لو مودك شعبى.. اعرف الفرق بين الأغانى الشعبى زمان ودلوقتى

أوكا وأورتيجا أوكا وأورتيجا
 
بسمة شطا

قديما كان الاهتمام بالاغانى الشعبية يبدأ من الاهتمام بالكلمة واللحن، وكانت ألحان الأغنيات تميل إلى الهدوء أكثر من الآن، حاليا الأغاني الشعبية تميل إلى الصوت العالى، وتميل إلى الاعتماد بشكل أكبر على ألات "البيركيشن"، وفيما يلي رصد للفرق بين الأغنيات الشعبية قديما وحديثا.

أغنية "سوق الجمال"

من منا لا يعرف أغنية  "نزلت فى سوق الجمال أختار لقلبى حبيب بين الرضا والدلال محتار وراضى بنصيب"، هذه كانت من ضمن الأغانى الشعبية الشهيرة التى تستطيع أى راقصة تقديم فقرة عليها، دون وجود أي أصوات عالية أو أي أصوات غير مفهومة.

أغنية "الواد دا مين دا"

"الواد ده عينيه حلوين كده ليه لا انا قده يا ناس ولا قد عنيه" أغنية الكل يعرف كلامتها، ولا يوجد حفل زفاف أقيم في هذا التوقيت لم يستعمل هذه الأغنية الشعبية للرقص عليها

 
أغنية "شيك شاك شوك" 
 
من أشهر الأغانى الشعبية القديمة أيضا أغنية "شيك شاك شوك" وهى واحدة من ضمن الأغانى التى لن تجد راقصة لم ترقص عليها، وحتى فى الأفراح كانت تعتبر هى أغنية الرقص الأولى.
 
 
الأغانى االشعبى دلوقتى
 
أما الآن فاصبحت الأغانى الخاصة بالرقص فى الأفراح مختلفة، حيث سيطرت أغانى المهرجانات على هذا الحدث وأصبحت هى الأغانى الشعبية الأشهر وبالفعل نجحت كثير من المهرجانات فى احتلال الساح، من بينها..
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر