الندوة: عصام شلتوت – عاطف العربي – فتحى الشافعى – أحمد توفيق – محمد عراقى أعدها: سليمان النقر تصوير السعودى محمود
الانتقاد فى مصر كل يوم بيومه وليس بالجملة

أخطأت فى مباراة الوصل ولكن البعض "بيمسك" فى الغلطة

أنا وجنش أصدقاء وهو جدع ويعتمد عليه

وليد سليمان تعرض للضرب فى تونس وعشنا أجواء صعبة

أتعجب من قرار إيقاف أزارو بعد نهائى إفريقيا فى 48 ساعة فقط

اتهمونى بالتعالى بعد هدف وفاق سطيف وركلة جزاء الترجى

لا أتحمل الخروج من البطولة العربية بمفردى لأنها مسئولية جماعية

جاهز لحراسة عرين الأهلى فى القمة

الحكم اعترف لى أن هدف وفاق سطيف بنصف النهائى غير صحيح

محمود علاء وطارق حامد والونش أصدقائى من الزمالك

طارق حامد اطمن على إصابتى بعد مباراة فيتا كلوب

محمد صلاح بيعمل اللى أحسن من الأهداف ومانى مش بينفسن عليه

معلول لاعب زكى ومن أهم مفاتيح لعبنا

الهلال والنصر السعوديين طلبوا التعاقد معى

بيراميدز أغرانى بمبالغ كبيرة كى أضغط على الأهلى

 محمد الشناوي
 

فرض محمد الشناوى اسمه فى عالم حراسة المرمى بعد المستوى القوى الذى قدمه خلال مشاركته مع المنتخب الوطنى ببطولة كأس العالم فى روسيا 2018، وذوده عن مرماه فى المباراة الافتتاحية بالمونديال ضد أوروجواى واختياره أفضل لاعب فى المباراة، وبات من الركائز الأساسية فى حراسة عرين الأهلى منذ منحه الثقة فى الموسم الماضى وتشبث بالفرصة حتى الآن.

 

"سوبر كورة" حرص على محاورة الشناوى وفتح خزائن أسراره عن الكثير من الملفات التى عاصرها والخبايا التى لا يعلمها الجميع والرد على الانتقادات التى وجهت له فى الفترة الأخيرة، والكشف عن كواليس الإصابة التى تعرض لها فى مباراة فيتا كلوب الكونغولي، وموقفه من حراسة مرمى الأهلى فى القمة أمام الزمالك يوم 30 مارس الجارى، وكان معه هذا الحوار:

بداية نريد الاطمئنان على إصابتك؟

الحمد لله.. كنت بحاجة للاطمئنان على الإصابة فى الكونغو وأنه لا يوجد شرخ فى القدم وأجريت أشعة هناك واطمأننت على أنها عبارة عن جزع فى الرباط الخارجى للأنكل فقط، وطبيب الفريق قال ليلو الورم الموجود بالقدم تلاشى يمكنك المشاركة فى مباراة شبيبة الساورة وأشكر الجهاز الطبى على تعبه معى بعدما أجريت فترتين تأهيل فى اليوم، وكنت أرغب فى المشاركة بمباراة الساورة خاصة أن موقفنا فى الصعود كان صعب بالمجموعة وبالتواصل مع الجهاز الطبى والفنى استقر الرأى على مشاركتى من البداية.

هل كنت سليمًا بنسبة 100%؟

كنت جاهزاً للمشاركة ولكن لم أكن سليما بنسبة 100% وحصلت على مسكنات يوم المباراة حتى لا أشعر بآلام خلال اللقاء.

وما كواليس ما قبل مباراة شبيبة الساورة؟

كان كل تركيزى على إزالة الورم فى قدمى وشاركت فى التدريب بدون مسكنات مرتين متحملا الورم من أجل اختبار جاهزيتى للمشاركة فى المباراة، وحصلت على مسكن يوم المباراة حتى أتمكن من لعبها بدون الشعور بأى آلام وكان جميع اللاعبين على قدر المسئولية فى تلك المواجهة، وفى الجزائر كانوا يعتقدون أننى لن ألحق بالمباراة.

هل كانت المشاركة برغبتك؟

أنا طلبت المشاركة وأعلنت أننى سأتحمل الألم وبالفعل حصلت على موافقة الجهاز الفنى والطبى للمشاركة.

وهل ترى أنك تتحامل على نفسك فى الإصابات الأمر الذى يتسبب فى زيادة مدة العلاج؟

حدث معى أن تعرضت للإصابة فى العضلة الضامة مرتين، ولكن وقت تعرض للإصابة لا أعرف هل أكمل اللقاء أم أطلب التغيير، وفى احدى المرات تحاملت عليها وتسبب فى غيابى شهر ونصف عن الأهلى وفى المرة الثانية فضلت الخروج عند الشعور بالألم بحيث لا تتفاقم الإصابة ولا تزيد مدة العلاج عن أسبوع واحد بدلا من الغياب لمدة تصل لشهرين من أجل علاجها.

هل أنت جاهز للقمة؟

سأكون جاهزاً إن شاء الله وسأتواجد فى مران الأهلى يوم السبت المقبل، على أن أكون جاهزاً للمشاركة، وأى لاعب موجود فى الأهلى سيكون على قدر المسئولية.

وكيف تنظر إلى الانتقادات التى توجه إليك؟

فى مصر يتم الانتقاد كل يوم بيومه ولا يتم على مدار الموسم بالكامل أو موسمين متتاليين، وليس لدى مشكلة فيمن ينتقدنى ولن أطلع للرد على أحد، ولكن أتتمنى أن يكون الحكم على فى موسم كامل أو من خلال المشاركة بشكل عام، من حيث عدد مران الخروج بنظافة الشباك وعدد التصديات وإنقاذ الأهداف، من الطبيعى أن أخطئ كما يحدث مع كل حراس المرمى فى العالم، مثلما أخطأت فى مباراة الوصل الإماراتى ولى خطأ أو اثنين ولكن من غير الطبيعى أن يقفوا على الخطأ.

وما رأيك فى الحديث عن تدعيم حراسة الأهلى؟

هناك إدارة ومدير فنى هم المسئولين عن ذلك ولو احتاج المدرب حارس مرمى سيبلغ الإدارة برغبته وأنا لاعب محترف وليس لى سوى الملعب بعمل ما هو مطلوب مني، ولو المدرب رغب فى إشراكى فأنا موجود ولو لم يرغب سأحترم القرار، ونحن نركز فى عملنا لأننا نشارك فى دورى وكأس ودورى أبطال.

كيف ترى مقارنتك مع جنش؟

للعلم أنا وجنش أصدقاء مقربين منذ تواجدنا فى صفوف المنتخب الأولمبى إلى اليوم وهو من الشخصيات التى أحبها و"جدع" جداً ومن الشخصيات التى يعتمد عليها، والمقارنة بيننا مجرد آراء وكل همى فى تطوير نفسى والجهاز الفنى للمنتخب صاحب التقييم بيننا فيمن يشارك أو يحلس على الدكة، وجنش صديقي، وفيما يخص أفضل حارس فى مصر أنا لا أقولها ولكن الناس هى من تقيمنى ومعى جنش، ودورى أن أقيم أدائى فقط.

هل نصحت على لطفى بعد نزوله بدلا منك أمام فيتا كلوب؟

نصحت على لطفى أن يتحلى بالهدوء ويركز من التصويب من خارج منطقة الـ18، والتى يجيدها لاعبى فيتا كلوب.

ما رأيك فى خطأ مباراة وفاق سطيف بنصف نهائى أفريقيا العام الماضى؟

ما لا يعرفه البعض أن الحكم جاء لى فى المطار خلال عودتنا من الجزائر بعد المباراة وأكد لى أن الهدف لم يتجاوز خط المرمى وحكم الراية هو المسئول عن احتسابه وليس هو، وأعتقد أنه حكم جيد للغاية فى قراراته ولكن دائما ما يحالفنا سوء توفيق معه، بعدما خسرنا معه مباراة كمبالا سيتى ومن بعدها وفاق سطيف وأخيرا فيتا كلوب فى دور المجموعات الأخيرة.

كيف ترى فشل الأهلى فى التتويج بلقب أفريقيا مرتين متتاليين؟

النسخة الأولى كان يحرس فيها شريف إكرامى حراسة المرمى بشكل أساسى وحقق موسما جيدا جدا وكنا قريبين من الفوز ولكن خسرنا اللقب مرتين متتاليين وقد يكون من ضمن أسباب أننا نلعب مباراة الإياب من النهائى خارج الأرض، ولا أخفى أن مباراة الترجى النهائية كانت الأجواء فيها مشحونة سواء فى مصر أو فى تونس، والغريب فى الأمر هو إيقاف وليد أزارو فى 48 ساعة وبعدها فتح مدرج الفريق التونسى.

untitled-11

وكيف رأيت الأحداث فى تونس؟

كانت الأجواء صعبة حيث تواجد ما يقرب من 2000 شخص فى أرضية الملعب ويرتدون قميص الإعلاميين وهو رقم كبير جدا ولم أره من قبل سوى فى مباراة مصر ونيجيريا فى تصفيات أفريقيا حيث كان يتواجد حوالى 3000 فرد حول الملعب وهو ما دفع الحكم إلى إنهاء المباراة قبل إنهاء هجمة محمد صلاح خشية من إحراز هدف ويتسبب فى إثارة المتواجدين ويحاولون الاحتكاك بنا حتى نخرج سالمين من الملعب.

وما الذى رأيته فى تونس من أجواء مشحونة؟

فى التدريب الأخير انتظرنا ساعة من أجل خوض المران الأخير وهو محاولة منهم لاستفزازنا وإخراجنا عن تركيزنا فى المباراة، بخلاف وصولنا إلى الملعب بعد ساعة ونصف لفوا بنا عبر تونس كلها، وبعدها تلقى هشام محمد طوبة كبيرة وكانت الأجواء صعبة وللعلم تم قذفنا بأكثر من طوبة ناحية قائد الأتوبيس ولكن الوحيدة التى اقتحمت الأتوبيس هى التى أصابت هشام، كما أنه تم عزل جماهير الأهلى بحيث تواجدت أعلى الاستاد ناحية الشمال من أجل عدم مؤازرتنا جيدا رغم أنها تتواجد باستمرار خلف أحد المرميين، وكنا نحتاج هدفا وحيدا خلال المباراة والوحيد الذى كان يمكننا الاعتماد عليه هو وليد سليمان بعد إيقاف أزارو وإصابة فتحى ومعلول وأجايى ولكنه تعرض لكمية ضرب غير طبيعية، وتوقيت الهدف الأول للترجى كان صعبا، حيث لو لم يدخل لحققنا اللقب.

untitled-9

وما رأيك فى حالة الشحن بين جماهير الأهلى والزمالك.. وأسلوب "التحفيل" بينهما؟

هو أسلوب قديم ومعتاد ولكن زاد بشدة فى الفترة الأخيرة وأطالب الجماهير بالهدوء لأن الأمرو لا تستدعى ذلك ولاعبى الأهلى والزمالك أصدقاء خارج الملعب ولا يوجد بيننا تعصب، وهناك أكثر من عب فى الزمالك صديقي، مثل محمود علاء منذ كنا فى حرس الحدود وطارق حامد خلال وجودنا فى طلائع الجيش، ومحمود حمدى الونش من أيام الطلائع أيضا.

وهل تتواصل معهم؟

بالطبع.. طارق حامد اطمأن على بعد إصابتى فى مباراة فيتا كلوب وأنا شكرته على ذلك وتمنيت له التوفيق فى مباراتهم المهمة بالكونفدرالية أمام بترو أتلتيكو الأنجولى.

هل تتابع ما يدور على السوشيال ميديا بين جماهير القطبين؟

لا أتابع السوشيال ميديا وأرى أن زيادة الشحن حاليا بسبب صعوبة الدورى فى الموسم الحالى خاصة أن الأمور متقاربة بين الأهلى والزمالك، إضافة إلى أن الزمالك لا يحقق بطولات منذ فترة وجماهيره تساند فريقها بقوة ليعود لتحقيق الألقاب، بعكس الأهلى الذى اعتاد على تحقيق البطولات.

وما سبب أداء الأهلى السيئ خارج أرضه؟

لظروف مختلفة، حيث إن مباراة سيمبا أتيحت لنا فرص كثيرة، ولكننا لم نستغلها كما أن الرطوبة كانت عالية للغاية وقبل المباراة اكتفيت بثلث ساعة فقط للإحماء بسبب الرطوبة العالية، ومباراة فيتا كلوب كانت أسهل إلى حد ما ولكن توقيت المباراة كان صعب فيما غاب عنا التوفيق.

هل الإصابات الكثيرة فى الأهلى مرتبطة بالسحر ما يتردد؟

نهائيا، كلها أمور قدرية، ولك أن تعلم أننا لم نسترح فى آخر 3 سنوات من إفريقيا للدور ثم الكأس والبطولة العربية، واللعب فى الأهلى يحتاج تركيز عالى لأن أى فريق نواجهه يخرج كل طاقاته أمامك ويحقق مجهود مضاعف كما أن لاعبى الأهلى لا تقبل بالهزيمة لذا نخرج كل ما لدينا وما قد يترتب عليه من التعرض للإصابات.

هل ترى أن الحكام يجاملون الأهلى كما يردد البعض خاصة وأنك لعبت ضده من قبل؟

الموضوع وما فيه أن هناك شعور داخلى لدى البعض بالظلم ويدفعه للظن أن الحكام يجاملون الأهلى، والبعض يحاول ترديد ما يسمعه بدون التحقق منه؟

ما رأيك فى أداء على معلول والذى ترتبط بصداقة قوية معه؟

هو من اللاعبين المميزين للغاية ويسير بخطى ثابتة وحل من الحلول التى نعتمد عليها وهو لاعب زكى جداً لأنه يلعب بعقله ويسير بشكل جيد وهو من أقرب اللاعبين لى ومعه حسام عاشور ووليد أزارو وعمرو السولية ومروان محسن وكريم نيدفيد.

لماذا لم يكن أدائك بعد كأس العالم كما كان عليه فى المونديال؟

بعد انتهاء كأس العالم الجميع بدأ التركيز معى أكثر ولو البعض يرجع بالذاكرة عدنا من روسيا على منافسات بطولة افريقيا وكنا فى المركز الأخير بالمجموعة قبل أن نستعيد صدارة المجموعة ووصلنا النهائى ولعبنا دورى وكنا نسير بشكل جيد ولعبنا البطولة العربية ومر أكثر من 6 شهور، والبعض ركز معى بعد خطأى فى مباراة وفاق سطيف ثم ازداد النقد بعد ركلة الجزاء فى ذهاب النهائى الافريقى ببرج العرب أمام الترجى واعتبرونى أخطأت كونى تسببت فى دخول هدف، وبعدها اتهمونى بالتعالى على الكرة وهناك من لا ينسى الأخطاء القديمة وتحاسبنا عليها إلى الآن.

هل تتحمل مسئولية خروج الأهلى من البطولة العربية بعد خطأ مباراة الوصل؟

تعرضت للإصابة فى مباراة الوصل الإماراتى الأولى بالذهاب وبعدها لعبت مباراة الإياب وبدلا من أن يكون الحساب جماعى على الخروج من البطولة حملونى المسئولية رغم أن هناك لاعبين أضاعت فرص للتسجيل ولو حدث ذلك لكنا صعدنا ولكن حاسبونى على خطأ هدف الوصل.

لماذا لم تتواجد فى معسكر المنتخب الحالي؟

بسبب الإصابة التى تعرضت لها مؤخرا كانت سبب استبعادى من المعسكر الحالى وأتمنى لهم التوفيق فى مباراتى النيجر ونيجيريا وهما مباراتين مهمتين لتحديد العناصر التى سيكون لها دور معه فى بطولة أمم إفريقيا.

وما هى فرصة المنتخب فى الفوز بأمم إفريقيا؟

إقامة البطولة على أرضنا ستشكل ضغط كبير على اللاعبين ولكن كل اللاعبين تخطت هذه المواقف، وأتمنى أن نحقق البطولة ونسعد كل الجماهير المصرية.

وما هى علاقتك بمحمد صلاح؟

محمد صلاح فخر لنا ولكل العرب ولم أرى أحد فى احترامه وتواضعه، ويجلس مع كل اللاعبين وأتمنى أن يبعد عنه المولى شر الإصابات ويحصل على هداف الدورى الانجليزى مرة أخرى، وهو يغيب عن التهديف ولكنه يفعل ما أهو أفضل من التهديف مثل صناعة الأهداف، ويقدم مستويات عالية وهذا التوقيت يحتاج صلاح أن يفوز بدون النظر إلى من يسجل فى طريق التتويج بالبريميرليج.

هل ترى وجود "نفسنة" من ساديو مانى تجاه صلاح؟

لا أظن أنه "ينفسن" على صلاح بدليل أنه فى آخر مباراة منح الكرة لصلاح وسددها الأخير ولكنها لم تدخل المرمى.

وما رأيك فيما حدث مع مؤمن زكريا؟

لم أتواصل معه منذ العودة من السعودية ولا أعرب سبب رحيله من السعودية وهو من اللاعبين المميزين فى مصر وكنا نعتمد عليه وأى فريق يتمنى أن يتواجد معه مؤمن زكريا.

ما هى علاقتك بعبد الله السعيد؟

انا أحبه للغاية وهو لاعب كرة جيد جدا عنصر مهم.

هل جاءتك عروض من خارج الأهلى قبل تجديد عقدك؟

كان هناك عروض من الهلال والنصر السعوديين بخلاف بيراميدز، ولكن الأهلى رفض واعتذرت عن العرض وأكدت لهم أننى ابن النادى رغم أنهم عرضوا على مبالغ كبيرة من أجل أن أقوم بالضغط على الأهلى ولكننى رفضت كونى أحد أبناء النادى ولا يصح أن أتطرق إلى ذلك كون الأهلى صاحب حق على وجعلنى ألعب فى منتخب مصر، مثلما هناك لاعبين آخرين هم أبناء النادى مثل حسام عاشور وأيمن أشرف وسعد سمير وهشام محمد ووليد سليمان وأحمد فتحي، وولاد النادى هم من تربوا فى استراحة قطاع الناشئين بالنادى.

ولمن الدورى هذا الموسم؟

لا أستطيع أن أقول لمن الدورى، ولكن أوعد الجماهير بأننا سنقاتل من أجل الفوز بلقب الدورى.

ما رأيك فى منافسات دور الثمانية الإفريقى؟

إن شاء الله سنكون على قدر التحدى أمام أى فريق نواجهه وبعون الله سنتخطى الدور ونصل للدور التالى.

هل ستكون النجمة التاسعة للأهلى؟

إن شاء الله نحقق اللقب فى الموسم الحالى وأعلم أن الجماهير غاضبة بسبب ضياع البطولتين الماضيتين وأتمنى أن تكونوا فى ظهرنا وداعم لنا دائما من أجل تحقيقها ونفرحكم من جديد ونحقق البطولة الإفريقية، وأؤكد أن اللاعبين تبذل أكبر جهد لديها.

كلمة للحضرى؟

يا سد يا عالى احنا بنتعلم منك كتير وبنتعلم منك الإصرار والعزيمة وعملت تاريخ صعب حد يوصله ونفسى أحقق نص الحاجات اللى انت عملتها وأتمنى شفاءك ورجوعك من الاصابة.

وكلمة لعبد المنصف؟

حبيبى وبتعلم منه وعامل موسم هايل وربنا معاه.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر