سعيد عبد الغنى ومحمود الجندى.. أقل من 3 أشهر تفصل بين رحيلهما

سعيد عبد الغنى ومحمود الجندى سعيد عبد الغنى ومحمود الجندى
 
حسن القناوى

عندما يرحل الفنان عن دنيانا يرحل بجسده فقط، وتبقى أعماله حية بيننا تؤثر فينا أيما تأثير فيضحكنا ويبكينا، وتتأجج مشاعرنا مع كل لمسة من أعماله الفنية الصادقة، ومؤخراً اختار القدر فنانين صادقين ليرحلا عن عالمنا فى مدة أقل من 3 أشهر ويتركا لنا رصيدا من الأعمال الفنية الكفيلة بأن تجعلهما يعيشان حياة أطول من عمريهما ونلتمس فى أعمالهما المواساة عن فقدهما وهما الفنانان سعيد عبد الغنى ومحمود الجندى اللذان جلسا بالجوار للتكريم من المركز الكاثوليكى للسينما فى دورته الـ65 عام 2017.

الفنان سعيد عبد الغنى

ولد سعيد عبد الغنى فى قرية (نوسا البحر) تابعة لمركز (أجا) بمحافظة الدقهلية، تخرج فى كلية الحقوق عام 1958، والتحق بجريدة الأهرام كمحرر فى قسم الفن وخلال هذه الفترة تعددت لقاءاته وحواراته مع الممثلين والمخرجين وكان ذلك بداية الالتحاق بالتمثيل.وشارك مع يوسف شاهين فى فيلم العصفور عام 1972 وكانت البداية على خشبة المسرح بمسرحية (القرار) ومسرحية (جبل مغناطيسي) على مسرح الطليعة عام 1973، كما شارك خلال تلك الفترة أيضًا فى عدة أعمال تليفزيونية. وكانت مشاركته السينمائية الأولى بعد انتظار فى عام 1974 فى فيلم (الفاتنة والصعلوك). بعدها تتابعت أعماله السينمائية والدرامية والمسرحية فقدم أعمال عديدة خلال مشواره الفنى منها: فيلم (المذنبون) عام 1975، (إحنا بتوع الأوتوبيس) والذى نال عنه جائزة تقديرية من (جمعية الفيلم)، (حبيبى دائماً) عام 1980،(حدوتة مصرية) من إخراج (يوسف شاهين)، (زوج تحت الطلب)، (امرأة واحدة لا تكفى) وغيرها.. فى مجال الدراما التليفزيونية يعتبر أبرز أعماله التليفزيونية هو مشاركته فى مسلسل (الفرسان) بدور (عز الدين أيبك)، (الثعلب)، (رد قلبي)، (شمس الأنصارى)، (أولاد الليل) وغيرها. حصل على جائزة (أفضل ممثل دور ثان) عن فيلم (أيام الغضب) كما حصل على جائزة عن دوره فى فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس" كما حصل على وسام الدولة من الطبقة الأولى للفنون عام 1996 وتوفى الفنان القدير سعيد عبد الغنى يوم 18 يناير 2019.

 

محمد الجندى

ولد الفنان محمود الجندى فى محافظة البحيرة (أبو المطامير) عام 1945 فى أسرة تضم تسعة أبناء. درس فى مدرسة الصنايع وتخرج فى قسم النسيج وعمل بعد التخرج فى أحد المصانع، ثم تقدم إلى المعهد العالى للسينما وتخرج فيه عام 1967ومن المسرحيات التى شارك فيها عنترة، مولود الملك معروف، شكسبير فى العتبة، علشان خاطر عيونك، البرنسيسة، انها حقا عائلة محترمة وكانت بداياته عبر أدوار ثانية صغيرة ومشاهد قليلة، وكانت بداية صعود نجمه فى عام 1979، عندما شارك فى مسرحية "إنها حقاً عائلة محترمة" مع الفنان فؤاد المهندس ثم "دموع فى عيون وقحة" مع النجم عادل إمام ثم مسلسل "الشهد والدموع" الذى مثل فيها دورَى الأب والابن.

فى عام 2017، صدم جمهوره عندما قرر الاعتزال بعد أن شعر بأن "الأجواء فى الوسط الفنى لا تحترم الفن والفنانين" حسبما قال فى إحدى مقابلاته فى ذلك الوقت، بعد عرض مسلسله "رمضان كريم" فتدخلت نقابة الممثلين عن طريق النقيب أشرف زكى، الذى أقنع الجندى بالعودة مرة أخرى. 

يذكر أن الجندى شارك فى أكثر من 100 عمل سينمائى، ومن أبرزها الفريسة، التوت والنبوت، مدام شلاطة، البنات والمجهول، الطوفان، جبابرة الميناء، نقولك ولا تزعلش، الأقدار الدامية، حدوتة مصرية، المغنواتى، الكلمة الأخيرة، شفيقة ومتولى، اللص المحترم، كارت أحمر، درب العوالم، جدعان الحلمية، المليونير الصعلوك، تحقيق مع مواطنة، صراع الحسناوات، أولاد ضرغام، طريق الشيطان، الطبيب شريف وتوفى الفنان القدير محمود الجندى يوم 11 أبريل 2019.

سعيد عبد الغني ومحمود الجندي
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر