فتحى سلامة ومحمود التهامى بحفل غنائى واحد بالأوبرا 23 مارس الجارى

فتحى سلامة فتحى سلامة
 
محمود جلال

يحيى الموسيقار فتحى سلامة والشيخ محمود التهامى، حفلا غنائيا فى دار الأوبرا المصرية، يوم الاثنين الموافق 23 مارس الحالى فى الثامنة مساء، ومن المقرر أن يقدم التهامى عددا من الابتهالات الصوفية الجديدة بتوزيع موسيقى جديد، والموسيقار فتحى سلامة مؤلف وموزع موسيقى وعازف بيانو وهو الفنان الوحيد فى العالم العربى الحاصل على جائزة الجرامى الموسيقية العالمية عام 2004.

يتضمن الحفل باقة مختارة من أجمل ما أنشد "التهامى" منها: "قصيدة قمر، البردة، قاضى الغرام، أيام عمري، رسمتك يا حبيبى يا رفاق الصبر، أبا الزهراء، يا هو، والله ما طلعت شمس ولا غربت، طلع البدر علينا".

والشيخ محمود التهامى هو مؤسس مدرسة الإنشاد الدينى التى تخرج منها أكثر من 500 منشد حتى الآن، كما شارك فى العديد من الحفلات العربية والغربية.

كما احتفال فتحى سلامة العام الماضى مع المطربة الجزائرية كريمة نايت بإطلاق ألبومهما الجديد "وحدانى"، الذى يغوص عبر توليفته الموسيقية فى دهاليز جذور الفلكلور العربى مع مزجه بملسات موسيقية معاصرة، مع اتكاله على عدد من الآلات التقليدية المصرية مثل المزمار والأورغول والربابة والناى والقانون، مع بصمات الجيتار والكمانجة والكيبورد البركشن والدرامز و"تاتش" المزيكا الإلكترونيك، وتولت كريمة بنفسها تأليف أكثر من 90 بالمائة من أغنيات الألبوم، بينما تولى سلامة المهمة الموسيقية، وتعيد هذه الحفلة كريمة إلى مصر بعد غياب قرابة 10 شهور عن آخر حفلاتها بالقاهرة نهاية مايو الماضى.

يذكر أن فتحى سلامة مؤلف وموزع ومنتج موسيقى وعازف بيانو حصل على العديد من الجوائز العالمية منها "جائزتان فى عام 2004 جائزة الجرامى للموسيقى العالمية، كما يعد أول فنان عربى يحصل على هذه الجائزة وجائزة البى بى سى، جائزة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عام 2000 عن فيلم جنة الشياطين".

من أعماله البارزة موسيقى فيلم "المسافر" الذى انتجته وزارة الثقافة المصرية، اسس فرقة شرقيات عام 1988 وقدم معها أكثر من 2000 حفل فى مصرو الخارج، شارك فى العديد من مهرجانات الجاز والوورلد ميوزك الدولية أنتج تسعة ألبومات شارك من خلالهما أشهر الفنانين العالميين منهم يوسو ندور وسيزاربا ايفورا وغيرهم.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر