خسائر هائلة لصناعة السينما وشركات الإنتاج فى هوليود تجمد مشاريعها السينمائية

مهرجان كان مهرجان كان
 
جمال عبد الناصر

خسائر هائلة تتكبدها صناعة السينما فى العالم كله بسبب "كوفيد-19" الذى جمّد كل المشاريع السينمائية، وأوقف كل المهرجانات السينمائية وغير السينمائية فى العالم، وبالتالى فقْد الكثير وظائفهم ودخولهم .

وفى هوليوود جمدت كل شركات الإنتاج الكبرى مشاريعها التى كانت تستعد لتصويرها، كما أوقفت كل الأفلام التى كانت قد بدأت التصوير، وجلس كل نجوم هوليود فى منازلهم خوفا من انتشار العدوى.

أما فى بريطانيا وبعد إغلاق دور السينما حدثت احتجاجات فى بداية الإغلاق من قِبَل العاملين فى دور السينما، بما فى ذلك "سينى وورلد"، أعلنت سلسلتى "أوديون" و"إمباير سينماز"، فصل الموظفين مؤقتا، وجاء هذا القرار تماشيا مع مخطط الحكومة للحفاظ على الوظائف، فى ظل الإغلاق؛ بسبب تفشى فيروس كورونا الجديد، والذى جاء بتغطية 80 فى المئة من أجور الموظفين ونقابة العاملين فى مجموعة "سينى وورلد" تم إخبارها بأنه لن يتم فصل أى موظف ولكن بعض الموظفين لم يتلقوا تأكيدا بأن وظائفهم محمية.

وقالت النقابة، فى بيان نشر على موقع bbc، إنه لا تزال المخاوف مرتفعة بسبب نقص الاتصال والوضوح ونأمل أن تعتذر سينى وورلد لجميع الموظفين عن الطريقة التى عوملوا بها وأن تقوم بزيادة نسبة 20 فى المئة المتبقية من الأجور” وردت شركة “سينى وورلد” فى بيان لها “كانت الحزمة الحكومية بمثابة تغيير حقيقى فى اللعبة، ونحن ننتظر توضيحات بشأن التفاصيل. لطالما كانت رفاهية موظفينا على رأس أولوياتنا وستواصل الشركة دعمهم قدر الإمكان”.

من جهتها، قالت نقابة عمال "أوديون"، إنه عرض على عمالها أيضا تسريحا مؤقتا مشروطا (لمدة 3 أسابيع، قابلة للتمديد 12 أسبوعا) بنسبة 80 فى المئة من الأجر الحالى الذى تقدمه سلسلة دور العرض 

قطاع الإنتاج السينمائى فى بريطانيا تلقى ضربة كبيرة جراء كوفيد-19، حيث تم إلغاء جميع عمليات التصوير دون تحديد موعد معين لاستئنافها ويشير استطلاع أجرته نقابة العاملين فى السينما إلى أن حوالى 50 فى المئة من العاملين المستقلين فى صناعة السينما لن يكونوا مؤهلين للحصول على المساعدة المالية، وطالبت رئيسة النقابة المسماه (بكتو) فى بيان لها بتوضيح موقف وزارة المالية وعليها أن توضح أن هؤلاء العمال يمكنهم، بل ويجب، إعادة توظيفهم من قبل شركاتهم الأخيرة.

نفس الوضع فى السينما الفرنسية التى أوقفت ٤٠ مشروعا سينمائيا كانت قد حصلت على دعم حكومي، كما أعلن أحد أكبر مهرجان سينمائى فى العالم وهو مهرجان كان عن تأجيل فعاليات دورته المقبلة والتى كانت تحمل سوقا سينمائيا عالميا لكبرى شركات الإنتاج.

ومنذ وقت مبكر مع ازدياد أزمة كورونا فى إيطاليا أعلنت الحكومة الإيطالية، إغلاق دور السينما والمسارح والمتاحف فى عموم البلاد، بسبب فيروس كورونا، بينما أكد موقع فارايتى أن شركة «سونى بيكتشرز إنترتينمنت» أغلقت ثلاثة مكاتب بعد إصابة أحد موظفيها فى لندن من منطقة مصابة بفيروس كورونا، وهى لندن وباريس وجدينيا فى بولندا، حيث يعمل جميع الموظفين من المنزل حاليا.

 
 
مهرجان كان السينمائي (1)
مهرجان كان السينمائي (1)

مهرجان كان السينمائي (2)
مهرجان كان السينمائي (2)

مهرجان كان السينمائي (3)
مهرجان كان السينمائي (3)

مهرجان كان السينمائي (4)
مهرجان كان السينمائي (4)

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر