فرسان شمال أفريقيا يتنظرون محمد صلاح أمام بوابة التاريخ الأوروبى

محمد صلاح محمد صلاح
 
أحمد إمام

تتجه أنظار محبى ومتابعى كرة القدم إلى الحدث الأهم الذى ينتظره الجمهور دائماً من عام إلى آخر، فى 1 يونيو المقبل وهو نهائى دورى أبطال أوروبا الذى سيقام على ملعب "واندا ميتروبولوتانو" معقل فريق أتليتكو مدريد الإسبانى، حيث إن الجميع ينتظر من الآن ما ستسفر عنه نتائج مباريات إياب الدور نصف النهائى من أجل التعرف على طرفى النهائى.

 

ووضع فريق أياكس قدماً فى نهائى دورى أبطال أوروبا بعدما استطاع تحقيق انتصار هام على توتنهام الإنجليزى بهدف دون رد فى عقر داره بملعب "وايت هارت لين"، ضمن منافسات ذهاب الدور نصف النهائى للبطولة، ليواصل صحوته ويؤكد أن ما قدمه طوال البطولة لم يكن مجرد صدفة.

بينما فى نصف النهائى الآخر استطاع فريق برشلونة تحقيق فوز كبير ربما سيحرم الكرة العربية من تحقيق رقم خاص فى بطولة دورى أبطال أوروبا، حيث فاز البلوجرانا بثلاثية نظيفة، ستصعب للغاية من مهمة فريق ليفربول خلال مباراة العودة على ملعب الآنفيلد.


فما هو الرقم الذى من الممكن أن يحرم منه العرب بعد الهزيمة القاسية التى تعرض لها ليفربول ؟ ربما ستتسبب ثلاثية برشلونة فى حرمان الكرة العربية من تحقيق رقم قياسى فى دورى الأبطال كان سيحدث للمرة الأولى فى التاريخ، حيث إن فى حالة وصول فريقى ليفربول وأياكس إلى المباراة النهائية كان هذا الأمر سيعد بمثابة موعد مع التاريخ بالنسبة للكرة العربية، حيث كان سيتواجد 4 لاعبين عرب فى الحدث الأهم وهو نهائى دورى أبطال أوروبا، وهم محمد صلاح الفرعون المصرى ونجم ليفربول المتألق بقوة خلال الموسم الحالي، بالإضافة إلى الثلاثى المغربى المتواجدين ضمن صفوف فريق أياكس أمستردام، حكيم زياش، نصير مزراوى، وزكريا لبيض، حيث سيكون هو التواجد الأكبر للعرب خلال هذا الحدث العظيم.

وبالرغم من أن هناك بعض النجوم العرب الذين نالوا هذا الشرف العظيم وخاضوا نهائى دورى الأبطال، على رأسهم أسطورة كرة القدم الجزائرية رابح ماجر الذى لم يتوقف انجازه عند هذا الحد، بل سجل فى شباك بايرن ميونخ وتوج باللقب وقتها مع فريق بورتو عقب الانتصار 2-1، إلا أنها كانت ستصبح المرة الأولى فى التاريخ التى يتواجد فيها 4 نجوم عرب بالمباراة النهائية لدورى أبطال أوروبا.

وكان نهائى دورى الأبطال فى عام 2018 قد جمع بين نجمين عرب وهم محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزى، وأشرف حكيمى اللاعب المغربى الذى توج باللقب وقتها مع الفريق الملكى ريال مدريد عقب تحقيق الفوز على الريدز 3-1، قبل أن يرحل حكيمى بعدها إلى بروسيا دورتموند.

إلا أن بعد نتائج الذهاب يبدو أن النجم المصرى قد يحرم من الصعود إلى النهائى، خاصة أن فريق ليفربول أصبح مطالب بالفوز بأربعة أهداف من أجل التأهل، أو على الأقل ثلاثة أهداف للعودة مرة أخرى فى المباراة، بينما الثلاثى المغربى فقد حقق فريقهم فوزاً هاماً للغاية خلال مباراة الذهاب، وربما سينالوا شرف التواجد فى المباراة النهائية، بل أن فى حالة حدوث ذلك سيكون أيضاً رقماً قياسياً للكرة العربية لم يتحقق من قبل. 

ونستعرض فى السطور التالية أرقام كل لاعب فى بطولة دورى أبطال أوروبا هذا الموسم..

محمد صلاح 

الفرعون المصرى نجم فريق ليفربول الحالى والمتألق بشدة منذ انتقاله للفريق الإنجليزى عام 2017، حيث استطاع أن ينفجر فنياً ويقدم مستويات رائعة حيث قادهم فى الموسم الأول للوصول إلى نهائى دورى أبطال أوروبا، بالإضافة إلى أنه توج بلقب هداف البريميرليج بعدما أنهى الموسم بـ32 هدفاً، بل حقق أكثر من رقم قياسى وقتها.

ورغم الانتقادات التى وجهت له فى بداية الموسم الحالى، واتهامه بأنه لاعب الموسم الواحد، إلا أنه استطاع أن يستمر فى توهجه، حيث عاد من بعيد واعتلى صدارة البريميرليج برصيد 21 هدفا، حيث إنه يساهم بشكل كبير فى منافسة الفريق على بطولتى الدورى الإنجليزى ودورى أبطال أوروبا.

ولعب صلاح فى دورى أبطال أوروبا بالموسم الحالى 11 مباراة سجل خلالهما 4 أهداف، وصنع 2.

 
حكيم زياش
حكيم زياش
حكيم زياش
 

النجم المغربى المتألق بشدة خلال الفترة الأخيرة والذى أصبح هدفاً لأكبر الفرق الأوروبية وعلى رأسهم فريقى بايرن ميونخ الألمانى وبرشلونة الإسباني، ولما لا وهو يقدم مستوى رائعا للغاية منذ بداية الموسم، بل يعد واحدا من الأسلحة الهجومية الهامة التى يعتمد عليها المدرب إيريك تيك هاج خلال المباريات باستمرار. 

 
ولعب النجم المغربى 10 مباريات فى بطولة دورى أبطال أوروبا خلال الموسم الحالى سجل خلالهما هدفين، وصنع 3. 
 
نصير مزراوي
نصير مزراوى
نصير مزراوى
 

اللاعب المغربى الذى يقدم مستوى جيدا مع فريق أياكس هذا الموسم، حيث إنه أحد عناصر القوة التى يعتمد عليها المدرب الهولندي، فمزراوى هو أحد خريجى أكاديمية الفريق الهولندى، حيث إنه منذ تم تصعيده إلى الفريق الأول وهو استطاع مع الوقت أن يحجز مكاناً أساسياً فى تشكيل أياكس، بل يساهم بشكل كبير فيما يقدمه الفريق الهولندى من إبداع خلال البطولة، حيث لعب نصير 10 مباريات فى دورى الأبطال سجل خلالهم هدفين.

 
 
 
زكريا لابيض
زكريا لبيض
زكريا لابيض

هو أقلهم مشاركة مع الفريق الهولندى هذا الموسم، فرغم أن بدايته كانت تبشر بموهبة كبيرة للغاية، حيث لعب لعدة فرق منها أيندهوفن الهولندى وسبورتنج لشبونة البرتغالى إلا أن توهجه لم يستمر لوقت كبير، فهو لم يلعب بدورى الأبطال هذا الموسم إلا مباراة واحدة فقط، بينما شارك فى 12 مباراة فى الدورى الهولندى أحرز خلالها هدفاً واحداً، حيث إنه لم يستطع أن يفرض نفسه بشكل أساسى على تشكيلة تيك هاج حتى الآن.

  

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر