فى ذكرى وفاته.. أجمل أغانى زمان بتوقيع الشاعر مأمون الشناوى

مأمون الشناوي مأمون الشناوي
 
محمود جلال

تحل اليوم السبت، ذكرى وفاة الشاعر الكبير مأمون الشناوى وهو واحد من أهم شعراء فى مصر والزمن الجميل، وكان يتميز مأمون بقدرته فى أن يرضى كافة الأذواق بكلماته، كما أن له عددا من الأغنيات الشعبية الفلكورية المصرية، وهو شقيق المؤلف كامل الشناوى، وتعاون مع عدد من نجوم الزمن الجميل أبرزهم كوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.. وغيرهما، وفى السطور التالية يرصد "عين" أشهر أغنيات من كلمات مأمون الشناوى مع كبار الغناء فى مناسبة ذكرى وفاته.

أم كلثوم

قام بتأليف 4 أغنيات لأم كلثوم هى "أنساك يا سلام"، "كل ليلة وكل يوم"، "بعيد عنك"، وجميعها من ألحان بليغ حمدى، وأغنية "ودارت الأيام" من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

 

عبد الحليم حافظ

أغنية "أنا لك على طول" ألفها مأمون الشناوى، ولحنها محمد عبد الوهاب، وأغنية "صدفة"، و"نعم يا حبيبى نعم"، "بعد إية"، من ألحان كمال الطويل، و"لو كنت يوم أنساك" من ألحان محمد الموجى، وأغنية "خسارة خسارة" من ألحان بليغ حمدى، و"حلو وكداب" ألحان محمود الشريف.

 
 
فايزة أحمد
 
كما كتب "الشناوى" واحدة من أشهر أغنيات فايزة أحمد، وهى أغنية "تهجرني بحكاية"، و"بصراحة"، التى لحنها محمد عبد الوهاب.
 
 
 
أسمهان
 
تعاون الشاعر الراحل مأمون الشناوى مع أسمهان لتأليف أغنية بفيلم "غرام وانتقام" عام 1944، وقدم لها أغنيتين هما "قهوة أنا أهوى"، "وامتى حتعرف".
 
 
 
 
الموسيقار محمد عبد الوهاب

تعاون الراحل مأمون الشناوى مع الموسيقار محمد عبد الوهاب فى عدد من الأغانى العاطفية داخل إحدى أفلام أبرزها "أنت وعزولى وزمانى"، ثم تلتها باقى الأغانى مثل "ردى عليا" فيلم ممنوع الحب، "انسى الدنيا" فيلم رصاصة فى القلب، وعدد ايضا من الأغانى الوطنية مثل نشيد "الوادى"، "زود جيش أوطانك"، "الجهاد".

 
فريد الأطرش

كما تعاون الشاعر مأمون الشناوى مع فريد الأطرش فى عدد كبير من الأغانى هى: "حبيب العمر"، "بنادى عليك"، "أول همسة"، "الربيع"، "حكاية غرامى"، "خليها على الله"، "سافر مع السلامة"، "نجوم الليل"، "جميل جمال"، "يا قلبى يا مجروح".

 
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر