فى ذكرى ميلادها.. ما لا تعرفه عن «سمراء النيل» حبيبة عبد الحليم

ليلى هلال ياسين ليلى هلال ياسين
 
هند حسن

أطلق عليها "سمراء النيل" واشتهرت بـ"إيمان" ولكن اسمها الحقيقى ليلى هلال ياسين ولدت فى 5 أبريل عام 1938، فى محافظة الإسماعيلية، وسط 5 أشقاء، لكنها انتقلت للقاهرة مع أسرتها للإقامة هناك.

"إيمان" نجمة من نجمات زمن الفن الجميل تميزت بملامحها البريئة، وجمالها النادر، رغم ظهورها الفنى القصير إلا أنها منذ ظهورها جذبت أنظار الجميع لها بسبب جمالها وحضورها، وموهبتها أيضًا، وكلها مقومات جعلتها نجمة لامعة تألقت فى سماء السينما المصرية فى الخمسينيات والستينيات، فسحرت جيلاً كاملاً برومانسيتها ورقتها.

e2
 

كان لها العديد من الهوايات ساهمت فى نجاحها، لأنها تعلمت منها الصبر، منها هواية صيد السمك، وركوب الخيل.

e6
 

بدأت حياتها الفنية صدفة عندما شاهدها المخرج "حسن الإمام" فى شارع قصر النيل، وعرض عليها العمل بالتمثيل فى الفيلم، الذى كان يصوره فى الشارع نفسه وقتها.

eman
 

لقبت إيمان بـ"سمراء النيل"، وأطلق الفنان الراحل عبد الحليم حافظ هذا الاسم عليها، حيث كانت تربطهما علاقة حب وتقدير واحترام بجانب العمل، والتقت به فى العاصمة البريطانية لندن قبل وفاته بأيام، وعندما لاحظت تدهور حالته الصحية شعرت أن هذه هى المرة الأخيرة التى تراه فيها.

e66
 
كلما استمعت للأغنية الرومانسية "أنا لك على طول" للراحل عبد الحليم حافظ، يرد إلى ذهنك صورة هذه الفتاة السمراء ذات الملامح الرقيقة والهادئة، التى خطفت قلبه فى فيلم "أيام وليالي"، وعلى الرغم من مشوارها الفنى القصير، إلا أن التاريخ التاريخ سيتذكرها كواحدة من أبرز الوجوه الرومانسية فى تاريخ السينما المصرية، هى إيمان، التى لم تكن تحلم بالعمل فى التمثيل، ودفعها الحب وحده لاعتزال الفن نهائيا وهى فى قمة مجدها فى الستينيات من القرن الماضى.

e7

شاركت إيمان فى العديد من الأعمال السينمائية مع الفنان فريد الأطرش، لكن أفلامها مع العندليب عبد الحليم حافظ حققت لها شهرة هائلة، وهو من أطلق عليها لقب "سمراء النيل"، وعن هذا قالت: "كانت تلك الأفلام ومازالت تمثل أهم محطات حياتى، وأدين له بنجاحى، وحب الناس الذى أحاطنى".

ggg

تحدثت عن أول أفلامها مع عبد الحليم حافظ، فقالت: "نسيت المشهد كله عند لقائى للمرة الأولى بعبد الحليم حافظ، وكان له حضور غريب، وبعدين ساعة المخرج حلمى حليم لما قال أكشن، ضاع الكلام وانكسفت وتظاهرت بالصداع".

ll

اعتزلت إيمان الفن عام 1962، بعد زواجها من "ماكس شيلدين" المهندس المعمارى الألمانى الذى كان فى الوقت نفسه القنصل الشرفى لمدينة ميونيخ الألمانية، والذى أشهر إسلامه ليتزوجها، وقالت إيمان عن زواجها: "تعرفت على ماكس، الذى قلب حياتى تمامًا، وأعجب كل منا بالآخر، ووقف إلى جوارى فى أكثر من موقف، خاصة عندما مرض أخى بالسرطان، وسافر للعلاج فى ألمانيا، فساعدنى كثيرًا، شعرت أنه رجل بمعنى الكلمة، شهم، كريم، جاد، حنون، رقيق، ومجامل، فكان يشاهد أفلامى ويرسل لى وردًا عقب نجاح كل فيلم، وبنينا قصة حبنا على العقل والقلب معًا، وتزوجت ماكس وأنا مقتنعة تمامًا به، وزواجى منه تطلب الكثير من الأشياء التى كان من الصعب على القيام بها أهمها اعتزال الفن نهائيًا، والسفر معه لألمانيا، والإقامة هناك".

kj
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر