أولاند.. جزيرة فنلندية بلا سجون ويتحدث أهلها السويدية

جزيرة أولاند جزيرة أولاند
 
إيناس كمال

كثيرة هى الدول التى تثير الغرابة حول العالم من حيث مساحتها وشكلها وتكوينها الديموجرافى، وكذلك من شكل الحكم بها، إلا أن أكثر ما يثير غرابة هو جزيرة صغيرة تقع بين فنلندا والسويد تعرف باسم "أولاند"، تبلغ مساحتها 6800 كم2 منها 1500 كم2 أرض فقط، عدد سكانها حوالى 26 ألف نسمة منهم حوالى 10 آلاف يسكنون العاصمة.

الجزيرة هادئة وتعد من أكثر المناطق آمانا على وجه الكرة الأرضية، حيث حولت السجن الوحيد فيها إلى متحف للسجون عام 1975. ولا يوجد فيها أى قطعة سلاح عسكرى نهائيا.

SoedraLinjen_05
 

كانت الجزيرة سابقًا تابعة للسويد وحاليًا تتبع فنلندا، وهى عبارة عن أرخبيل يقع فى مدخل خليج بوثنيا، ويتكون من أكثر من 6 آلاف جزيرة صغيرة وكبيرة، أكبرها التى تعتبر العاصمة واسمها فيستا جزر أولاند أو فوشتا جزر أولاند، ومعناه الجزيرة الأولى.

800px-Jomala_church_2_retouched
 

الجزيرة الصغيرة تثير الغرابة من حيث اللغة المستخدمة بها فرغم أنها فنلندية، إلا أنه لا يوجد أحد من سكانها يتكلم اللغة الفنلندية بل يتحدثون اللغة السويدية جميعاً حتى العلامات المرورية فيها باللغة السويدية، وقوائم الطعام فى المطاعم، ولغتها الرسمية أيضاً هى السويدية.

 

1024px-Bauernhochzeit_Jomala_1
 

وتتمتع "أولاند" بالحكم الذاتى فلها علمها الخاص وبرلمانها وقراراتها المستقلة ويرجع السبب فى ذلك أن الجزيرة كانت تحت الاحتلال السويدى سابقًا ثم احتلتها روسيا وفنلندا. وعندما تم إخراج الروس منها باستقلال فنلندا فى العام 1917، بقيت هذه الجزيرة تحت سيطرة فنلندا ولكن بالحكم الذاتى الشبيه بالاستقلال.

البطالة فى جزر "أولاند" هى أدنى بكثير من المناطق المحيطة بها حيث وصلت إلى 1.8 ٪ فى 2004، كما تعد من أكثر الدول ثراء فى الإنتاج المحلى أعلى من فنلندا نفسها.

SoedraLinjen_15

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر