أونلاين.. نادين لبكى تشارك فى ندوة مفوضية شئون اللاجئين بالجونة

نادين لبكى نادين لبكى
 
على الكشوطى

يقيم مهرجان الجونة اليوم الأحد فى الثانية عشر ونصف، ندوة لمفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وتشهد الندوة حضور المخرجة نادين لبكى أونلاين عبر تطبيق زوم وذلك فى قاعة اودى ماكس بالجامعة الألمانية بالجونة.

آخر أعمال نادين لبكى الإخراجية كان فيلم "كفرناحوم" والذى تناول قصة حياة طفل يعيش فى منطقة فقيرة، ويقرر التمرد على نمط الحياة الذى يخضع له، حيث يقوم برفع دعوى قضائية ضد والديه. وكالعادة لم تقم لبكى بالاستعانة بممثلين محترفين وإنما قام بالأدوار أشخاص حقيقيون فوصل إلى قلوب المشاهدين مما خوّله الحصول على العديد من الجوائز العالمية.

تدور أحداث فيلم الدراما الواقعية "كفرناحوم" فى أحياء بيروت الفقيرة وتحكى عن حياة زين وهو طفل يبلغ من العمر 12 عاما ويحاول دون جدوى منع تزويج شقيقته الصغرى لأنها بلغت سن الزواج. ويبدأ الفيلم وينتهى بمشهد فى قاعة محكمة حيث يقاضى زين والديه اللذين أنجبا عددًا من الأطفال لأنهما جاءا به إلى الحياة.

أدى دور البطولة الطفل زين الرفيع الذى فرّت أسرته من الحرب السورية، والذى يشبه الشخصية التى يؤديها فى أنه يعمل منذ الصغر بدلا من الذهاب للمدرسة. يُعرض فيلم كفرناحوم حالياً فى الصالات البحرينية.

مهرجان الجونة السينمائى هو أحد من المهرجانات الرائدة فى منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي، إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما فى العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به: منصة الجونة السينمائية.

يقدم المهرجان الدورة الرابعة لمنصة الجونة السينمائية، التى هى فعالية موجهة لصناعة السينما، لغرض دعم وتَمكيِن صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم المالي، والفنى من خبراء الصناعة العرب والدوليين. 

تتكون منصة الجونة السينمائية، من برنامجين: منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي، يقدمان الفرص للسينمائيين، للتعلم والمشاركة من خلال جوائز مادية وعينية وورش لصناعة الأفلام وحلقات نقاش وطاولات حوار مستديرة، إضافة إلى محاضرات لخبراء صناعة السينما.

تمنح المنصة جوائز قدرها 250 ألف دولار أمريكي، للمشاريع الفائزة فى مرحلة التطوير والأفلام الفائزة فى مرحلة ما بعد الإنتاج. تُمنح الجوائز بواسطة مهرجان الجونة السينمائى ورعاته وشركائه.

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر