فى السينما .. الشحات مبروك ويوسف منصور يفشلون فى السير على خطى فان دام وأرنولد شوارزينجر

 
نسرين الرشيدى

تعد أفلام الحركة والأكشن من نوعية الأعمال التى اشتهرت بها السينما الأمريكية، التى اعتمد صناعها فيها على عدد كبير من أصحاب الألعاب الرياضية القتالية والقوة من خلال استقطاب وجوه رياضية لامعة حققت العديد من الإنجازات والبطولات ليقودهم هذا النجاح إلى نجاح أخر بعد تحويلهم إلى ممثلين محترفين لديهم أدواتهم الخاصة من أداء بارع وتوظيفهم بشكل جيد من قبل صناع السينما من منتجين ومخرجين وكتابة سيناريوهات قوية لتكتمل التوليفة.

ونجح عدد كبير منهم هؤلاء النجوم الرياضيين  فى أن يحتلوا مكانة متميزة فى السينما العالمية وتحقيق شهرة واسعة ونجاح كبير من خلال أعمالهم التى حققوا من خلالها أعلى الإيردات جعتلهم يتصدروا شباك التذاكر، للشاشة سنوات طويلة ليساهموا بشكل قوى فى صناعة أفلام الحركة والأكشن.

وتضم القائمة العديد من الأسماء من النجوم العالمين نستعرض منهم على سبيل المثال لاعب كمال الأجسام الشهير أرنولد شوارزنيجر الذى بدأ لعبته فى سن الطفولة ليتحول للاعب محترم لقب بمستر أولمبيا وسيد الكون تحوله شهرته كلاعب إلى ممثل محترم وشهير أيضا لديه رصيد من الأعمال الناجحة ليبقى اسمه علامة فى تاريخ السينما الأمريكية ومن أفلامه هرقل فى نيويورك، وكونان المدمر، والمرتزقة وغيرها.


أرنولد
 

 

وأيضا جون كلود الشهير ب"فان دام" الذى يعد من أشهر ممثلى الحركة والأكشن فى هوليود،  بدأ حياته من الكيك بوكسينج والكاراتيه لتحوله شهرته وألعابه هذه إلى ممثل محترف من أدوار صغيرة لبطولات ليصبح أشهر ممثل أكشن في هوليوود ومن أفلامه الموت المفاجئ، وهدف صعب ولا تراجع ولا استسلام، وصحوة الموت وفريق مزدوج.

 

فان دام

 

وينضم لهم الممثل العالمى تشاك نوريس الذى يعد من أشهر اللاعبين المحترفين لفنون القتال حيث حصل على العديد من البطولات فى ألعاب الكاراتيه والتايكوندو وغيرها وأسس مدرسة لتدريب هذه الألعاب أطلق عليها تشان كوكدو، وقدم العديد من الأعمال التى بدأ من خلالها بأدوار صغيرة حتى البطولة ومن أشهر أعماله "التنين" الذى قام ببطولته أمام لاعب الكاراتيه الشهير بروس لى .

تشاك
 
 

ومن خلال فيلم "التنين" اكتسب لاعب الكاراتيه الشهير بروس لى لقب التنين من خلال هذا الفيلم الذى أثار إعجاب المنتجين السينمائيين ليتحول واحدا من أشهر ممثلى الحركة والفنون القتالية.

بروس لى
 
 

ينضم لهم أيضا المصارع المحترف والشهير جون سينا الذى نجح فى سنوات قليلة أن يجذب له صناع السينما العالمية ليتم الاستعانة به فى أكثر من من عمل من خلال أدوار البطولة والأدوار الرئيسية ومن أفلامه Rounds، camp fred، وغيرها.

جون سينا

 

ورغم أن السينما الأمريكية دائما ما تكون البداية لخطوات السينما العربية فيما تقدمه لما تمتلكه من أدوات وإمكانيات تؤهلها لذلك والسابقة أيضا فى أعمال الحركة والأكشن التى اعتمدت على النجوم الرياضيين من أصحاب ألعاب الفنون القتالية منها كمال أجسام والكاراتيه والكونج فو إلا أن أفلام الحركة التى اعتمدت على نفس النوعية من نجوم الألعاب الرياضية فى مصر لم تلقى نفس النجاح أو الاهتمام أو الدعم من قبل القائمين على الصناعة وتنحصر أسماء المشاركين فيها من اللاعبين على أسماء قليلة لا تصل لعدد أصابع الأيدى الواحدة.

ويبدو أن اهتمام صناع السينما المصرية باستثمار نجاح هذه الوجوه كان دافع أقوى من تحويل هذه الوجوه لممثلين محترفين وهو ما يؤكده الاستعانة بهذه الأسماء فى فترة زمنية معينة وفى عدد أفلام قليل مقارنة بما قدمته السينما الأمريكية مع هؤلاء النجوم ومن خلال الكتابة أيضا لسيناريوهات تبرز مهاراتهم ومحاولة تطويرهم.

ويعد الشحات مبروك هو أشهر نجوم الألعاب القتالية الذين احترفوا مجال التمثيل بعدما تم الاستعانة به فى بعض الأعمال للاستفادة من هيئته الرياضية حيث قام بالمشاركة فى العديد من الأفلام إلا أن بعضها لم يتم توظيفه فيها بشكل جيد أكثر من محاولة الاستفادة والترويج باسمه كلاعب مشهور ومن أشهر أفلامه أمريكا شيكا بيكا والغاضبون، وهى والعملاق غيرهم.

الشحات مبروك
 
 

ويليله لاعب الكونج فو الشهير يوسف منصور الذى نجحت شهرته كبطل فى لعبته لاستقطاب المنتجين له فى الأعمال السينمائية منها قط الصحراء، وقبضة الهلالى وبدر وغيرها إلا أن تجاربه هذه لم تندرج تحت ممثل محترف حيث غاب عن الساحة بعدة أعمال قليلة.

يوسف منصور
يوسف منصور

 

وينضم لهم ممدوح فرج المصارع الشهير بتجربة سينمائية واحدة وهى فيلم علقة موت والتى لم تحقق أى نجاح ولم تخرج عن إطار محاولة من صناعة للترويج باسمه كشخصية مشهورة.

ممدوح فرج
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر