صور.. التطور التاريخى لـ عود البطل من قبل الميلاد حتى 2020

تطور شكل الجسم المثالى تطور شكل الجسم المثالى
 
منة الله حمدى
بتعبير شعبى وصف مطربو المهرجان حسن شاكوش وعمر كمال الجسم المثالى للمرأة بـ"عود البطل"، فى مهرجان جديد سرعان ما تحول إلى تريند على السوشيال ميديا فور تسريبه، وحقق المهرجان أرقامًا قياسية على يوتيوب. 

وعلى مدار التاريخ تتغير المسميات التى تعبر عن القوام المثالى للحبيبة للتغزل بها، ويتغير أيضًا مفهوم الناس عن هذا القوام حسب الزمن والثقافة، فأحيانًا يكون الجسم الممتلئ ذى المنحنيات البارزة هو "عود البطل" بالنسبة للبعض، وأحيانًا يكون القوام الفرنسى المشدود هو الشكل المثالى للمرأة. 

ومن خلال تقرير بموقع "thelist" رصدنا التطور التاريخى لمفهوم القوام المثالى للمرأة أو عود البطل بتعبير المهرجان الشعبى: 

 
العصر الحجرى القديم

هناك تمثال تم صنعه ما بين عامي 22000 – 24000 قبل الميلاد، وهو نموذج يحدد جمال المرأة في ذلك العصر، حيث كانت المعايير لا تخرج عن كونها أنثى تنجب الكثير من الأطفال ، كان الجسم الصحي الكبير هو الأهم لأنه رمز لبقاء الحياة.

العصر الحجرى
 

اليونان القديمة

كان اليونانيون يعرّفون الجمال بشكل حرفي، وذلك بفضل صاحبة القرن الثامن قبل الميلاد "هسيود"، التي "وصفت أول امرأة خلقت ببساطة وكان يطلق عليها اسم " الشيء الشرير الجميل "، وكان تفسيره "انت شريرة لأنكِ جميلة، و جميلة لأنكِ شريرة "، ومن رموز السعادة لديهم في ذلك الوقت أن يكون للرجل امرأة جميلة.

تُظهر لنا التماثيل القديمة الشكل المثالي للأنثى في اليونان القديم، للأنثى الممتلئة ذات المنحنيات البارزة والمعدة غير المسطحة، وقد حدد أفلاطون جمال الأنثى بأن يكون وجه المرأة واسعا بمقدار الثلثين كما يجب أن تكون طويلة، وينبغي أن يكون كلا جانبي جسمها متماثلين تمامًا.

اليونان القديمة
 

عصر النهضة المبكر

أراد فنانو عصر النهضة الابتعاد عن التواضع والقيم الدينية الصارمة في العصور الوسطى، وذلك في الفترة من 1300 إلى 1500، بدأوا في رسم الأنثى المثيرة، فكانوا عادة متعرجين شاحبين ولكن مع خدود مغموسة قليلاً، ووجوه ناعمة مستديرة.

عصر النهضة المبكر
 

 

بعد الثورة الفرنسية في أواخر القرن الثامن عشر

بعد تمرد الفرنسيين ضد الطبقة الأرستقراطية خلال الثورة الفرنسية في عام 1789، أراد الشعب أن ينأى بنفسه عن الملوك، فأصبح المكياج أكثر بساطة وتم إقران العباءات المزخرفة بشكل غير معقول، وقبل الثورة كان الرجال والنساء يرتدونها بشكل متساو، وبعدها أن دخلت البلاد في القرن التاسع عشر فن المكياج للجنسين، وأصبح يحدد الجمال بالارتداء الملابس ووضع المكياج على الوجه .

عصر إليزابيث

 
 
العصر الفيكتورى

مع اعتلاء الملكة فيكتوريا على التاج في عام 1837، أصبحت التنانير على شكل جرس وكانت المعروفة باسم "الكولينولين " الواسعة، وكانت مكونات المكياج تسبب خطورة على الجلد حيث كانت من الرصاص، الأمونيا، البهارات، وكانت النساء تعلم خطورة هذه المواد جيدًا ومع ذلك كن على استعداد لتسمم أنفسهن من أجل أن تبدو أكثر جمالًا.

العصر الفيكتورى
 

 

في مطلع القرن العشرين

منذ بداية القرن وحتى بداية الحرب العالمية الأولى، حاولت النساء في كل مكان أن تكن جميلات لأقصى درجة، حيث ارتدت مشدًا ضيقًا وقصت الثياب لإظهار المزيد من شخصيتها، كانوا يتميزون بالوجوه الناعمة مع جسم يميل للنحافة بعض الشيء.

فى مطلع القرن العشرين

 
في عام 1920

في عام 1920، كانت النساء يأخذن الشعر المتراكم والكورسيهات تعبيرًا كاملا في الموضة ونوع الجسم، في هذا العصر تمردت المرأة على أن نظرة الرجل لها مجرد نظرة للإنجاب فقط، ولكن أصبح جسد المرأة المثالي ولأول مرة كانت الفتيات تبدين نحيفات وبدون منحنيات وكن يقصرن شعرهن.

فى عام 1920
 

الثلاثينات والأربعينات

في ثلاثينيات القرن الماضي وأربعينيته أصبح نوع الجسم المثالي للمرأة هو الممتلئ قليلًا، وكان الجسم يشبه الساعة الرملية، وعلى الرغم من ذلك فإن نجوم السينما في ذلك الوقت، لا يزلن نحيفات، ومن المثير للصدمة أن نسمع حفنة من السيدات يطلق عليها علنًا اسم "الممتلئات".

فى الثاثينيات والأاربعينيات

 

من الستينيات إلى التسعينيات

في الستينات بدأت الثقافة في التحول لم يكن الناس سعداء لمجرد امتلاك منزل وسيارة، والجلوس كربة منزل تمرد الشباب ضد ما حدث في خمسينيات القرن الماضي، أما في السبعينات كانت هناك حرية أكبر للمرأة، وعاد الجسم  النحيل هو المثالي، وكان يميل الماكياج والموضة نحو المظهر الطبيعي،  وكان الشعر طبيعيًا وطويلًا جدًا.

وفي الثمانينات بدأ عصر عارضة الأزياء كان من المفترض أن تكون المرأة سمراء، طويلة، رقيقة، ورياضية قليلاً، أصبحت الساق نحيفة، والصدور الكبيرة هى مفهوم الجمال، وتأثرت النساء أكثر بعارضات الأزياء من الممثلين في اتجاهات الموضة والجسم .

في حقبة التسعينيات والعصر الفيكتوري كانت أفضل فترة لجمال وأنوثة مثالية للمرأة في التاريخ.

فى الخمسينيات والستينيات

 

الألفينات 

لحسن الحظ، نحن ندخل عصرًا بدأت فيه وسائل الإعلام بالاحتفال بنوع الجسم رغم أنه لا يزال هناك طريق طويل قبل أسبوع الموضة في نيويورك 2017، أرسل مجلس مصممو الأزياء في أمريكا مذكرة لتذكير المصممين بالبحث عن عارضات صحيات.

الشيء الذي يجب العلم به هو أن معظم المعايير التاريخية للجمال كانت تستند إلى رسم أو لوحة من خيال، أما في الوقت الحاضر فلدينا"  Photoshop" يقوم بنفس التأثير، مما يجعل النماذج الصغيرة بالفعل تبدو مثالية بشكل لا يمكن تصديقه، لا يمكنك أن ترقى إلى مستوى فن خيالي أو صورة تم تغييرها ببراعة، فهذا يثبت أن هذه المعايير هي مجرد مُثُل مؤقتة.

فإذا كان جسمك لا يعتبر "مثاليًا" اليوم؟ من يهتم! "الكمال" هو وهم لا يمكن لأحد تحقيقه. لذا ، كونى سعيدة بالجسم الذى تملكينه واحتفلى بكل الأشياء التى تشكل كيانك الرائع.

ما هو الكمال الحقيقي


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر