حوار.. سمية الخشاب لـ«عين»: أنا ست بيت شاطرة ومشهورة بطاجن العكاوى

سمية الخشاب سمية الخشاب
 
على الكشوطى

فاجأت النجمة سمية الخشاب جمهورها بتقديم كليب لأغنية سنجل بعنوان "بستقوى" وهى الأغنية التى ناقشت فيها سمية ظاهرة العنف ضد المرأة سواء الصديقة أو الزوجة وغيرها، وهى الأغنية التى تعاونت فيها مع الشاعر هشام صادق، والمخرج جميل المغازى وقامت بتلحينها بنفسها وحرصت فى بداية الكليب على أن تضع جملة "كل الاحترام والتقدير للرجل الذى يحترم وجود وقيمة ومكانة المرأة فى الحياة" وهو الكليب الذى حرصت فيه سمية على تقديم واقع ملموس للمرأة المصرية والعربية من خلال أداء تمثيلى لعدد من نماذج المرأة المعنفة فى المجتمع لتلعب هى دور الراوى لأحداث الكليب.

1
 

"عين" التقت سمية الخشاب للتعرف منها أكثر على كواليس تصوير الكليب وتوقيت طرحه وتعاونها مع المخرج جميل المغازى وتركيزها فى الغناء بالفترة الحالية وغيرها من الأمور.

 

فى البداية ما سر وراء تقديمك كليب "بتستقوى" بالشكل الدرامى الذى تابعه جمهورك فى الكليب؟

الأمر بكل بساطة هو أننى رصدت أشكالا كثيرة للعنف ضد المرأة فى مجتمعنا المصرى والعربى من خلال يوتيوب والتلفزيون وحتى فى الأحاديث بينى وبين أصدقائى وغيرهم من الشخصيات التى أقابلها بشكل يومى، وشعرت أن هناك أمرا غير طبيعى فنسبة العنف زادت بشكل كبير خاصة فى القصص الواقعية التى أستمع إليها ممن حولى ووجدت أنه لابد أن يكون لى وقفة مع تلك المشكلة لأنه لا يجب أن يسود قانون الغابة، إضافة إلى أنه كيف لرجل أن يغفل إهانة وإزاء المرأة بكل هذا العنف الشديد، وفكرت فى الفكرة وبالفعل نفذتها متمنية أن يظل هناك مكان للحوار الراقى بين الأزواج أو بين الرجل والمرأة عموما سواء كانت تلك المرأة هى والدته أو اخته أو زوجته واعتبر الكليب صرخة فى وجه المجتمع لوقف العنف ضد المرأة.

 

لماذا فضلت التعاون للمرة الثانية مع هشام صادق فى الأغنية بعد أغنية "قلبى يا ناس"؟

هشام صادق شاعر راق وبيننا علاقة صداقة قوية وبمجرد ما وجدت الفكرة اتصلت به وشرحت له مشاعرى وأفكارى والمعنى الذى أريد توصيله للجمهور والحمد لله هاتفنى بعدها، ووجدت كل أفكارى مترجمة إلى كلمات أغنية حتى اننى قولت له اسم الاغنية سيكون بتستقوى كدليل على العنف الأسرى وأسبابه ومن ضمنها تناول المخدرات التى تغيب العقل وتجعل العنف هو السبيل الوحيد للتفاهم.

 

وهل ترى أنك مؤهلة لتلحين الأغنية؟

بمجرد أن جاءتنى الفكرة وجدت نفسى أقوم بتلحينها أو بمعنى أدق لحنها أصبح "بيرن فى ودانى" والحمد لله اللحن خرج بشكل جميل وراق، وأنا بالفعل قادرة على التلحين خاصة وأن دراستى هى الموسيقى بالأساس فالموضوع ليس غريبا عنى كما يظن البعض.

2
 

هل هناك من "يستقوى" على سمية الخشاب فى الحياة؟

"محدش يقدر يستقوى عليَ" بمجرد شعورى بأن هناك شخص يتعامل معى بهمجية أو بشكل غير لائق ابتعد فورا ليس خوفا منه وإنما لأننى لا أقبل أن يكون طريقة التعامل معى طريقة بها عنف أو صوت عال، ولأنى ايضا اكره العنف ضد المرأة واحتقر صاحبه.

وهل شخصية سمية الخشاب فى الحقيقة شخصية عنيفة؟

على العكس أنا لست عنيفة بالمرة لكنى "بعرف أدافع عن نفسى واخد حقى كويس"، وأتذكر فى مرحلة الابتدائى أخرجنى أحد زملائى بالمدرسة عن شعورى وتخطى حدوده فكسرت ذراعه.

 

لماذا قررت التركيز فى الغناء بالفترة الحالية؟

الجمهور هو من دفعنى للاهتمام بالغناء فى تلك الفترة، فكلما قابلت أحد من الجمهور فى الشارع يطلب منى التركزى فى الغناء ويتساءلون لماذا لا تطرح أغنيات جديدة بعد نجاح ألبومى الأول وعلى مواقع التواصل الاجتماعى أجدهم دوما يرسلون لى فيديوهات بأغنياتى وعليها صور لى ويطالبوننى بتصويرها ككليب أو تقديم أغانى جديد وهو ما أحاول أن افعله فى المرحلة الحالية إضافة إلى أننى أحب الغناء جدا والموسيقى فى دمى منذ فترة طويلة والدليل على ذلك هو أننى درستها ولم اكتفى فقط بالموهبة بل اثقلتها بالتعليم أيضا.

3

 

لماذا قمت بإنتاج الأغنية والكليب لنفسك وهل من الممكن أن تتعاون مع شركة إنتاج لتقديم أعمالك الغنائية؟

منذ بداية دخولى مجال الغناء وأنا قررت عدم اللجوء إلى منتج خاص، وذلك لتفادى إجبارى على تقديم شئ لا أشعر به وبالتالى أفضل بالطبع الإنتاج لنفسى حتى لا أجبر على ميزانية معينة قد لا تخدم مضمون الأغنية.

 

هل تهتم بالتواصل مع الجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعى؟

 لم أكن مهتمة بمواقع التواصل الإجتماعى فى البداية ولكن بعد ذلك شعرت بأهمية التواصل مع الجمهور وتتبع ردود الأفعال ففرغت جزء كبير من وقتى لهم لأرد على الجمهور وأتعرف على أرائهم تجاه الأعمال التى أقدمها.

 

أغنية "قلبى يا ناس" حققت ملايين المشاهدات و"بتستقوى" تسير على نفس النهج فهل ترى أن عدد المشاهدات على موقع يوتيوب مقياس أو دليل للنجاح؟

عدد المشاهدات على يوتيوب ليس مقياسا لأى شىء لأن الكل يعرف جيدا أن عدد المشاهدات قابل للبيع والشراء وبالتالى لا أهتم كثيرا بذلك ولكن الأهم بالنسبة لى هو صدى تلك الأعمال فى الشارع وردود الأفعال التى أتلقاها من الجمهور بشكل مباشر وبالطبع اتابع ايضا كل ما يكتب فى التعليقات ولكن هناك لجان إليكترونية وهناك حملات ممنهجة للهجوم على شخصى وعلى أى عمل أقوم به وبالتالى أول ما اشعر بأن هناك من يقف وراء تلك الحملات لا اهتم بقراءة محتوى تلك الرسائل.

 

ما السر وراء استعانتك بالمخرج جميل المغازى رغم ابتعاده عن الساحة منذ فترة؟

منذ فترة طويلة وكان من المفترض أن نتعاون سويا وفضلت أن نعمل سويا فى الكليب لأنه يحتاج لمخرج يعى قيمة الدراما ويعبر عنها وهو واحد من رواد تلك المنطقة، ويشهد على ذلك كليباته السابقة مع كبار النجوم والنجمات.

1 (2)
 

 

1 (3)
 

 

 

1 (4)
 
هل من الممكن أن نرى كليبات جديدة لسمية الخشاب حتى ولو من أغانى ألبومك الأول؟

 لدى الكثير من الأغنيات التى أحب أن أصورها ككليب من ألبومى الأول وهناك أغنية يحبها المخرج جميل المغازى وهى بعنوان "الواد السمارة" واعتقد انها ستكون مشروع كليبى المقبل.

وهل ترى أنك مقصرة فى استغلال نجاح ألبومك الأول؟

ألبومى الأول به كثير من الأغنيات الناجحة "المعلمة" مع الناس وفعلا لم استغل نجاحه بالقدر الكافى لأن التمثيل شغل وقتى بعد طرحه وحقيقة مقولة أن "صاحب بالين كداب" هى مقولة صحيحة، لأننى لم استطع وقتها التوفيق بين الغناء والتمثيل خاصة أن التمثيل يحتاج لمجهود كبير للدخول إلى الشخصية والخروج منها أيضا.

هل بالفعل هناك شخصية أرهقتك للخروج منها؟

احيانا كثيرة أجد صعوبة فى الخروج من الشخصيات التى اقدمها وأصعب شخصية واجهت معها تلك المشكلة هى شخصيتى فى مسلسل "ريا وسكينة".

كيف استقبلت وصف غنائك فى العراق بالسيئ ؟

لما بحس بأن الهجوم وراء أشخاص بعينيها بضحك لأن هناك أشخاص مركزين أنهم يحاربوني، لكن حقيقة الأمر أن الجمهور رحب بغنائى فى العراق رغم اننى كنت مريضة وكل ما فى الأمر أننى نسيت كلمتين من الأغنية، وقبل الحفلة بيوم واحد فقط كنت على قناة بابل العراقية وغنيت بدون فرقة موسيقية والجميع أعجب بصوتى والحمد لله شهادات الكينج محمد منير والموسيقار الكبير حلمى بكر تكفينى فهم أكثر من شجعونى، وأتذكر الموسيقار حلمى بكر أنه قال عنى "سمية الخشاب ستكون ضمن كتيبة اعادة الاصالة للغناء العربي"، وذلك بعدما جلس معى بالعود وقالى لى صوتك حلو ووقتها كان يريد منى تغير اسمى وقالى بالنص "بلاش الخشاب" ولكنى فضلت أن احتفظ باسمى إضافة إلى أن الموسيقار صلاح الشرنوبى أيضا كان من المشجعين لى.

سمية الخشاب مع الزميل على الكشوطى

سمية الخشاب مع الزميل على الكشوطى


 

الساحة الغنائية مليئة بالمطربات المصريين والعرب فكيف ترى شكل المنافسة بينكن ؟

لا أقارن نفسى بأحد وأترك الحكم للجمهور أنا بحب الغناء والجمهور يشجعنى على ذلك وخطتى هى الوصول لنجاح فى مجال الغناء يضاهى نجاحى فى التمثيل.

 

سبق وأن غنيت مع الكينج محمد منير على المسرح فهل يجمعكما مشروع غنائى كديو؟

اتذكر يوم غنائى على المسرح مع الكينج "كنت مرعوبة" لأنه ما شاء الله جمهوره ضخم، والحمد لله علاقتى به جيدة وهو من أوائل من شجعونى ووقفوا إلى جوارى وعندما قدمت حفل فى الاسكندرية وحضره 30 ألف هو أول من بارك لى وكان سعيد جدا بذلك، وبالطبع اتمنى أن يجمعنى بالكينج ديو وعلى ثقة أنه لن يعترض على ذلك لأنه بالفعل كان هناك مشروع سيجمعنا سويا ووافق وقتها ولكننى تعطلت بسبب انشغالى بالتمثيل.

 

وهل لديك استعداد لتقديم أغانى تترات المسلسلات؟

اوافق جدا فسبق وأن قدمت عدد كبير من الأغنيات داخل الأعمال الدرامية وغنيت من أعمال عمار الشريعى والأبنودى.

 

ما حقيقة تعرضك للإجهاض مؤخرا؟

تعودت على الشائعات فى حياتى كل يوم يجوزونى ويطلقونى وقالوا عندى أولاد رمياهم فى اسكندرية، والحقيقة أننى لم أتعرض للإجهاض ولا يوجد حمل بالأساس وكله بأمر الله وأنا الحمدلله عندى ساندرا وسيف وسراج أولاد شقيقى بالدنيا وما فيها.

 

وهل تعتبرى نفسك ست بيت شاطرة؟

طبعا..انا ست بيت شاطرة جدا وأحب أطبخ كل الأصناف الملوخية والمحاشى والكوارع ومشهورة بطاجن العكاوى وبتعلم من الانترنت وأتابع الشيفات دوما وابتكر طرق وأكلات جديدة.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر