بالأسماء.. تعرف على أشهر كومبارس فى السينما المصرية قديما «1»

أشهر كومبارسات السينما المصرية أشهر كومبارسات السينما المصرية
 
نشوى طارق رضوان

يتابع البعض منا كجمهور يحب مشاهدة جميع الأفلام بشغف من أول الفيلم إلى آخره يركز فقط على البطل الرئيسى والبطلة الرئيسية بالفيلم وبعض أسماء الأبطال ذو الأدوار الثانوية فى بعض الأحيان، ولكن لا أحد من الجمهور يركز على أسماء أشهر كومبارس فى السينما المصرية أى الممثلين الذين لا تتعدى مشاهدهم سوى اثنين أو ثلاثة مشاهد، ومن المدهش أن يصبح من الطريف أن بعض الجمهور فى مصر والدول العربية يعرف ممثلين الكومبارس بالشكل فقط ولكن ليس بالأسماء، لذلك تكريما لبعض كومبارس السينما المصرية المعروفين بأشهر مشاهدهم فى الأفلام نرصد لكم أسماء أغلب كومبارس الأفلام.

1 - الممثل أحمد ماهر الشهير بـ"تيخة"

هو ممثل مسرحى قوى جدا عمل بمسرحيات الفنانين فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى مثل "أنا وهو وهى، لوكاندة الفردوس، انا فين وانتى فين، هالو شلبى، حالة حب"، ثم اتجه إلى التمثيل بالأفلام ليعرف بأدواره البسيطة بها مثل دوره كمحصل للنور فى فيلم "الراجل ده هيجننى"، ولكنه اشتهر بالعبارة الشهيرة التى رددها فى فيلم مطاردة غرامية "ماما ماما تعالى خدينى يا ماما" ليضحك الجميع بهذه الجملة ويضفى الطابع الكوميدى على المشاهدين، ولم يستمر الفنان أحمد ماهر "تيخة" كثيرا بالفن حيث هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1973 ليبتعد بشكل نهائى عن الوسط الفنى. 

 
احمد ماهر تيخة
احمد ماهر تيخة
 

2 - ادمون تويما 

اسمه الحقيقى يوسف ادمون تويما وهو ممثل مصرى، واشتهر بتأدية شخصية الخواجة أو مدرس اللغة الفرنسية أو الجواهرجى فى أفلام السينما المصرية، وذلك نظرا لإجادته اللغة الفرنسية والإنجليزية جيدا بسبب نشأته وتعليمه فى المدارس الفرنسية بالقاهرة.

وكان ادمون تويما ممثل بالمسرح أيضا فقد عمل لفترة فى فرقة رمسيس وفرقة يوسف وهبى، وكانوا يستعينون به لترجمة الروايات الأدبية العالمية إلى العربية لاقتباسها وتمثيلها فى مصر. 

من أشهر أدوار الممثل ادمون تويما معلم اللغة الفرنسية بأفلام مثل "دعاء الكروان، نادية، أيام الحب"، دوره جواهرجى فى فيلم السبع بنات، واستمر هذا الممثل على تأدية أدوار على هذه الوتيرة إلى أن توفى فى أغسطس عام 1975.

ادمون تويما
ادمون تويما
 

3 – حسن أتلة

ممثل مصرى قبل انضمامه للتمثيل كان يمتلك محلات لبيع الآلات الموسيقية والأسطوانات بشارع محمد على، إلى أن قرر التمثيل لينضم لفرقة ساعة لقلبك بالإذاعة المصرية، ثم التمثيل بالأفلام فى الأدوار الكوميدية نظرا لبدانته. 

من أشهر أدواره بالسينما المصرية دور الحانوتى فى فيلم حماتى ملاك عندما اشتهر بعبارة " منبا يا معنمى منبا"، ودوره كصاحب فرقة وتياترو بفيلم "توبة"، أدواره الكوميدية فى أفلام "العتبة الخضرا، لوكاندة المفاجآت، فيلم انا وهو وهى"، ليستمر على هذه الوتيرة إلى أن يرحل عن عالمنا فى عام 1972. 

حسن اتلة
حسن اتلة
 

4 - كامل أنور

ممثل مصرى عمل سابقا كموظف بالشئون العامة للقوات المسلحة واشترك بالتمثيل فى المسرح العسكرى، ثم انضم إلى التمثيل فى السينما ليمثل بضعة مشاهد فى أفلام مثل "حماتى ملاك، هذا هو الحب، السفيرة عزيزة، الفتوة"، واستمر على هذه النوعية من الأدوار ليتوفى فى عام 1973.

كامل أنور
كامل أنور
 

5 - حسن كامل

ممثل مصرى اشتهر بالمنولوجات الوطنية التى يألفها ويلحنها، حتى انضم للعمل كممثل بفرقة نجيب الريحانى، واشتهر بأدواره البسيطة فى أفلام مثل "الخمسة جنيه، لهاليبو، ليلة الدخلة"، حتى توفى فى عام 1959.

حسن كامل
حسن كامل
 

6 - منير الفنجرى

ممثل مصرى حاصل على الشهادة الابتدائية، وكان يحب الفن والتمثيل منذ صغره، حتى أنه كان يتجول مع الفرق الاستعراضية العشوائية التى كانت تتجول فى الشوارع لكى يتعلم التمثيل والإلقاء منهم، وبالصدفة البحتة تعرف على كبار وعمالقة الفن مثل "محمد عبد الوهاب، نجيب الريحانى، فريد شوقى، هدى سلطان" حتى انضم للتمثيل بالأفلام المصرية، ومن أشهر أدواره دور المطرب المنزعج فى فيلم "الأستاذة فاطمة"، واستمر فى تقديم الأفلام حتى توفى فى عام 1965.

منير الفنجري
منير الفنجرى

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر