دينا الوديدى ويسرا الهوارى وكركديه يبدعون على أفخم مسارح واشنطن

جانب من الحفل جانب من الحفل
 
رسالة واشنطن – نورهان مجدى

شاركت الفنانتان دينا الوديدى ويسرا الهوارى فى أمسيات مميزة من قلب العاصمة واشنطن على أحد أفخم المسارح بمركز جون كينيدى الثقافى للفنون. 

وتتواجد الفنانتان فى واشنطن حاليًا ضمن مشاركتهما فى برنامج التبادل الثقافى الأمريكى Center Stage الذى ترعاه وزارة الخارجية الأمريكية.

افتتح مركز كينيدى عام 1971، وهو عبارة عن نصب تذكارى للرئيس الأمريكى الراحل جون كينيدى، ويستضيف مجموعة واسعة من العروض المختلفة بما فى ذلك: المسرح، والرقص، والباليه، والجاز، والموسيقى الشعبية والفلكلورية. 

بالرغم من اختلاف المسرح عن النادى الليلى Tropicalia Lounge الذى قدمت فيه يسرا ودينا عرضان مميزان يوم السبت الماضى، إلا أن مركز كينيدى لازال كان له انعكاس رائع على الفرقتين أثناء أدائهما. 

قدم كل من الفنانين عرضًا على مسرح الألفية بمركز كينيدى، ولقى تفاعل كبير من الجمهور، فلم تكن اللغة عائقًا أمام الحضور للاستمتاع بموسيقى مصرية مختلفة. 

وأعربت دينا الوديدى فى تصريح لليوم السابع عن سعادتها بتقديم حفلتها بمركز كينيدى الثقافى، "الجمهور تفاعل بشكل كبير معنا والمكان رائع، كما أننى أحببت أيضًا أن أتيحت لنا فرصة الالتقاء بمعجبينا من الشرق الأوسط فى حفلتنا بتروبيكاليا". 

وتحدثت "عين" مع أليشيا آدامز، نائبة رئيس البرنامج الدولى فى مركز كينيدى عن أنشطة المركز واستضافته فنانين من ثقافات مختلفة على مسارحه. 

وقالت آدامز: "لدى مركز كينيدى تاريخ طويل من استضافة المهرجانات الدولية وهو جزء من طريقتنا فى الوفاء بوعدنا أمام الكونجرس لتقديم الأفضل على مسارحنا من فنون وأنشطة أخرى... فنحن نأتى بأناس من جميع أنحاء العالم ليقدمون عروضهم هنا بمركز كينيدى”. 

وفى عام 2009، حسبما ذكرت آدامز، قام مركز كينيدى باستضافة أضخم مهرجان عربى "أرابيسك"، وشارك فيه أكثر من 800 فنان عربى من 22 دولة عربية. وأشارت أنها عملت مع فنان مصرى فى تنظيم المهرجان.

وتضيف "آدامز" أن الهدف الذى يسعى له المركز هو إتاحة الفرصة للجمهور الأمريكى للتعرف على أعمال فنية من ثقافات مختلفة لن يتمكنوا من رؤيتها إلا على مسرح كينيدى. 

وتعتبر "آدامز" أيضًا هى ضمن المجلس الاستشارى لبرنامج Center Stage حيث كان لها دور فى اختيار الفرق المشاركة فى مواسم سابقة. 

ويشارك من مصر فى النسخة الرابعة من برنامج Center Stage ثلاث فرق موسيقية مصرية هم: دينا الوديدى، ويسرا الهوارى وكركديه. وتقوم الفرق بجولات فردية لمدة شهر لإقامة حفلات فى عدد من الولايات الأمريكية، وتعتبر المشاركة المصرية الأولى بالبرنامج.

وقد أطلقت وزارة الخارجية الأمريكية البرنامج فى عام ٢٠١٢، والذى يهدف لإحضار العديد من الفرق الموسيقية والفنانين من ثقافات مختلفة إلى أمريكا، وهو ما حدث على مدار الثلاث سنوات الماضية، حيث جاءت 24 مجموعة من تسعة بلاد مختلفة. 

وتقول ليزا بوث، المدير العام لبرنامج Center Stage فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن زمن تنظيم الجولة الواحدة يكاد يصل إلى عامين من التنسيق والتحضيرات.

وأوضحت "بوث" أن وزارة الخارجية الأمريكية أولًا ترسل تفضيلاتها حول الدول التى تشارك فى كل موسم، ومن ثم تأتى مرحلة الترشيح وبعد ذلك يتم تحديد الفرق المشاركة من كل دولة من خلال خبراء فى المهنة.

بدأ الموسم الرابع من برنامج Center Stage فى السادس من سبتمبر، حيث وصلت أول الفرق "كركديه" إلى واشنطن، يليها فريق "يسرا الهوارى” يوم التاسع من سبتمبر، وكانت الفرقة الأخيرة التى غادرت القاهرة إلى واشنطن يوم الخميس هى دينا الوديدى، لتبدأ كل فرقة جولتها المستقلة بولايات مختلفة بأمريكا.

وتصطحب "عين" الفنانين خلال جولتهم بأمريكا، وفى تصريح للصحيفة قبل مغادرتهم مطار القاهرة اليوم الخميس متوجهين إلى واشنطن، أعربت دينا الوديدى وفرقتها، عن حماسهم لكونهم ضمن أول الفرق المصرية التى تشارك فى البرنامج، وتطلعهم لجولة ناجحة.

من هى الفرق المصرية المشاركة؟

1- دينا الوديدى

أصبحت دينا الوديدى أيقونة فنية دولية لدمجها بين أنماط موسيقى محلية وعالمية، والتى أكسبتها مكانًا بارزًا بين موسيقيى الأندرجراوند فى مصر.

استحوذت على اهتمام جمهورها لغنائها الفريد، على الرغم من أنها لم تكن تعرف أبدًا أنها كانت تمتلك الموهبة. بدأ كل شيء فى عام 2008 عندما قررت أن لديها استكشاف جمال الموسيقى.

يمكن لمس شغف دينا باللغات الشرقية فى موسيقاها، والمستمد من دراستها فى كلية الآداب، وتخصص الأدب التركى والفارسى. 

خلال رحلتها، تعاونت دينا وعملت مع فنانين مختلفين مثلا كاميليا جبران، فتحى سلامة، كمان شاركت الأسطورة جيلبرتو جيل الغناء على المسرح.

لقد شاركت دينا فى العديد من المشاريع، وكان أبرزهم مشروع النيل، كما أنها جزء من مشروع موسيقى آخر يتتبع تاريخ نظام السكك الحديدية فى مصر.

2- يسرا الهوارى

استطاعت يسرا المزج بين الموسيقى المبتكرة من حيث المحتوى والأسلوب أن تمهد طريق الشهرة لنفسها ككاتبة أغانى، ولاعبة أكورديون.

بدأت الأول يسرا بعزف الأكورديون قبل الغناء عن الأحداث الحقيقية التى كنا نعيشها. تزور يسرا الولايات المتحدة لأول مرة من خلال مشاركتها فى الموسم الرابع من برنامج Center Stage.

تأثرت موسيقى يسرا بشكل كبير بثورة الخامس والعشرين من يناير عام ٢٠١١، وأصدرت أول أغنية لها بعد عام من الأحداث، وكانت أغنية "السور"، والتى كانت من نوع الفن السياسى الساخر.

وسط التكلفة الباهظة للإنتاج وتهميش فرق الأندرجرواند، لجأت يسرا الهوارى لإطلاق حملة تمويل جماعى لإنتاج ألبومها الأول "نقوم صاحيين"

3- كركديه

إن اختيار محمد أبو ذكرى مؤسس الفرقة "كركديه" اسمًا للفرقة قد أعطى مذاقًا وعطرًا للموسيقى الشرقية الجذابة التى يقدمها.

أسس أبو ذكرى الفرقة عام 2015 وأصدر أول ألبوم له فى عام 2016

يعتبر أبو ذكرى ملحن وموسيقى، ودرس فى بيت العود، كما كان عضوًا فى أوركسترا الشرق بقيادة نصير شمة. 

وفى عام 2014 تخرج أبو ذكرى بدرجة بكالوريوس فى التأليف الموسيقى من جامعة بفرنسا. واشترك أبو ذكر جدولًا بمشروعات فنية منفردة وجماعية مهدت له الطريق لتقديم رسالته للعالم الخارجى. وعندما عاد إلى القاهرة، وجد أن عددًا قليلًا من الموسيقيين يتقنون الأساليب والمقامات القديمة التى يحب أن يلعبها.

وتعتبر زيارة أبو ذكرى للولايات المتحدة فى هذا الشهر الجارى هى الأولى ضمن مشاركته فى برنامج Center Stage، حيث تتاح له الفرصة لتقديم موسيقاه الكلاسيكية الممزوجة بالمقامات الصوفية إلى جمهور مختلف.

 
الحفل (1)
 

الحفل (3)
 

الحفل (4)
 

الحفل (5)
 

الحفل (6)
 

الحفل (7)
 

الحفل (8)
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر