6 طرق تنقلك من الفقر إلى عالم المليونيرات

كيف تصبح غنيا كيف تصبح غنيا
 
محمد رضا
لا شىء ثابت، وهناك متغير دائم يطرأ فى جميع جوانب حياة البشر كل يوم، بل وكل جزء من الثانية تقريبًا، ومن بينها ما يحدث من تغيرات جذرية فى حياة الآلاف من الفقراء والمعدمين الذين يصبحون أغنياء، وفقًا لتقارير فوربس السنوية، التى تشير إلى أن 1700 شخص فى أمريكا يصبحون مليونيرات كل يوم.
 
ووفقًا لدراسة "عادات الأغنياء"، فإن 41% من 177 مليونًا من الأشخاص المليونيرات العصاميين، وُلدوا وترعرعوا فى فقر، ومن هنا وضع الباحث توم كورلى، وهو محاسب ومخطط مالى، ومؤلف كتاب "الأطفال الصغار: كيف نربى أطفالنا ليكونوا سعداء وناجحين فى الحياة"، 6 طرق مختصرة تمكن الجميع من تحسين أوضاعهم المادية، وذلك بعد دراسته القواسم المشتركة بين آلاف الأشخاص الذين أحدثوا انقلابًا فى حياتهم، وغيّروا أوضاعهم من الإفلاس إلى الثراء.
 
ويقول الباحث توم كورلى -بحسب ما نشرته شبكة "cnbc" الأمريكية: "ما هو العامل رقم 1 الذى ساعدهم على التخلص من سلاسلهم وأن يصبحوا أثرياء؟.. تغيير عاداتهم اليومية.. قد يكون تغيير عاداتك أمرًا صعبًا، خاصة إذا كنت لا تعرف كيف، كما ذكرت بالتفصيل فى كتابى "غيّر عاداتك"، ولكن فيما يلى 6 اختصارات يمكن أن تساعد فى تحقيق هذا، وهى كالتالى:
 
1- دمج عاداتك
فكر فى عادة موجودة، أو مسار عصبى موجود، كقطار على مسار ما، إلا أنه داخل عقلك، إذا أضفت عادتك الجديدة إلى ذلك القطار نفسه، كما لو كان راكبًا جديدًا، فلن يخوض المخ معركة؛ لأنك لا تحاول السيطرة على القطار أو المسار، بل كنت مجرد راكب.
عندما لا تعتبر عادة قديمة عادة جديدة تهديدًا، فإنها لا تشن حربًا ضد تشكيل هذه العادة الجديدة، إليك الطريقة التى تعمل بها: لنفترض أن لديك عادة قديمة تتمثل فى شرب القهوة يوميًا، وتريد إضافة عادة جديدة تتمثل فى شرب كوب من الماء يوميًا، الحل هو دمج العادات الاثنين، خذ فنجان القهوة الخاص بك وضعه على مبرد المياه، أو فى الحوض الخاص بك، أو فى الثلاجة، بجانب زجاجة المياه، عندما يخبرك مخك أن الوقت قد حان لشرب القهوة، ستبحث فى البداية عن فنجان القهوة، ستصبح تلك القهوة بعد ذلك بمثابة مشغل لتذكيرك أيضًا بشرب كوب من الماء، ولن تستغرق هذه العادة المشتركة الجديدة سوى بضعة أيام حتى تتمسك بها.
 
2- اختر أصدقاءك بحكمة
يمكن أن تحدث العادات القديمة عن طريق الأشخاص الذين يربطونك بها، فإذا كنت تحاول التخلص من بعض العادات القديمة السيئة، فعليك أن تحد من الوقت الذى تقضيه فى الارتباط بهؤلاء الأفراد الذين يعملون كمحفز لتلك العادات السيئة.
إذا كنت تحاول صياغة عادة جيدة جديدة، فابدأ فى الارتباط بالأشخاص الذين يمتلكون هذه العادة الجيدة الجديدة التى تحاول تبنيها، وإذا كان أحد أهدافك الجديدة هو قراءة المزيد، انضم إلى مجموعة قراءة تجتمع دوريًا لمناقشة الكتب التى تقرأها المجموعة، أو ابحث عن أشخاص يركضون أو يمارسون الرياضة وابدأ الركض أو التمرين معهم.
بمجرد أن تفتح عينيك على عادة التغيير، سوف تبدأ فى رؤية أن هناك العديد من الأفراد الذين لديهم نفس هذه العادات، كلهم حولك، تبدأ فقط فى ملاحظتهم بعد اتخاذ قرار بالتغيير.
 
3- تغيير البيئة الخاصة بك
من الأسهل بكثير التخلى عن العادات القديمة وتشكيل عادات جديدة عندما تتغير بيئتك، حيث يوفر المنزل الجديد، والوظيفة الجديدة، والأصدقاء الجدد.. إلخ، فرصة لصياغة عادات جديدة، وعندما تتغير بيئتك، تكون مضطرًا للتفكير فى طريقك كل يوم، الملاعق والسكاكين والشوك لم تعد فى المكان الذى كانت عليه، لذلك عليك أن تفكر، تنقلاتك فى العمل مختلفة، لذا عليك التفكير، مسؤولياتك الجديدة فى العمل مختلفة، لذلك عليك التفكير، فى النهاية، سوف يجبر عقلك على تطوير عاداتك فى بيئتك الجديدة من أجل تسهيل مهمة المخ.
 
4- البدء بعادات صغيرة
من الأسهل بكثير تغيير عاداتك إذا بدأت بعادات صغيرة، فتغيير العادة الصغيرة ينطوى على إضافة عادات تتطلب القليل من الجهد، من الأمثلة على ذلك شرب المزيد من الماء خلال اليوم، أو تناول مكملات الفيتامينات أو الاستماع إلى الكتب الصوتية أثناء التنقل إلى العمل.
يشمل تغيير العادة البسيط أيضًا تقليص العادات السيئة الموجودة، مثل تقليل عدد السجائر التى تدخنها، أو تقليل مشاهدة التلفزيون لمدة ثلاثين دقيقة يوميًا أو تقليل استخدام Facebook أو الإنترنت إلى أقل من ساعة فى اليوم.
 
5- حدد عاداتك الجديدة
إحدى الحيل التى يستخدمها أصحاب الملايين العصريين هى دمج بعض العادات اليومية الجيدة فى قائمة مهامهم، وهذا يخلق المساءلة: حافظ ثلثى أصحاب الملايين العصاميين فى دراستى على قائمة مهام.
كل يوم يجب أن تكون مسؤولاً عن العادات اليومية الجديدة التى تحاول تشكيلها، إذا كانت هذه عادات يومية بسيطة، فبعد بضعة أسابيع، لن تحتاج إلى تضمينها فى قائمة مهامك - ستصبح عادات، يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى عادات يومية أخرى جديدة باستخدام عملية عادة تأليف اللائحة هذه.
 
6- حاجز الحماية من عاداتك السيئة
إحدى الحيل التى تحول دون عادة التغيير، هى أن يكون من الصعب عليك الانخراط فى عادة سيئة عن طريق إنشاء نوع من جدار الحماية بينك وبين العادة السيئة، على سبيل المثال، دعنا نقول أنك تأكل الوجبات السريعة فى وقت متأخر من الليل أثناء مشاهدة التلفزيون، كنت تأكل هذا الطعام غير المرغوب فيه لأنه فى المخزن الخاص بك، وإذا لم يكن فى المخزن الخاص بك، فلن تكون قادرا على أكله، لذا توقف عن ملء مخزنك بالطعام غير المرغوب فيه، وقم بدلاً من ذلك بتخزين الوجبات الخفيفة الصحية.
 
العادة ليست فى الواقع تناول الوجبات السريعة، العادة هى تناول وجبة خفيفة أثناء مشاهدة التلفزيون، وقد يمنعك التخلص من الوجبات السريعة من تناول وجبة خفيفة، ولكن على الأرجح، عندما تجلس لمشاهدة التلفزيون، فإن الإشارات سوف تتحول إلى روتينك المفضل لتناول وجبة خفيفة، ولكن هذه المرة، ستكون المكافأة عبارة عن وجبة خفيفة مختلفة، من الناحية المثالية أنها صحية.
 
 
WhatsApp Image 2019-04-01 at 5.36.00 PM

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر