«عشان يكبر ويسمن ويربرب صح».. أطعمة لا يجب على طفلك تناولها

طفل طفل
 
إسراء سرحان

إن قائمة الأطعمة التى لا يجب أن يتناولها طفلك أبدًا كثيرة، فعندما ينمو طفلك، فأنت بطبيعة الحال تريد أن تهتم به وتحميه، وأن توفر له اﻷﻃﻌﻤﺔ اﻟﻤﻜﺘﻤﻠﺔ واﻟﻤﻐﺬﻳﺔ، لكن هناك أطعمة لا يمكن تعويضها مثل ﺣﻠﻴﺐ الأم، ومع ذلك من الضرورى دمج بعض الأطعمة الأخرى فى نظامهم الغذائى وهو ما يسمى النظام الغذائى التكميلى، ويبدأ بعد حوالى ستة أشهر من العمر، لذلك تعرف على الأطعمة الممنوعة نهائيًا على طفلك تحت عمر السنة وفق موقع «مامى كير».

السكر

الآثار الضارة لاستهلاك الكثير من السكر معروفة جيدا، لذا يجب تجنب إضافة السكر إلى زجاجات أو مشروبات أخرى؛ لأن ذلك يجعل الأطفال معتادين على تناول الأطعمة الحلوة فقط، لذلك إذا كنت ترغب فى تحلية وجبات طفلك، استخدم الموز المهروس أو الأطعمة التى بداخلها سكر طبيعى وقليل.

العسل

على الرغم من أنه قد يبدو بديلا طبيعيا لتحلية طعام طفلك، إلا أنها ليست فكرة جيدة أن تحل محل السكر بالعسل؛ لأن استهلاك العسل من قبل الأطفال دون سن السنة ربما يسبب التسمم الغذائى، أو مرض الأمعاء الذى يسبب الإمساك، ويمكن أن يصعب الرضاعة الطبيعية.

الأسماك والمأكولات البحرية

فى حين تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا جدا للبروتين، إلا أنها غير موصى بها للأطفال، حيث إن بعض أنواع الأسماك عالية فى الزئبق، والتي يمكن أن تؤثر بشدة على الجهاز العصبى للطفل.

ومن الأفكار السيئة أيضًا تقديم الروبيان والجمبرى والقشريات الأخرى؛ لأن محتوى الكادميوم لديهم يمكن أن يؤثر سلبًا على تطور ووظيفة الطفل.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر