Game Of Thrones أشهر رواية جمعت عشاق الأدب والدراما حولها لـ9 سنوات

صراع العروش صراع العروش
 
بلال رمضان

لا شك أن مسلسل Game Of Thrones لعب دورا كبيرا فى شهرة رواية أغنية الجليد والنار A Song of Ice and Fire وهى سلسلة روائية للكاتب الأمريكى جورج مارتن، لكن من المؤكد أيضا، أنه لولا روعة الرواية لما استحقت منذ البداية أن تحظى باهتمام شبكة HBO لتقوم بتحويلها إلى عمل درامى ضخم.

بدأ جورج مارتن فى كتابة الجزء الأول من رواية أغنية الجليد والنار، فى عام 1991، ونشر فى عام 1996، وصدر من السلسلة 5 أجزاء، بينما سبق وأن صرح جورج مارتن بأنه يسعى إلى إيصال عدد أجزاء السلسلة إلى 7، وفى تصريح آخر، قال بأنه من المحتمل أن تصبح 8 أجزاء، إلا أن الجزء الخامس من السلسلة الروائية استغرق خمس سنوات فى الكتابة، ليصدر فى عام 2011، وهو العام الذى شهد بدء عرض أولى مواسم المسلسل العالمى Game Of Thrones.

جاء الموسم الثامن والأخير من مسلسل Game Of Thrones ليعطى للرواية حقها فى العالم، وليؤكد على أن الرواية الرائعة يجتمع عليها الملايين، بل ويطالبون كتاب السيناريو بالالتزام بما جاء فيها، وهو على عكس ما اعتدنا دائما، فغالبية الأفلام المأخوذة عن الروايات، دائما ما تظلم الرواية، تحت شعار "الضرورية الدرامية"، وما أكثر الروايات التى ظلمتها السينما أو الدراما، سواء على المستوى الأجنبى أو العربى.

جاء الموسم الثامن من مسلسل Game Of Thrones بعد مرور عامين على الموسم السابع، وانتظار عشاقه لرؤية أحداث الختامية، فى ظل مناشدة وتأكيد جورج مارتن على أن المسلسل لا يجب أن ينتهى عند هذا الحد، وأن أحداث الرواية كفيلة بأن تزيد فى عمره 5 مواسم أخرى، ولكن لا حياة لمن تنادى.

ومنذ أن تم عرض الحلقة الأولى من الموسم الثامن والأخير من Game Of Thrones ويحصل المسلسل على تقييمات وانتقادات سيئة، تمثل أبرزها فى الاختزال غير المبرر للأحداث، وقتل الشخصيات بطريقة تكاد تكون عشوائية، الأمر الذى أدى فى النهاية، إلى تدشين عريضة إليكترونية، بلغ عدد الموقعين عليها حتى الآن ما يقرب من المليون مشاهد، مطالبين بإعادة إنتاج وتصوير الموسم الثامن من المسلسل، اعتماد على الرواية التى تأخر جورج مارتن فى كتابتها لأربع سنوات كما سبق وأن اعترف محملا نفسه هذا الخطأ الجسيم الذى أغضب عشاق المسلسل، بل وأغضبه هو أيضًا.

أما عن رواية أغنية الجليد والنار A Song of Ice and Fire فتدور أحداثها فى قارتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس فى نهاية صيف طويل جدًا، ويتعرف القارئ خلال الفصول على قصة الأبطال من منظورهم الشخصى، بالإضافة إلى وجود ثلاث مسارات سائدة للقصة هي: حرب العائلات النبيلة فى قارة ويستروس للسيطرة عليها، والتهديد المتزايد من الحدود الشماليّة، ومساعى دينيرس تارجاريان ابنة الملك لاستعادة عرش أجدادها المسلوب.

استلهم جورج مارتن فكرة رواية أغنية الجليد والنار A Song of Ice and Fire من حرب الوردتين التى دارت على مدار ثلاث عقود حول الأحق بكرسى العرش فى إنجلترا بين عائلة لانكاستر ويورك.

نالت السلسلة الرواية شهرة عالمية ووصل عدد مبيعات السلسلة لأكثر من 24 مليون نسخة فى أميركا الشمالية وحدها بحلول سبتمبر 2013. وترجمت لأكثر من 45 لُغة، وصدر الجزء الأول لعبة العروش بالعربية عن دار التنوير للنشر للمترجم هشام فهمى فى أواخر عام 2015، وصدر الجزء الثانى أواخر عام 2016 تحت عنوان صدام الملوك، والجزء الثالث بعنوان عاصفة السيوف، والجزء الرابع بعنوان وليمة للغربان.

هذا ويتابع عشاق مسلسل Game Of Thrones فى الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، الحلقة الأخيرة من الموسم الثامن والأخير، والتى من المقرر أن تشهد العديد من المفاجآت على مدار حلقات المسلسل الدرامى الذى بدأ عرضه عام 2011، ويعد من أشهر مسلسلات الخيال الدرامية، وحقق نجاحا كبيرا منذ بداية عرضه على شبكة HBO الأمريكية، كما حصل على العديد من الجوائز، وهو يروى قصة ملحمية بين 7 ممالك تتصارع على العرش، وهو مقتبس عن السلسلة الروائية "أغنية الجليد والنار" للكاتب جورج أر أر مارتن، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، إميليا كلارك، كيت هارينجتون، لينا هيدى، نيكولاج كوستير والدوا، بيتر دانكلينج، صوفى ترنر، مايسى ويليامز.

A Song of Ice and Fire
A Song of Ice and Fire


daenerys targaryen Game Of Thrones


Game Of Thrones
 
 
george martin
 
 
Westeros - Game Of Thrones
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر