تاريخ قصص العائلات الدرامية.. من شلش وعبدالغفور إلى البرنس

أبو العروسة أبو العروسة
 
على الكشوطى

يذخر تاريخ الدراما المصرية بالعديد من العائلات التى كانت محور أحداث الكثير من المسلسلات، تلك الأعمال التى ظلت ولا تزال راسخة فى وجدان المشاهدين، الأمر الذى جعل الجمهور يتذكر أسماء الشخصيات وفى بعض الأحيان يتخذ من أسماء تلك الشخصيات أسماء للمواليد من أطفالهم ومن بين أشهر العائلات والقيم التى كانت تبثها فى الجمهور وهو ما نتناوله من خلال التقرير التالى..

عائلة شلش: يتناول العمل علاقة الزوج شلش بزوجته وبأولاده، وعلاقاته بالجيران أو مع زملائه فى العمل ويعلى من قيم العمل الأخلاق، مسلسل "عائلة الأستاذ شلش" قصة محمد نبيه وأحمد عوض، سيناريو وحوار أحمد عوض، كلمات المقدمة والنهاية بهاء جاهين، غناء التتر منى عزيز، الموسيقى التصويرية والألحان هانى شنودة، إخراج: محمد نبيه، وتم إنتاجه 1985، وقام بالبطولة صلاح ذو الفقار، ليلى طاهر، محمود الجندي، أحمد سلامة، تحية الأنصاري، جمال إسماعيل، سلوى عثمان، زوزو نبيل، إجلال زكي، ناهد جبر، ماجدة زكي، عماد رشاد.

 

عائلة عبد الغفور البرعى: تدور أحداث مسلسل لن أعيش فى جلباب أبى حول قصة الصعود من القاع إلى القمة لعبد الغفور البرعى (نور الشريف) بداية من وكالة الحاج إبراهيم سردينة (عبد الرحمن أبو زهرة) إلى أن يصبح صاحب عمل خاص يجنى منه ثروة، أثناء ذلك يكون قد أعجب بفاطمة (عبلة كامل) بائعة الكشري، التى تبادله الإعجاب.

مسلسلات (10)

عائلة ونيس: مسلسل يوميات ونيس حيث يقوم ونيس (محمد صبحي) وزوجته مايسة (سعاد نصر) على تربية أبنائهما الأربعة على الأخلاق والقيم الصالحة، وأثناء تأديتهم لهذه الرسالة يكتشفان أنهما يخالفان الكثير من القيم التى يحاولنان زرعها فى أولادهما، فيحاولان التصحيح من نفسيهما.

مسلسلات (8)

عائلة فاطمة تعلبة: مسلسل "الوتد" تدور أحداث المسلسل حول عائلة فاطمة تعلبة (هدى سلطان) وأكبر أبنائها هو الحاج درويش (يوسف شعبان) وفكرة المسلسل تدور فى إطار أسرة مصرية الأم فاطمة تعلبة تربى أبنائها بأسلوبها الخاص وهدفها الأساسى هو تكوين عائلة كبيرة مترابطة وغير مفككة، وتأمين مستقبل العائلة بشراء الأراضى الزراعية لهم ليصبحوا من ذوى الأملاك. تسيطر فاطمة تعلبة على كل قرارات العائلة حتى أنها تقوم باختيار زوجات أبنائها بدون أخذ رأيهم وتقوم بتزويجهم، وتتحكم فى زوجات أبنائها وبالمنزل بكامله وينتهى المسلسل بموت درويش حزنا على حالة والدته الصحية والتى تتوفى بعده بأسبوع.

 

عائلة عباس الضو وسلامة فراويلة: مسلسل المال والبنون: تدور حول يوسف ابن عباس يريد الزواج من فريـال ابنة سلامة لكنهما يصطدمان برفض العائلة رغم الصداقة القوية بين عباس وسلامة، يكتشف يوسف أن والده وسلامة كانا يعملان لدى خواجة جمع ثروته من تهريبه للآثار خارج مصر، بعد موت الخواجة، يأخذ سلامة الأموال بينما عباس يمتنع ويحاول أن يبعد أبناءه عن أبناء سلامة.

مسلسلات (4)

عائلة ماما نونا: مسلسل "يتربى فى عزه" ويناقش المسلسل شخصية حمادة عزو الرجل متعدد الزيجات والعلاقات، ذو الشخصية المستهترة التى نتجت عن اهتمام والدته الزائد له، مما جعله غير قادر على تحمل المسئولية، فأصبح يصطدم بواقع الحياة ومشاكلها كل ما تقدم فى العمر وتزداد مسئولياته، فى حين أن ابنة عمه نوال تحاول جعله إنسان منظم ومسئول.

مسلسلات (7)

عائلة عبد الحميد وعايدة: مسلسل أبو العروسة تدور الأحداث حول عدد من المشاكل الاجتماعية من خلال الموظف عبدالحميد الذى تختلط مشاعره السعادة والقلق عندما يتقدم شاب للزواج من ابنته، حيث تتعرض الأحداث لتحمل الأب لتكاليف زواج ابنته، ولاختلاف الفوارق الاجتماعية بين طبقات المجتمع، ومشاكل الأسر المصرية.

مسلسلات (12)

عائلة الحاج متولى: تدور الأحداث حول (متولى) وهو رجل يبدأ حياته من الصفر، حيث يعمل لدى تاجر أقمشة يثق به كثيرًا، وبعد وفاة التاجر يتزوج متولى من أرملته وينجب منها، لتتوفى هي، ويدير هو الثروة كلها، حتى يصبح من أكبر التجار فى المنطقة، لتتوالى بعدها زيجاته الواحدة تلو الأخرى.

مسلسلات (1)

عائلة العزايزة: مسلسل الضوء الشارد وتدور القصة حول الصراع الطبقى بين طبقة الإقطاعيين القدامى متمثلة فى عائلة العزايزة وطبقة الملاك الجدد متمثلة فى عائلة السوالم الذين كانوا أجراء فيما مضى، ويلجأ السوالم لطرق غير شرعية للحصول على المال لمنافسة العزايزة على كرسى مجلس الشعب الذى كان حكرًا على العزايزة.

مسلسلات (9)

عائلة علوان والبدرى بدار: مسلسل ذئاب الجبل: فى بلدة تسمى بهتون الجبل التى يعيش فيها عائلة تلتزم بالعديد من العادات والتقاليد المتعصبة، والتى قام فيها الشيخ بدار بكسر العادات المتعارف عليها وقام بتزويج ابنته إلى رجل غريب عن العائلة، مما يدفع شقيقها لأن يحاول قتلها.

 

عائلة دهب: مسلسل "خيانة عهد" يتناول قصة انتقام بين الأشقاء بسبب مشكلات بين الأبناء وزوجة الأم تتسبب فى إفساد العلاقة بين الأخوات.

"خيانة عهد" يعرض على قناة الحياة فى السادسة والنصف وهو من بطولة يسرا، حلا شيحة، جومانا مراد، عبير صبري، هنادى مهنى وخالد أنور، من إخراج سامح عبد ‏العزيز، ومن تأليف أحمد عادل وسيناريو وحوار أمين جمال ووليد أبو المجد ومحمد أبو السعد والمسلسل إنتاج مشترك بين شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وتم تغيير اسم العمل من "دهب عيرة إلى "خيانة عهد" فى اللحظات الأخيرة.

والعمل يلقى الضوء على أخطاء التربية والحقد والكره الذى يكسن قلوب الأطفال نتيجة التفرقة أو الظروف الصعبة ولا يجد من يصلحه ليتحول الكره والحقد إلى شيطان يسكن النفوس ويدمر كل من حوله حتى نفسه

 

عائلة البرنس: تدور أحداث المسلسل حول عائلة "البرنس،" و"رضوان البرنس" الذى يجسد شخصيته النجم محمد رمضان ويعمل سمكرى فى ورشة والده يجد نفسه مسئولا عن عائلته بعد وفاة والديه، مما ينتج عنه بعض المشكلات الأسرية بينه وبين أشقائه الـ6 وهم "عبد المحسن" ويجسده إدوارد، و"فتحي" أحمد زاهر، و"ياسر" محمد علاء، و"نورا" ريم سامي" و"عادل" أحمد داش و"رأفت" أحمد فهيم.

المسلسل يرصد ما وصل له المجتمع من خسة بين الأخوات بسبب الميراث الذى يعمى العيون ويتسبب فى خلافات بين الأشقاء تصل إلى حد القتل.

مسلسل "البرنس" يعرض على قناتى dmc وdmc دراما، وهو من تأليف وإخراج محمد سامى وبطولة، محمد رمضان، نور اللبنانية، احمد زاهر، روجينا، نجلاء بدر، ادوارد، دنيا عبد العزيز، عبد العزيز مخيون، ريم سامى، سلوى عثمان، محمد علاء، صفاء الطوخى، محمد حاتم، رحاب الجمل، حازم إيهاب، أحمد داش، وإنتاج شركة سينرجى.


مسلسلات (3)
 
مسلسلات (5)
 

مسلسلات (6)
 


مسلسلات (11)
 
 
مسلسلات (13)
 

مسلسلات (14)
 

مسلسلات (15)
 

مسلسلات (16)
 

مسلسلات (17)
 

مسلسلات (18)
 

مسلسلات (19)
 

مسلسلات (20)
 

مسلسلات (21)
 

مسلسلات (22)
 

مسلسلات (23)
 

مسلسلات (24)
 

مسلسلات (25)
 

مسلسلات (26)
 

مسلسلات (27)
 

مسلسلات (28)
 

مسلسلات (29)
 

مسلسلات (30)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر