أحمد السقا يدعو العرب إلى التمسك بالجولان والقدس وغزة

أحمد السقا أحمد السقا
 
محمد رضا

استنكر عدد كبير من الفنانين والسياسيين توقيع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مرسومًا رئاسيًا يعترف بضم الجولان لسيطرة دولة الاحتلال الإسرائيلية، منهم الفنان أحمد السقا، الذى قال "الجولان عربية سورية.. غزة والقدس المحتلة عربية فلسطينية.. علموها لأولادكم وذكروا بها أنفسكم".

ويذكر أن الفنانة لطيفة التونسية، كانت قد ردت على توقيع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مرسومًا رئاسيًا يعترف بضم الجولان لسيطرة دولة الاحتلال الإسرائيلية، بإحدى أغانيها الوطنية، حيث أعادت الفنانة نشر أغنية "دمشق - رضى الله عن الشام"، وعلقت عليها "رغمًا عنك.. الجولان عربية سورية.. ورغمًا عنك نصرٌ آتٍ وفتحٌ مُبين"، وأغنية "دمشق - رضى الله عن الشام"، طرحت فى العام 1998، والأغنية من كلمات نزار قبانى وألحان كاظم الساهر.

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، كان قد وقع خلال مؤتمر صحفى، اليوم الاثنين، مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، مرسومًا رئاسيًا يعترف بضم الجولان لسيطرة دولة الاحتلال الإسرائيلية.

ومن جانبه، وصف رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، قرار الرئيس الأمريكى بـ"التاريخى"، وتأتى الخطوة الأمريكية بعد أيام من تغريدة أطلقها الرئيس الأمريكى، أكد فيها أنه حان الوقت للاعتراف بسيادة الدولة العبرية على هضبة الجولان، فى تحد صارخ لقرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن الدولى.

وقد أثارت التغريدة حالة من الجدل الدولى، حيث أعرب قطاع كبير من دول العالم، ومن بينهم حلفاء واشنطن فى أوروبا والشرق الأوسط، عن استيائهم من القرار، معتبرين إياه انتهاكا جديدا للشرعية، واستمرارا للنهج الأحادى الذى يتبناه الرئيس الأمريكى فى العديد من القرارات.

 

WhatsApp Image 2019-03-25 at 10.19.10 PM

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر