أحمد حسن: دخلت فى مشاكل مع أندرلخت بسبب الصيام وبكسب أى حد فى الخماسي

أحمد حسن أحمد حسن
 
حوار محمد عراقى - تصوير محمد العاصي
هو واحد من أفضل لاعبي الكرة المصرية على مدار تاريخها، من القلائل الذين لعبوا للأندية الثلاثة الكبار الأهلى والزمالك والإسماعيلي، وعن مشواره مع المنتخب الوطني فحدث ولا حرج، أحمد حسن الملقب بالصقر خاض العديد من التجارب الاحترافية الناجحة فى أندية أندرلخت البلجيكي وبشكتاش التركي، وبعد اعتزاله خاض تجربة التدريب ثم عمل مديراً لمنتخب مصر ،قبل أن يستقر به الحال كمشرفاً على قطاع الكرة بنادي بيراميدز، الجانب الاجتماعي فى حياة صقر الملاعب المصرية يحمل العديد من الكواليس والأسرار، والتي نلقى الضوء عليها فى الحوار التالي :
 
أحمد حسن 1
 

فى البداية ماذا يمثل رمضان لأحمد حسن؟

رمضان هو الروحانيات وصلاة التراويح والتواجد أكثر مع العائلة، ولكن هذا لا يمنع أن رمضان لم يعد مثل زمان، كان الشهر الكريم أفضل وأجمل بكثير.

ما هو أصعب رمضان مر على أحمد حسن؟

فى بلجيكا كنت أتناول الفطار الساعة التاسعة مساء، وكانت المباريات تبدأ فى تمام الساعة الثامنة، ولكن دائماً كنت أحرص وأصمم على الصيام رغم دخولى فى مشاكل مع النادي فى وقتها بسبب الصيام.

هل من الممكن أن يجعل أحمد حسن أبنه لاعب كرة؟

طبعاً، أتمنى أن يلعب ابني كرة القدم، وأنا دائما ما أقول أن مهنة كرة القدم على قد ماهى أنها شاقة إلا أنها ممتعة للغاية ، لدرجة أننى كنت أتمنى الاستمرار فى الملاعب حتى الموت ،وكنت لا أرغب فى الاعتزال تماماً.

من فى ابنائك يُجيد لعب كرة القدم؟

بيبو لاعب جيد ويحب الموضوع، أما حسن فهو ليس من هواة كرة القدم.

أحمد حسن 2

لحظة الاعتزال كانت صعبة بالنسبة لأحمد حسن ؟

مضبوط، وجاء اعتزالى بعد أن عرض عليا تولى إدارة منتخب مصر، ولكن لو عاد بس الزمن كنت سأرفض المنصب وأكمل مسيرتي كلاعب محترف لمدة سنتين أو أكثر من ذلك.

سمعنا أنك كنت تنوى العودة من الاعتزال؟

فكرت فى ذلك بالفعل، ولكن الآن أصبح الموضوع صعب فالحنين راودني فترة ولكن أنتهي الأمر وهذه سنة الحياة واتجهت حالياً للعب الكرة الخماسية.

تكسب من فى لعب الكرة الخماسية؟

"بكسب أي حد" فأنا لازلت العب بنفس القوة والحماس والإصرار على المكسب ودائماً ما يشكو حازم أمام من قوتي فى اللعب، وفى مرة ضربت الأمبراطور بالكوع وهوا لازال يتذكر لى هذه الواقعة.

وماذا عن المشاركة فى الدورات الرمضانية؟

بالطبع فهى من الأشياء المقدسة وتمثل لي متعة كبيرة.

أحمد حسن 3

هل تعرض أحمد حسن للسرقة قبل ذلك؟

كنت فى تركيا وتم سرقة محتويات سيارتي ومنها جواز السفر، وعدت لمصر فى وقتها بوثيقة سفر، ولم أحزن فى وقتها على ما خسرته من مقنيات، ولكن جواز السفر مثلى أزمة كبيرة، وتوجهت للسفارة التي استخرجت لي وثيقة سفر لكى أتمكن من العودة لمصر وهذه الواقعة تعد من أصعب المواقف فى مسيرتي الاحترافية.

كيف تعامل معك أبناء بلدك بعد الشهرة؟

أنا مرتبط بمسقط رأسي ودائماً ما أتواصل معهم ولا يوجد فرق فى التعامل مطلقاً قبل الشهرة وبعدها.

ما هى العلاقات الحقيقية بين اللاعبين؟

المنافسة تكون فى الملعب فقط، ولكن خارجة كل هذا يتغير، ولكن سبب التعصب اللاعبين أنفسهم، خاصة من يزايد منهم فأنا أرى أن هناك غياب للقدوة، ففى الدوري الممتاز لا يقوم أحد بالسلام على الفريق الأخر، ولا يوجد فريق يخسر يتقبل الأمر، فنحن أين من صورة الكباتن محمود الخطيب وحسن شحاته عندما نزلوا الملعب وأيدهم فى أيد بعض.

كنت تحب أن تلعب فى زمن السوشيال ميديا؟

أرى أن السوشيال ميديا مثل بنك الحظ تكسب منها ولكنك فى الأخر تكسب ورق، وهى رفعت مكانة أشخاص ولاعبين لا يستحقون، فالجيل الذهبي للمنتخب لو كان يلعب الآن لكنا شيدنا لهم تماثيل ..استخدمنا للسوشيال ميديا سيء ونستعين به فقط فى السباب والمزايدات، ولكن فى النهاية زمني كان أفضل بكثير، فهناك أشخاص لا يملكون أي تاريخ ولكن السوشيال ميديا صنعت منهم أبطال.

أحمد حسن 2

كيف تري مقولة أن المنتخب الحالى هو منتخب محمد صلاح؟

ذلك يقال لأن محمد صلاح هو ببساطة اللاعب الأبرز ولكن هذا الأمر يمثل مشكلة لأننا لا نلعب لعبة فردية، فهناك لاعبين آخرين مهمين أيضاً مثل تريزيجيه والنني وأحمد حجازى، ولابد أن ندعم كافة اللاعبين ونعاملهم ككيان واحد مثل ما حدث مع جيلنا الذي كان يعج بالنجوم ولكن الكل "يُخدم" على بعضه.

ماذا تتوقع للرياضة المصرية فى 2030 ؟

لا أتوقع شيء لأن الكرة المصرية لا تدار وفق خطة محددة ولكنى أتمنى أن نملك فى وقتها 11 لاعب مثل محمد صلاح.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر