ماذا قال سبايك لى بعد تنصيبه رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الدولى

سبايك لى سبايك لى
 
رانيا علوى
اختير المخرج العالمى "سبايك لى" رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى لهذا العام، ليصبح أول رئيس لجنة من ذوات البشرة السمراء، فهو أول شخص من أصل أفريقى أسمر يترأس أكبر مهرجان سينمائى فى العالم، وكأن المخرج الشهير يسطر تاريخا جديدا فى عالم السينما وبتاريخ مهرجان كان.
 
وقد علق المخرج الأمريكى سبايك لى عن تنصيبه رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الدولى، حيث أكد فى بيان: "الأحداث السعيدة التى أتمناها تأتى لى بشكل غير متوقع، عندما تلقيت المكالمة التى أتيحت لى فيها الفرصة لرئاسة لجنة تحكيم كان لعام 2020 ، شعرت بالصدمة والسعادة والمفاجأة والفخر كل ذلك في نفس الوقت".
 
وتابع قائلا: "بالنسبة لى كان مهرجان كان السينمائى إلى جانب كونه أهم مهرجان سينمائى فى العالم فهو له تأثير كبير على مسيرتى السينمائية، يمكنك بسهولة أن تقول إن كان قد غير مسيرتى ومن أصبحت فى السينما العالمية.
 
"لقد بدأت فى عام 1986 بأول فيلم روائى وهو "She Gotta Have It"، الذي فاز بجائزة Prix de la Jeunesse فى "quinzaine des réalisateurs“، كما تم ترشيح فيلمى Do The Right Thing للمنافسة على السعفة الذهبية فى 1989، وفى 1991 رشح فيلمى Then Jungle Fever لنفس الجائزة.
 
واستكمل: "أما فى عام 1996 تم عرض فيلم Girl 6 بفعاليات المهرجان لكن خارج المنافسة، أيضا فيلم "Summer Of Sam" عام 1999 ضمن "quinzaine des réalisateurs" وفيلم "Ten Minutes Older" عام 2002، و تم عرضه بفئة "certain regard".
 
وقال: "وفى 2018 فاز فيلمه "BlacKkKlansman" بجائزة Grand Prize of the Jury، وهو ما أهّل العمل للعرض فى دور السينما حول العالم وأهّلت الفيلم لحصد جائزة الأوسكار أفضل سيناريو.
 
واضاف سبايك لى: "يشرفنى أن أكون أول شخص أفريقة أمريكي يتم تعيينه رئيسًا للجنة تحكيم مهرجان كان، وعائلتى تشكر مهرجان كان السينمائي بيير ليسكور، وتيرى فريمو وشعب فرنسا العظيم، الذى دعم مهنتى السينمائية طوال أربعة عقود. سأظل دائمًا أقدر هذه العلاقة الخاصة".
 
تبدأ فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ73 في مدينة كان الفرنسية من 12 مايو و حتى 23 مايو المقبل، و هو الحدث الذى يرصد تفاصيله عدد هائل من المواقع و الصحف الفنية، كون مهرجان كان السينمائي هو أهم مهرجان سينمائى بالعالم، ومن المقرر ان يتم الكشف عن باقي لجنة تحكيم المهرجان في شهر أبريل المقبل، وسط ترقب قطاع كبير من المعنيين بالسينما في العالم.
 
يذكر أن المخرج الشهير سبايك لى استطاع أن يقوم بإخراج عدد كبير من الأعمال المميزة التى حققت ردود افعال ايجابية ، وقد تنوعت بين افلام روائية طويلة و قصيرة و افلام وثائقية ، كذلك بعض الاعمال التليفزيونية، وقد وصل عددهم إلى 89 عملا، ومن أبرز هذه الأعمال "Bamboozled" و"Summer of Sam" و"She Hate Me" و"Miracle at St. Anna" و"Red Hook Summer" و"Oldboy" و"Chi-Raq"، وغيرها من الأعمال.
 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر