احمى الكوكب من خطر البلاستيك.. بلاش ستارة حمام وأكياس الورق أفضل

أكياس بلاستيك أكياس بلاستيك
عفاف السيد

إحصائيات الأمم المتحدة عن استخدامات البلاستيك والتلوث الصادر عنه مزعجة جدا، فالمحيطات وحدها يوجد بها بقايا ومخلفات البلاستيك أكثر من النجوم فى المجرة 

فالمواد البلاستيكية غير قابلة للتحلل إلا بعد سنوات عديدة لم يحددها العلماء بدقة حتى الآن، ففرشاه الأسنان التى نستخدمها حاليا ستظل موجودة بنفس الشكل بعد 200 سنة وأكثر، وهذا ما يجعلنا نحاول التقليل من خطورة البلاستيك واستخدام بدائل قابلة للتحلل وصديقة للبيئة ومنها :

 

مكعبات الصابون بدلا من السائل

تحتوى المطابخ والحمامات على العديد من الزجاجات البلاستيكية للصاون السائل والشامبو ويمكن التغلب على ذلك وتقليل استخدام البلاستيك بالرجوع إلى القديم واستخدام مكعبات الصابون فى المطبخ والحمام كما يمكن استخدام اسفنج المطبخ المصنوع من المواد الطبيعية وليس البلاستيكية.

 

استخدم الأقطان 

تشتهر الصناعة المصرية بالقطن عالى الجودة، ويمكن الاستغناء عن الأقمشة الصناعية مثل البوليستر والنايلون المصنوعة من مادة البلاستيك الخام "البولى ايثيلين" والاعتماد على الأقمشة القطنية وهذه فائدة مزدوجة لك وللكوكب.

 

الرجوع لاستخدام شنطة الخضار صديقة البيئة 

بدلا من الكم الهائل الذى نستخدمه يوميا من الأكياس البلاستيكية عند شراء الفاكهة والخضروات ومنتجات السوبر ماركت، يمكن استخدام شنطة صديقة البيئة المصنوعة من منتجات آمنه لشراء الاحتياجات اليومية، كما يمكن التوسع فى تصنيع الأكياس الورقية واستخدامها لنفس الغرض. 

 

الساندوتش فى ورقة زبدة 

فى كل صباح تستخدم الأمهات كميات هائلة من الأكياس البلاستيكية لتغليف سندوتش المدرسة والتى يمكن استبدالها بورق الزبدة وهو آمن على الطعام ولا يسبب أية مشكلات تذكر.

 

لعب الأطفال 

الألعاب البلاستيك والمواد المصنوعة منها يمكن أن تؤثر بالسلب على صحة الأطفال أثناء اللعب بها، ويمكن استبدالها بالألعاب الخشبية والمواد صديقة للبيئة، كما يمكن ترك جراب الهاتف المصنوع من البلاستيك واختيار مادة أخرى غير ضارة بالبيئة مثل الفلين أو الخشب والورق المقوى.

 

الحل فى القلم الرصاص 

وكالة حماية البيئة الامريكية قالت فى تقرير أخير لها أن امريكا تستخدم أكثر من مليار ونصف قلم بلاستيك كل عام وأن هذه الكمية تتضاعف كل سنة كنفايات لا يستطيع التخلص منها، ويمكن استبدالها بالأقلام الرصاص.

 

اختار فرشة صديقة أو سواك 

فرش الأكثر استهلاكا والتى يتم تغييرها كل شهرين على الأقل ويمكن استبدالها بفرش تعيش طويلا مصنوعة من مواد صديقة أو استخدام السواك، كما يمكن اختيار ماكينة حلاقة حديدية بدلا من البلاستيك التى تستخدم لمرة أو اثنين وتبلى.

 

بلاش ستارة حمام ولا شاليموه

لتقليل استخدام البلاستيك فى المنازل يمكنك الاستغناء عن ستارة الحمام فهى من القطع غير المفيدة فى الحمام وتزيد من عبء استخدام البلاستيك وتلوث البيئة، كما يمكنك الاستغناء عن الشاليموه وشرب العصير من الكوب الزجاجى.

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر