فى ذكرى الـ130 لميلاده.. 5 حقائق عن شارلى شابلن أسطورة السينما الصامتة

شارلى شابلن شارلى شابلن
 
هبة مكى

مما لا شك فيه أن شارلى شابلن، أحدث ثورة فى السينما الأجنبية قديماً، وكان معروفًا بأنه أحد أفضل الممثلين والمخرجين فى عصر السينما الصامتة، ولد شارلى شابلن فى لندن عام 1889، وزار الولايات المتحدة لأول مرة فى سن الـ21، وقرر لاحقًا دخول صناعة السينما.

شارلى شابلن، الأسطورة الإبداعية لعصر السينما الصامتة، الذى جعل جمهوره يضحك ويبكى، من خلال تمثيله الصامت والمعبّر، فكان معبراً قوياً ومبدعاُ وأشعل الشاشة بحضوره القوى، قام تشارلى شابلن أيضًا بتأليف وإخراج وإنتاج أكثر من 80 فيلمًا فى مسيرة مهنية امتدت عقودًا وشملت أفلام حققت نجاحاً كبيراً مثل The Kid وThe Gold Rush وModern Times، التى لا تزال ضرورية لمن يهتم بمشاهدة الأفلام الكلاسيكية.

كانت طفولته فى لندن واحدة من الفقر والكفاح حيث كان والده غائبًا وكانت والدته تواجه الكثير من الضائقات المالية، لكن موهبته الكبيرة جعلته غنياً وشعبياً، حتى أنه كان فى وقت من الأوقات أكثر ثراءً من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ومع توافق اليوم للذكرى الـ130 لميلاد شابلن، ننشر 5 حقائق عن أسطورة السينما الصامتة التى قد لا يعلمها عنه الكثيرون.

 

1- فى عام 1992، لعبت ابنته جيرالدين شابلن دور والدته، هانا، فى فيلم شابلن الذى كان يحكى عن سيرته الذاتية، وكان لديه أربع زوجات و11 طفلاً.

 

2- فى عام 1919، قام هو وزملاؤه السينمائيون بتكوين استوديوهات "UA" United Artists من أجل تمويل أفلامهم حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بالسيطرة الإبداعية، وأصبحت الاستوديوهات كبيرة ومتفرعة لإنتاج دور السينما أيضًا. واليوم أصبجت استوديوهات MGM الشهيرة هى الشركة الأم لـUA.

 

3- اغتيل على يد قتلة رئيس الوزراء اليابانى إينوكاى تسويوشي، وقد حدث الشيء نفسه على أمل إثارة حرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لموقع pinkvilla.

 

4- فى عام 1978، سرقت جثته واحتجزت من أجل الحصول على فدية، لكن رفضت أرملته دفع فدية قدرها 400 ألف جنيه إسترليني، لأن "شارلى كان سيعتقد أنها فكرة سخيفة"، ووجدوا جثته لاحقًا بعد 11 أسبوعًا.

 

5- كان أول ممثل ظهر على غلاف مجلة تايم، وكرمت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الفنان شابلن البالغ من العمر حينئذ 82 عامًا بجائزة أوسكار فخرية، وخلالها تلقى ترحيباً ثابتًا لمدة 12 دقيقة، وهو الأطول فى تاريخ الأكاديمية.

 

ونشر موقع ndtv أشهر أقوال البطل الإبداعى التى لا تنسى:

1- أنا دائما أحب المشى فى المطر، لذلك لا أحد يستطيع أن يرانى أبكى.

2- فى النهاية، يصبح كل شىء نكتة.

3- سوف تمر كراهية الرجال ويموت الطغاة، وستعود السلطة التى أخذوها من الشعب إلى الشعب، لن تهلك الحرية أبدًا. 

4- لا شيء دائم فى هذا العالم الشرير، ولا حتى مشاكلنا.

5- الحياة مأساة عندما تُرى عن قرب، لكن نراها كوميدية على المدى البعيد.

6- لن تجد قوس قزح أبدًا إذا كنت تنظر لأسفل.

7- الفشل غير مهم، فالأمر يتطلب الشجاعة لتجعل نفسك أحمق.

8- أظل مجرد شيء واحد، وشيء واحد فقط، وهو مهرج، لأنه يضعنى فى طائرة تحلق أعلى بكثير من أى سياسى.

9- يوم بدون ضحك هو يوم مهدور.

10- نحن نفكر كثيرا ونشعر قليلا.

 
Charlie-Chaplin-5
 

شارلى شابلن (1)
 

شارلى شابلن (2)
 

شارلى شابلن بدون مكياج والشارب الذى اشتهر به
شارلى شابلن بدون مكياج والشارب الذى اشتهر به

شارلى شابلن
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر