«سلام على الدنيا إن لم يكن بها صديق».. أضرار عدم وجود أصدقاء على صحتك

الاصدقاء الاصدقاء
 
إسراء سرحان

الأمر لا يتعلق بالخروج من أجل المتعة والضحك والانبساط فقط، ولكن عن وجود أشخاص يمكنك الاعتماد عليهم فى جميع الأوقات، فى وقتنا هذا تظهر ملفاتك الشخصية على الشبكات الاجتماعية أن لديك مئات الأصدقاء، ولكن على أرض الواقع هل هما متواجدين حقًا؟.

عدم وجود أصدقاء يمكن أن يضر صحتك، هذه المعلومة حقيقية بنسبة كبيرة، وتعتمد على بعض الدراسات النفسية على شخصيات كانت تعانى من عدم وجود صداقات فى حياتها، تعرف على أعرض تلك السلوك.

قابل اصدقائك

أضرار عدم وجود أصدقاء فى حياتك

وفقا لمقال بحثى نشر فى عام 2010، يمكن للناس الذين لديهم علاقات اجتماعية صحية أن يعيشوا فترة أطول تصل إلى 50 ٪ من الوحيدين، وذلك لأن العيش حياة منعزلة دون مشاركة التجارب والآراء مع الآخرين يعد عاملا خطيرا مثل خطورة تدخين 15 سيجارة فى اليوم أو كونه مدمنا على الكحول.

وقد أجرى البحث فى ولاية يوتا، الولايات المتحدة، وقاموا فيه بالبحث ودراسة أكثر من 300،000 شخص لمدة 7 سنوات، وتم ذلك وفق قياس اختبارات العلاقات بطرق مختلفة: حجم الدائرة الاجتماعية، إذا كان لدى الشخص شريكًا، وعدد مرات رؤيته لأصدقائه فى الشهر، وفى المواقف التى يمكنهم الاعتماد عليها على أصدقائهم، وما إلى ذلك.

وبغض النظر عن العمر أو المستوى الصحى، فقد استنتج أن المشاركين الذين يتمتعون بعلاقات اجتماعية أقوى لديهم معدل بقاء أعلى.

 

كنز الصداقة

وذكر أحد مؤلفى الدراسة «جوليان هولت لونستاد»، أن العلاقات بين الأشخاص يمكن أن تؤثر على صحة المرء، وبالتالى على حياة الشخص، حيث يقدمون الأصدقاء لبعضهم البعض، كما كبيرا من الدعم والاحتواء والمشاعر الجميلة، التى تساعدك على الاستمرار، ودون أدنى صلة قرابة أو مصلحة.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر