5 مشاهير فى كرة القدم ماتوا بسبب السرطان

ميتسو ميتسو
 
أحمد رضا

بات مرض السرطان خطرا قريبا من جميع الفئات سواء كبيرا أو صغيرا، وازداد انتشاره بصورة مرعبة خلال السنوات الأخيرة، على الأخص بين الرياضيين..

نستعرض فى هذا التقرير 5 أسماء من لاعبى ومدربى كرة القدم فارقوا الحياة بسبب السرطان..

برونو ميتسو

 
المدرب الفرنسى برونو ميتسو، الذى أشتهر بلقب "الساحر الأبيض"، كما اعتنق الإسلام فى أواخر أيامه وأصبح اسمه "عبد الكريم"، حتى توفى عام ٢٠١٣ بسبب مرض السرطان فى الرئة والكبد والقولون.

ترك برونو أو "عبد الكريم" مسيرة حافلة بالإنجازات فى عالم التدريب حيث قاد منتخب السنغال إلى ربع نهائى كأس العالم ٢٠٠٢ فى كوريا الجنوبية واليابان، كما فاز على منتخب فرنسا فى المباراة الافتتاحية من نفس البطولة والتى كانت معجزة من المعجزات، كما قاد منتخب الإمارات للفوز بكأس الخليج "خليجى ١٨" بأبو ظبى عام ٢٠٠٧، ونجح فى تنصيب نادى العين الإماراتى بدورى أبطال آسيا فى نسخته الجديدة عام ٢٠٠٣، وآخر الأندية التى تولى تدريبها هو الوصل الإماراتى حين قرر الرحيل بسبب المرض.

 
 
بوبي روبسون
 
153
 

أحد أساطير كرة القدم الإنجليزية، توفى عام 2009 عن 76 عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وقد بدأت معاناته مع المرض عام 2006، حيث خضع لعلاج ورم سرطانى فى دماغه، قبل أن يصاب بسرطان الرئة، قبل ثلاثة أشهر من وفاته.

قاد روبسون فريق إيبسويتش تاون الإنجليزى وفاز بكأس إنجلترا عام 1978 وكأس الاتحاد الأوروبى عام 1981، وتولى بعد ذلك تدريب منتخب إنجلترا ووصل معه إلى نصف نهائى مونديال 1990 فى إيطاليا.

كما تولى روبسون أيندهوفن الهولندي، وساهم فى اكتشاف البرازيلى رونالدو وتطويره، ثم أشرف على سبورتينج لشبونة وبورتو البرتغاليين وبرشلونة الإسبانى الذى احرز معه كأس الكؤوس الأوروبية عام 1997، واختتم مسيرته مع نيوكاسل يونايتد.

 

ديلان تومبيديس

توفى اللاعب الأسترالى ديلان تومبيدس عام 2014، عن عمر 20 عامًا فقط، بعد صراع مع مرض السرطان، وتحدى دبلان السرطان واستمر فى اللعب مع فريقه ويستهام الإنجليزى، لكنه فارق الحياة بعد ذلك، إثر تدهور حالته الصحية.

أصيب تومبيديس بسرطان الخصية عام 2011 حينما كان فى السابعة عشرة من عمره، علمًا أنه انضم لويستهام وقتما كان فى الخامسة عشرة من عمره فقط، وكان يتمتع بموهبة فنية كبيرة، دفعت الكثير من وسائل الإعلام للتنبؤ بمستقبل مبهر له، لكن المرض لم يمهله طويلًا.

 

ميكى روكى

 توفى اللاعب الاسبانى ميكى روكى عام 2012 بسبب مرض السرطان، عن عمر يناهز الـ 23 عامًا، بدأ مسيرته الكروية القصيرة مع نادى ليدا الإسبانى، وانتقل إلى فريق الشباب بنادى ليفربول الإنجليزى عام 2005، قبل أن يشارك مع الفريق الأول تحت قيادة رافائيل بينتيز،. كما انضم لنادى ريـال بيتيس الإسباني، وخاض 12 مباراة بقميص الفريق الاسباني، قبل اكتشاف إصابته بمرض السرطان، وبعد عام كامل من التنقل بين المستشفيات أُعلن عن وفاته.

 

إبراهيما توريه

الأخ الثالث لكل من يايا توريه وكولو توريه، توفى عام ٢٠١٤ بسبب مرض السرطان، عن عمر يناهز الـ٢٩ عام، احترف فى صفوف نيس الفرنسى فى تجربة احتراف فاشلة، ومن ثم انتقل لنادى الاتحاد السورى ثم إلى "نادى سموحة"، والصفاء اللبناني، ثم اكتشف مرضه بسرطان العظام وعلى الفور نقله اخوه يايا توريه إلى إحدى مستشفيات مدينة مانشستر ولكنه توفى هناك.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر