حوار.. رمزى صالح: صلاح أيقونة عربية.. والفراعنة أبطال أفريقيا 2019

رمزى صالح رمزى صالح
 
حاوره: حسن السعدنى

يعتبر رمزى صالح واحدًا من أبرز نجوم الكرة الفلسطينية عبر تاريخها، أطلقت عليه الجماهير العربية ألقاب عدّة منها الذئب، وقلب الأسد، والفدائي، بعدما أبدع الحارس الفلسطينيى بعض الفرق التى لعب لها، وقادها للتتويج بالبطولات، وكذلك تألق مع منتخب بلاده، فخاض معه أكثر من 100 مباراة دولية ليكون احد أساطير الكرة الفلسطينية.

انطلاقة صالح الكروية كانت مع نادى «شباب جباليا» فى قطاع غزة عام 1999، وحقق حلمه الأكبر صيف عام 2008 بالانتقال إلى النادى الأهلى حيث شكل انتقال الحارس الفلسطينى علامة فارقة فى مسيرته الكروية، إذ حصد 5 ألقاب مع نادى القرن الأفريقى خلال موسمين فقط.

سوبر كورة تواصل مع الحارس الفلسطينى للحديث عن أزمة حراسة المرمى فى النادى الأهلى وأسباب الهزيمة من صن داونز بخماسية ورؤيته لمسيرة محمد صلاح فى الدورى الإنجليزى وحظوظ منتخب مصر فى أمم أفريقيا وغيرها من الملفات فى هذا الحوار:

20796-ramzyyy

فى البداية.. كيف تابعت هزيمة الأهلى بخماسية من صن داونز فى دورى الأبطال؟

هزيمة قاسية وصادمة فى الحقيقة، لم يكن هناك مشجع عربى واحد يتوقع انكسار الأهلى بهذا الشكل مع فريق مهما كان مستواه وأداءه، إلا أنه ليس بالفريق المرعب الذى يهين تاريخ الأهلى، أعتقد أن أهم أسباب هذه الفضيحة هو افتقاد الفريق لشخصية البطل وغياب الروح القتالية.

 

هل هناك أمل فى عودة تاريخية السبت المقبل؟

الحديث عن العودة مجرد مسكنات، يجب أن نكون صرحاء مع أنفسنا، الهدف من مباراة العودة هو تحقيق الفوز بنتيجة مرضية للجماهير، ومصالحة الأهلاوية بعد السقوط المدوى فى جنوب أفريقيا، الأهلى مطالب بالفوز ورد الاعتبار لكن القول بإمكانية الفوز بسداسية دون أن تهتز شباكنا فهو حلم بعيد المنال.

 

هل يعانى الأهلى من أزمة فى حراسة المرمى؟

الأهلى يملك ثلاثة من أكبر الحراس وهم محمد الشناوى وشريف إكرامى وعلى لطفى، ولا يوجد أزمة فى حراسة المرمى مطلقًا، بدليل أن المباراة التى خسرها الأهلى بخماسية كان نجمها الأول محمد الشناوى الذى أنقذ الأهلى من فضيحة أمام صن داونز.

إذًا أنت تحمل المسئولية للاعبين؟

الهزيمة جاءت نتيجة عدة ظروف وعوامل اجتمعت للخروج بهذا الشكل، لا يجب أن نحمل اللاعبين وحدهم المسئولية، لأن نفس هؤلاء اللاعبين فازوا فى مباراة الاتحاد السكندرى والمقاصة قبل وبعد فضيحة صن داونز بأيام، ونفس اللاعبين فازوا بخماسية على سيمبا فى نفس البطولة، لكن كان مطلوب منهم روح قتالية وهو طلب متجدد فى لقاء الإياب إذا أرادوا عودة الهيبة للبطل.

700x414

وما هى أبرز سلبيات الأهلى هذا الموسم؟

أكبر السلبيات أن الأهلى منذ بداية الموسم يعانى خارج ملعبه، ويقدم مستوى سيئا بدليل أن بطل القرن وزعيم أفريقيا لم ينجح فى تحقيق أى انتصار أفريقى خارج ملعبه هذا الموسم.

 

وما هو السبب من وجهة نظرك؟

لاعبو الأهلى الحاليون تنقصهم الخبرات، البطولات الأفريقية تحتاج للاعبين ذوى خبرات كبيرة لحسم المواجهات المعقدة، الفرق بين الجيل الحالى والجيل الذى حصد الألقاب القارية قبل سنوات هو عنصر الخبرة المفقود حاليًا.

20894-ramzy_8

وهل لم يتأثر الأهلى بالإصابات؟

بالعكس الأهلى فريق ينافس على أكثر من جبهة وطوال تاريخه يعانى من إصابات بالجملة، وأرى أنه فى الفترة الحالية الفريق شبه مكتمل، مش عايزين نعلق الهزيمة على شماعة الاصابات، ممكون نقول أن زحمة الجدول والضغط والتنقلات سبب الأزمات البدينة للفريق، لكن الإصابات لم تكن سببًا فى ظهور الأهلى المخيب أمام صن داونز.

 

البعض يعلق الهزيمة على السحر؟

السحر فى الملاعب مجرد تخاريف، لو كان فيه سحر مكنش الاهلى خد بطولات، إذا كانت الفرق الأفريقية التى تؤمن بالسحر وتعرف كيف تستخدمه تتعامل بهذا المنطق لماذا لم تتوج بالبطولات كل موسم.

cms-image-000020929

وبماذا تنصح لاسارتى فى لقاء العودة؟

انصح لاسارتى بأن يلعب بنفس التشكيل الذى خاض به لقاء الذهاب، لآن هذا سيكون الحافز عند نفس اللاعبين لرد اعتبارهم، كما أنه يمنحهم دفعة معنوية كبيرة للتعويض.

 

هل يتأثر الأهلى بالخروج الأفريقى

الأهلى فريق كبير لا يستغرق وقتًا فى استعادة وعيه الكروى، يمكن أن يتأثر الفريق بالخروج الأفريقي لبعض الوقت، لكنه سيتجاوز هذا سريعًا وسيخدم هذا الوضع أطماعه فى حصد لقب الدورى هذا الموسم.

pio5708fc588cf19

بالحديث عن الدورى .. كيف تراه وأنت متابع جيد لأحداثه؟

الدورى المصرى واحد من أفضل الدوريات العربية، له جماهيرية طاغية فى البلدان العربية، لكنه يعيبه عدم انتظام الجدول، وسوء ارضية الملاعب، ونقل المباريات قبل انطلاقها بساعات، يجب أن يتعلم القائمون على التنظيم فى مصر من الدوريات الأوروبية المنتظمة والتى تخرج فى أبهى صورة.

 

أنت تقصد بالتأكيد ما حدث فى لقاء القمة؟

نحن لم نشاهد قمة، الديربى الذى ينتظره العرب ويصنفونه على أنه الأقوى والأهم عربيًا خذل الجميع.

 

هل ترى آن الأوان للسماح باحتراف الحراس الأجانب؟

منع احتراف الحراس الأجانب من وجهة نظرى هو أفضل قرار أتخذه اتحاد الكرة المصرى، لآن منع احتراف الحراس يخدم مصلحة المنتخب فى ظل تدنى مستوى بعض الحراس المحليين،  فمثلًا الدورى السعودى تأثر باحتراف الحارس الأجنبى وانعكس ذلك على مستوى منتخب الأخضر السعودى.

zaki_2014-10_30_01

كيف ترى حظوظ منتخب مصر فى أمم أفريقيا 2019؟

تنظيم البطولة فى مصر دافع كبير للمنتخب، أجيرى لديه جيل مميز من اللاعبين وإذا كان هؤلاء اللاعبين وصلوا للمباراة النهائية فى أخر نسخة خارج ملعبهم، فلابد أن يستفيدوا من الجمهور والأرض ويحصدوا البطولة على أرضهم، وأتمنى أن يكون ذلك بداية لعودة جمال الكرة المصرية وأن يتكاتف الجميع لإخراج هذا العرس فى أبهى صورة.

 

انت بالتأكيد متابع جيد لـ صلاح.. هل ترى أن ما وصل إليه صدفة؟

من قال أن وصول صلاح للعالمية صدفة، ومن قال عنه أنه ظاهرة الموسم الواحد لا يعرفون شيئًا عن كرة القدم، الكرة تعطى من يعطيها، وإذا كان معدل تهديف صلاح انخفض فهذا طبيعى جدًا ويحدث مع كل نجوم العالم، وإذا كان تسجيل صلاح لـ 18 هدفًا فى الدورى الأنجليزى لا يرضى شغف الجماهير المصرية فهذا دليل على أنهم ينتظرون المزيد، لكن يجب أن يكون النقد موضوعى ما يحدث مع صلاح طبيعى جدًا.

وهل يحتاج شيئًا للعودة سريعًا لمستواه المعهود؟

يحتاج بعض التوازن وضبط النفس فى التعامل مع السوشيال ميديا، مثلًا التصريح اللى قاله أنه وصل إلى مكانه لم يصل لها لاعب عربى وأفريقى لم يوفق فيه، أنصحه بالتصريحات المتزنة والمتوازنة والابتعاد عن مهاترات مواقع التواصل الاجتماعى.

 

كنت مرشح للعب فى الدورى الإنجليزى .. نود معرفة هذه القصة؟

تلقىيت بالفعل عرضاً رسمياً للعب في صفوف نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، غير أن قوانين الدوري الإنجليزي حالت دون ذلك، بخاصة الفقرة التي تحدّد أنه يجب أن يكون التصنيف الدولي لمنتخب فلسطين من 1 إلى 50 عالمياً، أو أن يكون قد احترف في دوري أوروبي لمدة سنتين، لكنة حاولت الاجتهاد وتقديم ما بوسعى للأندية التى لعبت لها ولست حزينًا على ضياع هذا الفرصة.

 

ما الذى يجعل رمزى صالح أسطورة للكرة فى فلسطين؟

أنا بفضل الله اول لاعب في فلسطين يخوض 110 مباريات بقميص منتخب بلاده، كما أنى الحارس العربي الوحيد الذي يحرز مع فريقه لقب دون ان تهتز شباكه  وذلك فى بطولة كأس التحدي، وحصدت 5 ألقاب مع نادي الأهلي المصري، ولقب مع المريخ السودانى، وتشرفت بقيادة منتخب فلسطين لنهائيات أسيا لأول مرة.

9b61a5675a41432286bb4c35e7ca0139

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر