قمم جبلية تضرب إيفرست فى الأعلى ارتفاعا.. تعرف عليها

قمم جبلية تضرب إيفرست فى الأعلى ارتفاعا قمم جبلية تضرب إيفرست فى الأعلى ارتفاعا
 
إيناس كمال

بعد الـ3 مستحيلات المعروفة (الغول والعنقاء والخل الوفي) صارت الأمثال تضرب بقمة إيفرست، دلالة على استحالة فعل شئ ما أو صعوبته، كونه أعلى قمة جبلية في العالم؛ والصادم أن القمة التي يصعدها الباحثون عن الإثارة والمتعة والتشويق والتحدي منذ عام 1953.

إذا احتسب الإرتفاع من أعلى نقطة على سطح البجر، سيصل ارتفاع "إيفرست" لـ 8848 مترا وإذا تم مقارنة الجبال الأخرى خارج جبال الهيمالايا كالأكونكاجوا بجبال الأنديز سيتضح أنها صغيرة بالنسبة لهم.

ويصل ارتفاع جبل "شيمبوراز" إلى 6.268 أمتار وهو أعلى جبل في الإكوادور وشمال جبال الأنديز في بيرو، بل أعلى من أي مكان في الشمال في قمة الأمريكتين وإذا تم حساب الارتفاع بناء على بعدها عن سطح الأرض فإن قمة شمبورازو هي أبعد نقطة عن مركز الأرض، وإذا وقفت على قمته ستكون أقرب إلى الفضاء.

ويبعد جبل شمبورازو عن مركز الأرض بـ3971 ميلا مقارنة بجبل إيفرست الذي يبعد من مركز الأرض بـ3965.8 ميلا.

وبعد النزاع الدائر على المركزي الأول والثاني يحل في المرتبة التي تليهم جبل "كي 2" هو من أصعب القمم تسلقا لوعورته وانحداره الشديد. يقع على الحدود بين باكستان والصين يليه كانجشينجونجا بعد إفرست وكاي 2، فيبلغ ارتفاعه 8586 متراً (28169 قدماً). كانجشينجونجا هو أيضاً أطول جبال الهند.

يأتي جبل وستو رابع أعلى قمة جبلية بالعالم ارتفاعه نحو 8 ألاف و 516 متر، وستو تعني 'قمة الجنوب' في التبت، وتقع على الحدود بين التبت ومنطقة خومبو من نيبال.

جبل ماكالو هو خامس أعلى قمة جبلية بالعالم ارتفاعها 8,485 متر يقع على الحدود بين نبيال والصين يبعد ماكالو عن إيفرست بنحو 12كيلو متر وهو على شكل هرم مكون من 4 جوانب.

تشو أويو هو سادس أعلى قمة جبليه بالعالم ارتفاعه 8201 متر يقع على الحدود بين نيبال والصين يبعد الجبل عن ايفرست بحوالي 20 كيلو متر.

جبل دولاجيري في نيبال ويبغ ارتفاعه ٨٬١٦٧ م يليه ماناسلو أو كوتانغ هو ثامن أعلى جبل في العالم يقع في مانسيري كجزء من سلسلة جبال الهيمالايا في نيبال. كلمة ماناسلو هي كلمة من اللغة السنسكريتية تعني "جبل الروح".

نانكا بربت هو تاسع أعلى جبل في العالم يقع في باكستان ويعد من ضمن سلسلة جبال الهيمالايا جنوبي نهر السند ويبلغ ارتفاعه 8,126 متر. ويأتي في ختام القائمة جبال أنابورنا الأول بارتفاع يبلغ 8,091  م وتقع في سلسلة جبال الهيمالايا هي الأخرى في نيبال.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر