فيديو.. مرحب شهر الصوم.. تعرف على أهم 10 أصوات تنذر باقتراب رمضان

صورة أرشيفية صورة أرشيفية
 
حسام البحيرى

 أيام قليلة تفصلنا عن حلول شهر رمضان الكريم الذي يحل علينا بروحانياته التي نشتاق إليها من عام لعام  ويذكرنا دائما الضيف الخفيف الذي يزورنا مرة واحدة كل عام بأحلى الأيام والذكريات العطرة .

روحانيات شهر رمضان المبارك الذي نشتم رائحته من خلالها بدأت تظهر ملامحها وربما أبرز ملامح الشهر الكريم هي الأصوات التي تذكرنا بحضوره، لذا نعرض خلال السطور التالية أهم 10 أصوات تنذرنا بحلول شهر رمضان الكريم.

1- مرحب شهر الصوم

هذه الأغنية الساحرة التي غناها الفنان عبد العزيز محمود وسجلت اسمه في التاريخ لأنه أصبح أيقونة من أيقونات الشهر الكريم.

2- رمضان جانا

قام الفنان محمد عبد المطلب بغناء أغنيته الشهيرة "رمضان جانا" التي نظل نسمعها كل عام وتدخل البهجة لقلوب الجميع.

الأغنية كلمات: حسين طنطاوي وألحان محمود الشريف.

3- أهو جه يا ولاد

كان هناك فرقة تسمى "الثلاثي المرح" كانت تتكون من ثلاث مطربات وهم صفاء لطفي، سناء الباروني، سهام توفيق، هذه الفرقة قدمت أكثر من أغنية لشهر رمضان ولعل أشهرها أغنية "أهو جه يا ولاد" لكنها ليست الأغنية الوحيدة لهم حيث قدموا أيضا أغنية "سبحة رمضان لولي ومرجان" وأغنية "وحوي يا وحوي" وتمثل هذه الأغنيات ذاكرة حقيقية لشهر رمضان.

أغنية "أهو جه يا ولاد" كلمات: نبيلة قنديل وألحان: علي إسماعيل وغناء فرقة "الثلاثي المرح".

4- هاتوا الفوانيس ياولاد

تعود دائما الفنان محمد فوزي على صناعة البهجة للأطفال وهو صاحب مدرسة خاصة لأغاني الأطفال ومن أهم أغنياته للأطفال أغنية "هاتوا الفوانيس يا ولاد" والتي ظلت في ذاكرة الأغني الرمضانية حتى اليوم.

"هاتوا الفوانيس يا ولاد" ألحان وغناء: محمد فوزي، كلمات: عبدالعزيز سلام.

5- خيرات رمضان

ولم تخلو أغاني رمضان من طابع المونولوج حيث غنى له الفنان الكوميدي والمونولوجيست إسماعيل ياسين أغنية "خيرات رمضان" وهي من كلمات: مصطفى عبده وألحان: عزت الجاهلي، ومن إنتاج شركة القاهرة للصوتيات والمرئيات.

6-  والله بعودة يا رمضان

في نهاية رمضان تأتي لنا أغاني أخرى تنذر برحيله فيغنينا الفنان محمد قنديل أغنيته الشهيرة "والله بعودة يا رمضان" وكأنه يستحلف رمضان أن يعود إلينا من جديد وهذه الأغنية كلمات عبد الوهاب محمد وألحان جمال سلامة.

7- يا بركة رمضان

بذكاء شديد وفي وسط زحمة كبيرة لأغاني رمضان أصدر الفنان محمد رشدي أغنية عبقرية أعتمدت كلمات مطلعها على ما تقوله النساء قبل إنتهاء شهر رمضان الكريم وهي أغنية "يا بركة رمضان"، التي كتب كلماتها محمد الشهاوي، وألحان حسين فوزي.

8- تم البدر بدري

ولم تكن هذه الأغاني فقط هي التي نودع بها رمضان فهناك أغنية تعد الأشهر في وداعه وهي أغنية "تم البدر بدري" والتي تغنت بها الفنانة شريفة فاضل ولحنها عبد العظيم محمد ومن كلمات عبد الفتاح مصطفى.

9- مولاي

ليست الأغاني وحدها هي الصوتيات التي تذكرنا برمضان فهناك أيضا صوت الشيخ سيد النقشبندي بإبتهالته التي خلدها الزمان "مولاي أني ببابك" التي كلما سمعنها ربطت أذهاننا بشهر رمضان الكريم حتى ولو لم نسمعها برمضان.

10- تتر برنامج الشعراوي

ليس هذا فحسب فعلى الرغم من أن الأغاني حصلت على نصيب الأسد وحفرت أيضا تواشيح وإبتهالات الشيخ النقشبندي وجداننا إلا أننا لن تفوتنا موسيقى بداية برنامج الشيخ محمد متولي الشعرواي والتي تعتبر من أهم مؤشرات بداية شهر رمضان.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر