مخرجون تخلوا عن دورهم فى الدراما والسينما ولعبوا دور المؤلف والمنتج

رامى إمام وطارق العريان وهالة خليل وعصام الشماع ومحمد دياب رامى إمام وطارق العريان وهالة خليل وعصام الشماع ومحمد دياب
 
نسرين الرشيدى

أن يكون بداخل مخرج ما فكرة لعمل تراوده من أجل خروجها إلى النور فيتحول على أساسها إلى مؤلف إلى جانب توليه إخراجه فهذا أمر طبيعى، وحملت العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية أسماء بعض المخرجين كمؤلف للعمل دون أن يتخلى عن دوره الأساسى، وهو أن يكون مخرجا له أيضا، ليقوم بوضع رؤيته كاملة.

ولكن أن يتخلى مخرج عن دوره الأساسى فى كواليس بعض الأعمال ليحصل على دور مختلف سواء منتجا أو مؤلفا فقط والاستعانة بمخرج آخر لتنفيذ عمله والاكتفاء بمهمة أخرى، فيعد هذا أمرا مثيرا للجدل ولفت النظر، وربما يعد نادرا ما نراه أن يجمع عملا ما بمخرجين يلعب أحدهما دورًا مختلفًا عن وظيفته الأساسية.

وينطبق ذلك على المخرج رامى عادل إمام الذى قرر أن يتخلى عن دوره الأساسى كمخرج قدم العديد من الأعمال الناجحة، وينافس فى السينما والتليفزيون بقوة ليتفرغ هذا العام بالإنتاج، بعدما افتتح شركة جديدة يستعد من خلالها لإنتاج عدد من المسلسلات، والتى أنهى عدد كبير من التعاقدات مع مجموعة من النجوم، على رأسهم الزعيم عادل إمام، ليضم أيضا عددًا من المخرجين لشركته من خلال هذه الأعمال.

ويبدو أن عدوة تحول المخرج إلى منتج انتقلت إلى أحد صناع مسلسل "طايع" الذى يقوم ببطولته عمرو يوسف، ويتولى إنتاجه رامى إمام، ليلعب دورا مختلف من خلال العمل الذى تم إسناده إلى المخرج عمرو سلامة، بينما يعد العمل تأليف مخرج ثالث، وهو محمد دياب، ليضم المسلسل الذى يتم التجهيز له ثلاثة مخرجين يخوض كل منهما تجربة مختلفة.

محمد دياب ورامى إمام وعمرو سلامة
محمد دياب ورامى إمام وعمرو سلامة

 

سبقهم فى هذه الاتجاه المخرجان عصام الشماع وخيرى بشارة من خلال الجزء الأول من مسلسل "الكبريت الأحمر"، وذلك بعدما اكتفى المخرج عصام الشماع بأن يكون مؤلفا فقط للعمل، وتولى المخرج خيرى بشارة إخراج حوالى نصف حلقاته لتتم الاستعانة بمخرج ثالث هو سمير سيف لاستكماله، والمسلسل  يقوم ببطولته أحمد السعدنى، وداليا مصطفى، ريهام حجاج، وجار حاليا تصوير الجزء الثانى منه تولى فيه عصام الشماع الإخراج إلى جانب التأليف.

خيرى بشارة وعصام الشماع
خيرى بشارة وعصام الشماع

 

قدمت أيضا هالة خليل العديد من الأعمال الناجحة كمخرجة إلا أنها لعبت دور المنتجة فقط من خلال مسلسل "6 ميدان التحرير" الذى تولت إخراجه كاملة أبو زكرى، فى الوقت نفسه سبق وأعلن المخرج عمر عبد العزيز عن تجهيزه لعمل جديد من إخراجه سيكون من تأليف المخرجة هالة خليل.

هالة خليل وكاملة أبو ذكرى
هالة خليل وكاملة أبو ذكرى

 

تولى المخرج طارق العريان إنتاج عدد من الأعمال السينمائية التى قام بإخراجها سينمائيا على سبيل "أسوار القمر"، و"تيتو" و"السلم والثعبان"، وربما يأتى هذا أمرا طبيعيا إلا أنه قرر أن يخوض تجربة جديدة من خلال فيلم "بنك الحظ" الذى أسنده لمخرج آخر، واكتفى فقط بأن يكون المنتج، والفيلم بطولة أكرم حسنى ومحمد ممدوح.

وهو نفس الدور الذى يلعبه المخرج طارق العريان من خلال فيلم جديد بعنوان "الظابط" بطولة أحمد الفيشاوى، على أن يتم إسناد العمل للفنان والمخرج أحمد مكى ليتولى إخراجه، وجار حاليا التجهيز له.

صس
أحمد الفيشاوى وأحمد مكى وطارق العريان

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر