شاهد.. إنجازات أول شخصية ببرنامج «اسم من مصر» مع جورج قرداحى

جورج قرداحى جورج قرداحى
 
كتب: بهاء نبيل

طرح الإعلامى جورج قرداحى، بعض من سيرة شخصية اليوم من برنامج "اسم من مصر"، والذى يقدمه خلال شهر رمضان الكريم عبر قناة  "on e"، والذى يتناول خلاله إنجازات أحد الشخصيات المصرية الذين حفروا أسماءهم بأحرف من ذهب فى التاريخ، بعدما حققوا شهرة عالمية.

وقال "قرداحى"، إن شخصية اليوم بدايته كانت من محافظة الإسكندرية عندما ولد فى عام 1932 لاب يعمل تاجر أخشاب، كان يحلم أن يكمل مسيرته التجارية ولكن الطفل كانت له أحلام أخرى ومواهب فنية تجلت على مسرح مدرسته الابتدائية "كلية فكتوريا"، وكان زميله المخرج الكبير يوسف شاهين وصديقه أيضًا، وهو الذى اختاره ليقف أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة فى فيلم "صراع فى الوادى"، عام 1954.

 

 

وأردف "قرداحى"، أنه شكل ثانى مع سيدة الشاشة العربية من خلال عدة أفلام أصبحت من كلاسيكيات الفن العربى منها "سيدة القصر"، و"نهر الحب" وغيرهم، ثم حدث تحول كبير فى حياته عام 1962  عندما اختاره المخرج العالمى ديفيد لين لأداء دور هام فى فيلم" لورنس العرب"، بعدما كان فى حاجة إلى ممثل عربى لأحد الأدوار المهمة.

ولفت "قرداحى"، إلى أن بطل الليلة فاز بجائزة الجولدن جلوب 3 مرات ورُشِّح للأوسكار، وتابع: "قدم بطلنا خلال مسيرته أفلام عديدة منها فيلم الوادى الأخير وغيره من الأفلام.. بداية منتصف الثمانينات بدأ فى الظهور كضيف شرف فى الأفلام والمسلسلات والسهرات، وكان ظهوره لدقائق كفيل لإنجاح أى عمل فنى مثلما كان الحال فى فيلم (المحارب الثالث عشر) 1999.

وأضاف "قرداحى"، أن بطلنا قرر العودة إلى مصر والمشاركة فى الأعمال الفنية، بالإضافة إلى المشاركة فى المحافل العامة وأداءه لبعض الإعلانات، وفى عام 2004 حاز جائزة سيزار عن دوره فى فيلم "السيد إبراهيم وظهور القرآن"، كما حصل على جائزة الأسد الذهبى من مهرجان سينمائى عن مجمل أعماله".

واستكمل "قرداحى": "10 يونيو 2015 توفى هذا العملاق عن عمر ناهز الـ83 بعد صراع قصير مع المرض تاركا خلفه إرثا فنيا عريضاً محلياً ودولياً ومجداً كبيراً لم يصل إليه فنان عربى آخر، فمن هو هل هو "عمر الشريف"، أم "أحمد رمزى"، أم "يوسف فخر الدين".

وكشف الإعلامى الكبير جورج قرداحى عن أن هناك جائزة مالية يومية للفائز أو الفائزة قدرها 100 ألف جنيه مصرى، وتابع: "سوف أذهب إلى الفائزين إلى منازلهم وأعطى لهم هذا المبلغ".

وأكد "قرداحى"، أن هدف البرنامج ومضمونه هو لفتة تكريمية رمضانية لشخصيات مصرية رفعت أسم مصر فى الأعالى من خلال ما حققته فى حياتها من تميز وإبداع وعبقرية، وتابع: "موعدنا كل ليلة فى خلال شهر رمضان الكريم، مع اسم أضاء فضاء مصر والعالم سواء بعلمه أو فنه أوثقافته أو أجبه وشعره".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر