لمرضى السكر.. النظام النباتى يحسن إنتاج الأنسولين

مريض سكر مريض سكر
 

كشفت دراسة حديثة أجريت فى جامعة "واشنطن"، أن إتباع نظام غذائى نباتى يمكن أن يحسن من نظام إفراز الإنسولين وهرمونات الإنتروفين للأشخاص المصابين بمرض السكر النمط الثانى.

وقالت الدكتورة "هانا كاهليوفا"، مدير البحوث السريرية فى لجنة الأطباء التابعة لجامعة"واشنطن": "مع ارتفاع معدلات الإصابة بالسكر وارتفاع تكاليف الإنسولين، فإن إتباع نظام غذائى نباتى قد يصبح حلا قريبا للسيطرة على مرض السكر".

وفى هذه الدراسة التى استمرت قرابة 16 أسبوعا، تناول المشاركون إما "برجر" مصنوعا من الخضراوات أو "برجر" مصنوعا من اللحوم، أو التوفو النباتى، وكلاهما يتكون من نفس كمية السعرات الحرارية ونسبة المغذيات. 

وأوضح الباحثون أن البرجر المصنوع من التوفو النباتى عمل على تعزيز إفراز الإنسولين بعد الأكل بمعدلات أعلى من تناول البرجر المصنوع من اللحم.. كما نجحت الوجبة النباتية فى تحسين وظيف خلايا بيتا، التى تقوم بتوليف الإنسولين وحيازته وإطلاقه.. هذا أمر مهم لأن مرض السكر عادة ما يدمر وظيفة خلايا بيتا فى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.. ومن ناحية أخرى، تساعد هرمونات "إنريتين" على زيادة إفراز الأنسولين أثناء تناول الطعام وتقليل مستويات السكر بالدم فى الجسم.

وتؤكد نتائج هذه الدراسة أن النظام الغذائى يمكن أن يحسن مقاومة الإنسولين ووظيفة خلايا بيتا لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن.. وأن الحمية النباتية يجب أن تعتبر علاجًا لمرض السكر من النو الثانى.

تجدر الإشارة إلى أن "الجمعية الأمريكية لمرض السكر" أشارت إلى أن ما يقرب من 114 مليون بالغ يعانون من مرض السكر النوع الثانى فى الولايات المتحدة.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر