على طريقة "logan".. أفلام حققت أضعاف ميزانيتها في هوليوود

logan logan
 
ذكى مكاوى

حقق فيلم "logan" الذى يعد الجزء الأخير فى سلسلة xmen  الشهيرة، نجاحا كبير ترجم لإيرادات وصلت لـ 440 مليون دولار، وذلك بعد طرحه في السينمات منذ 12 يوم، وهي الإيرادات التى تساوى 4 أضعاف ونصف ميزانيته البالغة 97 مليون دولار، الأمر الذى وضع  "logan" فى قائمة أهم الأفلام التى نجحت فى تحقيق أضعاف ميزانيتها، ونستعرضهم فى السطور التالية.

البداية من عام 1976 حين قام سلفستر ستالوني بكتابة قصة عن ملاكم يلعب في بطولة العالم للملاكمة، القصة التى تحولت فيما بعد إلى أحد أيقونات السينما العالمية وجعلته واحدا من أهم الأسماء في تاريخ هوليوود.

 فيلم روكى الذي باع سلفستر كلبه أثناء كتابته لنص الفيلم حتى لا يتعرض للطرد من شقته لعدم امتلاكه أجرة الشهر وقتها، وذلك قبل أن تقوم إحدى الشركات بشراء النص وتمويل إنتاجه ليصبح الفيلم ضمن أفضل 250 فيلما في التاريخ ويحصل على 17 جائزة منهم ثلاثة أوسكار، كما رشح لعشرين جائزة أخرى، كل ذلك على الرغم من أن تكلفة إنتاجه كانت أقل من مليون دولار في الوقت الذي تخطت إيراداته أكثر من 225 مليون، ما شجع الشركة المنتجة على إنتاج خمسة أجزاء أخرى للفيلم آخرها عام 2006 والذي وصلت إيرداته إلى 109 مليون دولار لتصل إيراداته مع الأجزاء السابقة نحو مليارًا و271 مليون دولار.

Rocky
Rocky

 

ومن الملاكمة إلى الرعب وتحديدا فيلم saw الذي يمتلك جمهورا عريضا على مستوى العالم، لا يعلم أغلبه أن الفيلم الذي تخطت إيراداته 100 مليون دولار، لم تتجاوز تكلفته الإنتاجية مليون ومائتي ألف، مما شجع منتجوه عام 2005 على مضاعفة الميزانية ليحصد الفيلم أكثر من 147 مليون دولار، وبالتالى أصدروا جزءا ثالثا عام 2006 بميزانية قدرها 10 ملايين دولار حصدوا بسببها أكثر من 164 مليون دولار، بينما حققت إيرادات السبعة أجزاء التي أنتجت بإجمالي 64 مليون دولار أكثر من 873 مليون دولار في شباك التذاكر.

saw
saw


وفيلم The Conjuring الذي بات اسمه علامة بارزة لكثيرين خاصة من عشاق الرعب الذين رأوا فيه نقلة نوعية لأفلام الرعب ولكن هؤلاء لا يعلموا أن ميزانية الفيلم لم تتخطى 20 مليون دولار، بينما كانت الإيرادات 318 مليون دولار عام 2013، وهو ما فاجأ منافسيه وقتها من أفلام تعدت ميزانيتها الـ 200 مليون دولار، ولم تصمد في شباك التذاكر أمام The Conjuring لأسبوع واحد.

يأتي الدور الآن على فيلم Mad Max بطولة ميل جيبسون الذي لم تتخطى ميزانيته 200 ألف دولار فقط، ليجمع 100 مليون دولار ليحطم العديد من الأرقام القياسية التي ظلت صامدة لوقت طويل.

Mad-Max
Mad-Max


أما فيلم The Blair Witch Project فميزانيته وصلت 60 ألف دولار فقط، لكنه جمع ما يقرب من 248 مليون دولار، بسبب النجاح الكبير لممثليه ما جعل الجمهور يؤمن بأن تلك الشخصيات حقيقية نظرا لأن أغلب الممثلين وقتها كانوا يمثلون للمرة الأولى.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر