الأهلى وبيراميدز يشعلان الحرب ضد الحكام

الاهلى الاهلى
 
حاتم رضا

فى مشهد متكرر وحلقة جديدة من مسلسل الهجوم على الحكام، انضم المستشار تركى آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية ومالك نادى بيراميدز، لقائمة الساخطين على قضاة الملاعب، وفتح النار على اتحاد الكرة وعصام عبد الفتاح المشرف على لجنة الحكام، عقب تعادل فريقه بهدف لمثله أمام الجونة أمس بالدورى، فى مباراة شهدت العديد من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وقال تركى آل الشيخ، فى تصريحات صحفية، "طفح الكيل.. تحدثنا بكل هدوء وأدب فى السابق ولم نجد أى تعاون.. الدورى المصرى قوى للغاية وبه منافسة شديدة وأموال تم صرفها.. نحن من الأساس معترضون على عصام عبد الفتاح كمشرف على لجنة الحكام، فكيف لنا أن نستعين به للتحليل"،  مضيفا، "لا نأخذ منه سوى التصريحات، واتحاد الكرة لا أعلم ماذا يريد أعضاؤه.. تحدثت معهم عن تطوير المنظومة وتقنية الفيديو وتنظيم بطولات عالمية مع منتخبات كبيرة.. ولكن دون جدوى".

وأعلن تركى آل الشيخ تمسك ناديه باستقدام حكام أجانب لإدارة مبارياته المقبلة فى الدورى، أو الانسحاب من المسابقة، لينضم بذلك إلى النادى الأهلى الذى سبق وهدد بالانسحاب من الدورى بسبب الحكام، وأصدر النادى الأهلى بياناً عقب مباراته الأخيرة بالدورى أمام الإنتاج الحربى التى انتهت بالتعادل 1-1، هدد فيه بالانسحاب ما لم يتم التحقيق مع حكم المباراة إبراهيم نور الدين وتطبيق تقنية الحكم الفيديو فى المباراة، ملمحاً فى نفس الوقت إلى إمكانية الاستعانة بحكام أجانب.

وفى المقابل، أبدى عصام عبد الفتاح، عضو اتحاد الكرة ورئيس لجنة الحكام، رفضه لتصريحات تركى آل الشيخ، مؤكداً أن الجميع أقحم التحكيم فى مشاكله الجانبية. وقال عبد الفتاح فى تصريحات صحفية، "كيف يطلب الاتحاد السعودى الاستعانة بحكام مصريين لإدارة مباريات الدورى السعودى ويهاجم التحكيم المصرى ويطلب حكاماً أجانب لمباراة بيراميد".

وأضاف عبد الفتاح، "لجنة الحكام تنظم دورات منتظمة للحكام للحد من أخطائهم، وبعض الأخطاء جاءت من حالات صعبة والحكام يتعرضون لضغوط كبيرة".

كما أبدى عبد الفتاح رفضه لبيان النادى الأهلى الذى طالب بالتحقيق مع إبراهيم نور الدين، حكم مباراة الإنتاج الحربى، مهدداً بالانسحاب من الدورى، قائلا، "الأهلى استند على تصريحات المحللين وهم أنفسهم من قالوا إن هدف الأهلى أمام الإسماعيلى ودجلة كان من تسلل واضح، ما يعنى أن الأخطاء غير المقصودة لأنها أخطاء بشرية، والأهلى استفاد أحياناً منها".

وأكد عبد الفتاح أن بيان الأهلى شديد القسوة على الحكام، مشددا على احترامه للأهلى مثل كل الأندية، لكنه لا يسمح بالتطاول والتجاوز فى حق الحكام، خاصة أنه خرج وأعلن أن طاقم الحكام فى مباراة الأهلى والإنتاج لم يكن موفقاً، وأن هناك اجتماعات مستمرة لتصحيح أخطاء الحكام لعلاجها.

وأشار رئيس لجنة الحكام إلى أن التحقيق يتم مع المجرمين وليس مع الحكام، قائلا، "نحقق عندما يكون هناك أمور غير أخلاقية أو تتعلق بالسمعة أو الذمة، لكن لا يمكن أن نحيل الحكم للتحقيق بسبب خطأ فى الملعب، خاصة أن الحكام شرفاء وعلى أعلى مستوى من النزاهة والحيادية".

وأكد عبد الفتاح أن تطبيق تقنية الفيديو مكلف للغاية ولا نملك الإمكانيات الكافية لتطبيقها، مضيفا، "لا يوجد أى دولة فى أفريقيا طبقت تقنية الفيديو، هناك 5 أو 6 دول فى العالم فقط تطبقها لأنهم يمتلكون الإمكانات الكافية".

وأشار عضو الجبلاية إلى أن الموسم الحالى شديد الصعوبة على الحكام، ويجب أن نتكاتف جميعاً لتسيير الأمور بشكل طبيعى بدلاً من تبادل الاتهامات.

وكشف عصام عبد الفتاح أنه محبط من الجو العام الذى تقام فيه مسابقة الدورى العام، موضحاً أن هذا الشعور ليس جديداً، وإنما تولد قبل بداية الدورى والتصريحات المتبادلة لبعض رؤساء الأندية، وهو ما انعكس على الجو العام للدورى حاليا.

وأضاف عبد الفتاح، "مازلنا فى الأسبوع الخامس للدورى والأجواء مشحونة، وبيان الأهلى شديد القسوة على الحكام ويهدد بالانسحاب، وهو مناخ غير ملائم للعمل وتحمل المسئولية"، مؤكدا أنه يفكر جدياً فى الاستقالة من رئاسة اللجنة مكتفياً بمنصبه كعضو فى مجلس الجبلاية، على أن يمنح الفرصة لشخص آخر.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر