فيديو.. أفلام ركزت على النكسة استعدادا لنصر أكتوبر 73

أفلام من تراث السينما أفلام من تراث السينما
 
نشوى طارق رضوان
ركزت عدد من أفلام السينما المصرية على نكسة 67 استعدادا لنصر أكتوبر 73 فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات ومن أشهر هذه الأفلام.
 

1 - فيلم ثرثرة فوق النيل 1970

رائعة الكاتب نجيب محفوظ، بطولة كل من عماد حمدى، ميرفت أمين، أحمد رمزى، عادل أدهم، نعمت مختار، سهير رمزى، صلاح نظمى، ماجدة الخطيب، مجدى وهبة، إخراج حسين كمال، جسد هذا الفيلم حدث النكسة من خلال شخصية الفلاحة بالفيلم التى يقتلها مجموعة من المساطيل، حيث وصف نجيب محفوظ مصر بالفلاحة، والمساطيل هم الشعب والمسئولين الذين تسببوا فى نكسة مصر واضمحلالها. 

 

2 - فيلم العصفور 1972

من بطولة سيف عبد الرحمن، محسنة توفيق، رجاء حسين، محمود المليجى، صلاح قابيل، على الشريف، قصة وإخراج يوسف شاهين، جسد هذا الفيلم حدث النكسة من خلال شخصية "بهية" فى الفيلم، حيث كان يرى يوسف شاهين أن مصر هى البهية حتى أنه صور ذلك عدة مرات فى أفلام مختلفة كما ترددت أغنية "مصر ياما يا بهية يا ام طرحة وجلابية"، بهية التى تحملت الكثير والتى يتم سرقتها ونهبها من قبل بعض المجرمين، وينتهى الفيلم بإصرار بهية على الحرب رغم أنها ليست مستعدة لخوض هذه التجربة.

 
 

3 - فيلم عودة الابن الضال 1976

بطولة شكرى سرحان، هدى سلطان، محمود المليجى، هشام سليم، ماجدة الرومى، تأليف صلاح جاهين، إخراج يوسف شاهين، أخرج صلاح جاهين ويوسف شاهين كل ما يجول فى اذهانهما تجاه الحرب والنكسة ونظام السلطة قبلها وبعدها، حيث ربط كثيرون بين العديد من الأحداث فى الفيلم وبين أحداث تشهدها مصر منذ قيام ثورة يوليو حتى نكسة 1967، وأبدى كثيرون تخوفهم من المصير الذى رسمه شاهين فى الفيلم لسرقة الحلم المتمثل فى الحرية على أيدى من يملكون السلطة أو المال بسبب انعدام الحرية فى مصر. 

 
 

4 - فيلم الكرنك 1975

بطولة سعاد حسنى، نور الشريف، كمال الشناوى، فريد شوقى، عماد حمدى، صلاح ذو الفقار، محمد صبحى، شويكار، قصة نجيب محفوظ، إخراج على بدرخان.

 
 

5 - فيلم أبناء الصمت 1974

بطولة محمود مرسى، ميرفت أمين، نور الشريف، مديحة كامل، احمد زكى، السيد راضى، قصة مجيد طوبيا، إخراج محمد راضى، جسد هذا الفيلم وقوع الهزيمة فى حرب 1967 مع العدوان الإسرائيلى والهزيمة والانكسار، وصراع حرب الاستنزاف مع العدو عن طريق مجموعة جنود بالجيش المصرى، حتى يستشهد بعض الجنود فى النهاية وتكتب عن مسيرتهم الصحفية "نبيلة" تقديراً لتضحيتهم.

 

6 – فيلم أغنية على الممر 1972

بطولة محمود مرسى، محمود ياسين، صلاح السعدنى، صلاح قابيل، مديحة كامل، قصة مصطفى محرم، إخراج على عبد الخالق، جسد هذا الفيلم حدث الهزيمة والنكسة فى حرب 1967 من خلال هزيمة فريق مشاه من الجيش المصرى وحصارهم من قبل العدو الإسرائيلى، وصور الانكسارات فى نفوس كل جندى من الجنود المصريين وشعورهم بالإحباط وقلة الحيلة والانكسار. 

 

7 - فيلم العمر لحظة 1978

بطولة كل من ماجدة الصباحى، محمد خيرى، أحمد مظهر، نبيلة عبيد، أحمد زكى، ناهد شريف، قصة يوسف السباعى، إخراج محمد راضى، يدور هذا الفيلم عن أحداث النكسة وما بعدها والعدد الهائل من ضباط وجنود الجيش المصرى الذين استشهدوا بسبب هذه المأساة.

 
 

8 - فيلم الطريق إلى إيلات 1993

بطولة كل من عزت العلايلى، نبيل الحلفاوى، محمد سعد، عبد الله محمود، مادلين طبر، هشام عبد الله، قصة فايز غالى، إخراج انعام محمد على، يدور هذا الفيلم عن الشعور بالإحباط والهزيمة بسبب النكسة، مروراً بأحداث حرب الاستنزاف وجهود مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية فى الجيش المصرى حتى تمكنهم من تدمير سفينتين إسرائيليتين وإتمام مهمتهم بنجاح. 

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر