عرض «البحث عن أم كلثوم» فى افتتاح أسبوع أفلام معهد جوتة

أم كلثوم أم كلثوم
 
هبة مكى

يبدأ معهد جوته اليوم الجمعة، أسبوع الأفلام الذى يبدأ اليوم فى السادسة مساءً وحتى 26 أبريل القادم، ويعرض المعهد هذا العام، مجموعة من الأفلام الروائية ووثائقية من مصر وألمانيا، مصحوبة بترجمة، تعرض فى قاعة الفعاليات "بيت النخيل" داخل مقر المعهد بالدقى، إلى جانب عقد ندوات لتبادل الرؤى والأفكار مع صانعى هذه الأفلام، عقب العروض.

يعرض بالافتتاح اليوم، وبالتحديد فى الثامنة مساء، فيلم "البحث عن أم كلثوم"، من بطولة ياسمين رئيس واخراج شيرين نشأت، ويسبقه عرض أداء حركى ليلى البياتى.

وقال الموقع الرسمى للمعهد، عن أسبوع الأفلام، "اخترنا هذا العام مجموعة من الأفلام من ألمانيا ومصر ودول أخرى لنعرضها فى ست مدن مصرية فى أنحاء مصر المختلفة وتناسب الأفلام الفئات المختلفة من الكبار والصغار، وكذلك الهواة والمحترفين. نسعى من خلال عروض الأفلام لتعزيز مفهوم تبادل الثقافات والنقاش حول السينما بشكل عام فى مصر وألمانيا".

وأضاف الموقع: "يعرض أسبوع الأفلام بمعهد جوته أبطالا وبطلات شديدو التعقيد، كسائق القاطرة ومؤلف الأغانى جيرهارد جوندرمان المليء بالتناقضات، فهو من ناحية يغنى للحب والحرية، ومن ناحية أخرى يخون أصدقائه كموظف غير رسمى بأمن الدولة، وتفسير تلك التناقضات، أو ما الذى سيفهمه المشاهد، يظل مفتوحا، وتعد هذه دعوة للتفكير بعمق فى الأسئلة والموضوعات الشائكة، مع بعضنا البعض وأيضا مع مخرجين ومخرجات من ألمانيا ومصر".

ويركز البرنامج على الإنتاج المصرى والألمانى المعاصر، وبالأساس الأفلام الروائية والوثائقية، فى سياقات تجريبية وكلاسيكية.

يحكى فيلم الافتتاح عن حياة أشهر مطربات الوطن العربى على مدى التاريخ، كوكب الشرق (أم كلثوم)، ويستعرض قوتها كامرأة تمكنت من اجتياز كل الحواجز والتوقعات الاجتماعية، الدينية، السياسية والوطنية داخل مجتمعها الشرقى، وذلك فى صحبة مخرجة إيرانية تحاول صنع فيلم عنها، وتبحث عن ممثلة مناسبة للقيام بالدور حتى تجد ضالتها المنشودة مع غادة، التى تقوم بدورها ياسمين رئيس.

فيلم البحث عن أم كلثوم
فيلم البحث عن أم كلثوم


معهد جوته
معهد جوته


ياسمين رئيس فى الفيلم
ياسمين رئيس فى الفيلم

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر