فى آخر أيام الاختبارات.. حافظ على هدوئك واسمع مزيكا

امتحانات الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة
 
عفاف السيد

يستعد طلبة الثانوية العامة لأداء آخر الاختبارات خلال هذا الأسبوع بعد ماراثون طويل استمر لمدة عام كامل عاش خلالها الطلاب وأسرهم معاناة وقلق المستقبل للحصول على درجات عالية.

خبراء الاستشارات التربوية قدموا نصائح للتعامل الأمثل مع الأيام الأخيرة للاختبارات وعدم الوصول لمرحلة الملل وانتظار النهاية بسرعة وفقد التركيز والتحصيل.

وتوجد طرق يمكنها التغلب على قلق وتوتر الأيام الأخيرة للامتحانات وهى:

- عدم مطالبة الطالب طوال الوقت بالجلوس على المكتب للمراجعة وضرورة الحصول على أعلى الدرجات، هذه المطالبات المتكررة تفقد الابن تركيزه وتأتى النتيجة عكسية، فالضغط يولد الانفجار والعند.

- محاولة تدبير وقت لراحة الطلاب فى أى وقت يختارونه وتكون الراحة عدة مرات وعدم منعهم من ممارسة هواية يرغبون فى أدائها.

- فى مثل هذه الأجواء المشحونة لابد من ترك الأبناء يفعلون ما يريدون فهم قد تحملوا المسئولية طوال السنة، والمستقبل أصبح بيدهم، فالوصاية فى هذه الحالة غير مجدية، على الوالدين ترك ابناءهم يستمعون للموسيقى المحببة لهم فى أوقات الراحة أو التمتع برياضة المشى أو الذهاب لمشاهدة فيلم سينمائى أو لعب البلاى ستيشن كل هذه الأمور ستعطى دفعة إيجابية للطلبة وتبعد عنهم ملل الأيام الأخيرة فى الاختبارات.

- توفير الجو الهادى والصحى والإضاءة الجيدة فى مكان المراجعة النهائية ضرورى للتركيز، والبعد عن التوتر والقلق.

- تناول الغذاء الصحى المحتوى على الفيتامينات والعناصر المغذية مهم خلال هذه الفترة للتركيز والتحصيل الجيد والبعد عن الأطعمة السريعة والجاهزة التى تحتوى على الدهون.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر