صور.. إعادة إحياء 3D لعجائب الدنيا الـ7 المتهالكة

تخيل لشكل الأهرامات تخيل لشكل الأهرامات
 
بلال رمضان

تتعد الأسباب أو الظروف التى تتسبب فى دمار أعظم الآثار المعمارية، والتى تجعلها من عجائب الدنيا، منها ما يزال باقيا حتى يومنا هذا، مثل الأهرامات، ومنها ما أصبح مجرد ذكرى فى أذهاننا نتعرف عليها من خلال كتب التاريخ والآثار، التى رصدت نشأتها وضياعها بمرور الوقت نتيجة للحرب والحضارات المتهالكة والكوارث الطبيعية.

هذه العجائب القديمة أعيد تخيلها وأعيدت إلى الحياة فى عمليات إعادة بناء رقمية تكشف عن كيفية ما كانت ستبدو عليه فى بدايتها، ومن بين هذه العجائب القديمة ما زالت الأهرامات المصرية باقية، إلا أن محاولة الإحياء أظهرت الأهرامات فى حلة جديدة عما تبدو عليه الآن.

عملية الإحياء هذه، قامت بها إحدى الشركات، التى عكفت على محاولة إعادة هذه الآثار إلى الحياة مجددا، بالإضافة إلى تخيل الأماكن الأنسب لوضعها فى عصرنا الحالى، أو فى الأماكن التى كانت مخصصة لها من قبل ولم تعد موجودة فيها.

 

تمثال رودس إله الشمس اليونانى

 

تمثال إله الشمس اليوناني
تمثال إله الشمس اليوناني

عملاق رودس، أو أبولو رودس، أو هليوس رودس، أو تمثال رودس، يقع فى مدخل من ميناء الجزيرة الخاصة بالبحر الأبيض المتوسط من رودس فى اليونان.

كان هليوس رودس من أشهر التماثيل الضخمة القديمة، وقد حطمه زلزال فى عام 227 ق. م وكان هذا التمثال مصنوعاً من البرونز المقوى بالحديد .

وقد صنع هذا التمثال البرونزى الضخم لإله الشمس هليوس، والذى نصب مطلا على المرفأ، من قبل المثال كارس فى نهاية القرن الرابع قبل الميلاد، ظل التمثال منتصبا فى مكانه 200 سنة قبل أن يسقط بفعل الزلزال، وبقى مطروحاً هناك حتى عام 654م عندما استولى عليه تجار الخردوات المعدنية ونقلوه على ظهر الجمال إلى سوريا.

 

الأهرامات

 

تخيل لشكل الأهرامات
تخيل لشكل الأهرامات

 

تعد من أشهر رموز الحضارة الفرعونية فى مصر، ولا تزال الأهرامات واحدة من مناطق الجذب السياحى الأكثر شعبية فى العالم، وقد شهد مشروع بناء الأهرامات 20 عامًا، ويصل وزن الكتلة الواحدة إلى 2.5 طن.

 

حدائق بابل المعلقة

 

تخيل لمكان حدائق بابل المعلقة
تخيل لمكان حدائق بابل المعلقة

 

حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع فى العالم القديم، وهى العجيبة الوحيدة التى يُظن بأنها أسطورة، ويُزعم بأنها بنيت فى المدينة القديمة بابل وموقعها الحالى قريب من مدينة الحلة بمحافظة بابل، العراق، وهى أول تجربة للزراعة العامودية فى التاريخ.

 

تمثال لزيوس فى أوليمبيا

 

تمثال لزيوس في أوليمبيا
تمثال لزيوس في أوليمبيا

 

زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، وأحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التى حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقى وذلك لقوته التى يمتع بها وبطولته وشجاعته.

بحسب ما جاء فى إحدى الأساطير التى تروى أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة الجبابرة، وهما كرونوس وريا، بينما كان بقية إخوته بوزيدون، هيرا، ديمتر، وهيسيتا.

 

منارة الإسكندرية

 

تخيل لوضع منارة الإسكندرية
تخيل لوضع منارة الإسكندرية

فنار الإسكندرية أو منارة الإسكندرية، أو فاروس الإسكندرية، من عجائب الدنيا السبع التى ذكرها الإغريق، وكان موقعها على طرف شبه جزيرة فاروس وهى المكان الحالى لقلعة قايتباى بمدينة الإسكندرية المصرية.

تعتبر أول منارة فى العالم. أقامها سوستراتوس فى عهد بطليموس الثانى عام 270 ق.م وكانت ترتفع 120 مترا ودمرت فى زلزال عام 1323.

 

ضريح موسولوس

 

ضريح موسولوس
ضريح موسولوس

 

اتخذ الملك اليونانى القديم موسولوس فى عام 337 ق.م. من مدينة هليكارناسوس (بودروم حالياً) عاصمة لمملكته كاريا التى تقع غرب الأناضول (تركيا حاليا)، تمتع هذا الملك بشهرة واسعة فى عصره حيث كان ميالا لحياة البذخ والترف، مما دفعه لأن يشيد لنفسه وهو على قيد الحياة ضريحا فخمًا يتناسب مع مكانته، والذى سرعان ما اعتبر من عجائب الدنيا السبع القديمة لضخامته، ونقوشه الباهظة التكاليف، وزخارفها التى تتسم بالبذخ والعظمة.

أطلق على هذا البناء فى ذلك الوقت (موسوليوم). وفى العصر الرومانى أصبحت كلمة "موزوول" لفظا عاما يعنى أى مقبرة ضخمة، حتى أن تلك الكلمة أيضا أصبحت ترجمتها بالعربية فى العصر الحالى ضريح، حيث يطلق على أى مقبرة ذات تصميمات معمارية ضخمة.

 

هيكل أرتميس

 

مكان هيكل آرتميس
مكان هيكل آرتميس

هيكل آرتميس هو معبد الإلهة اليونانية آرتميس أو من كانت تدعى ديانا فى الميثولوجيا الرومانية. تم الانتهاء من بنائه حوالى 550 ق.م فى إفسوس (حاليا تقع فى تركيا) ولا يوجد شيء من بقاياه الآن، ويعتبر الآن واحدا من عجائب الدنيا السبع.

 

الأهرامات
الأهرامات



تخيل للمكان المناسب لوضع إله الشمس اليوناني
تخيل للمكان المناسب لوضع إله الشمس اليوناني


تخيل لمكان تمثال زيوس في أوليمبيا
تخيل لمكان تمثال زيوس في أوليمبيا


حدائق بابل المعلقة
حدائق بابل المعلقة


مكان ضريح موسولوس
مكان ضريح موسولوس


منارة الإسكندرية
منارة الإسكندرية
 
 
هيكل آرتميس
هيكل آرتميس

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر