مهرجان أسوان لأفلام المرأة يكرم النجمة العالمية فيكتوريا أبرِل

فيكتوريا أبرِل فيكتوريا أبرِل
 
عمرو صحصاح

تكرم إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة نجمة السينما العالمية فيكتوريا أبرِل ضيفة شرف المهرجان خلال حفل افتتاح دورته الرابعة، التى ستقام خلال الفترة من 10 إلى 15 فبراير.

وقال السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان إن النجمة العالمية فيكتوريا أبرِل واحدة من أهم النجمات فى السينما الأوروبية، حيث شاركت فى بطولة ما يقرب من 100 فيلم فى إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وحصدت عشرات الجوائز عن هذه الأفلام فى العديد من المحافل السينمائية.

وأضاف الكاتب الصحفى حسن أبو العلا مدير المهرجان أن فيكتوريا تملك رصيدًا فنيًا كبيرًا ومميزًا حصلت من خلاله على العديد من الجوائز ومنها جائزة أكاديمية الأفلام الأوروبية عن إنجازاتها فى السينما العالمية عام 2002، كما فازت بجائزة الدب الفضى لأفضل ممثلة فى مهرجان برلين السينمائى الدولى الـ41 لدورها فى "Lovers: A True Story" (عشاق: قصة حقيقية).

 

فيكتوريا أبرِل (3)

وبعد ذلك بعامين حصلت على جائزة كاميرا البرليناله من مهرجان برلين الـ43 وتم ترشيحها لجائزة سيزار الفرنسية لأفضل ممثلة مساعدة عامى 1984 و1985 وكذلك جائزة جويا الإسبانية لأفضل ممثلة طوال الفترة من 1987 إلى 1992 قبل أن تفوز بها عام 1996 عن دورها فى فيلم "Nadie hablará de

nosotras cuando hayamos muerto" (لا أحد سيتحدث عنا عندما نموت).

واستكمل الحديث الناقد السينمائى أندرو محسن المدير الفنى للمهرجان قائلاً: وجود ممثلة بحجم فيكتوريا أبرِل هو إضافة مهمة للمهرجان فى دورته الرابعة، وسيتيح المهرجان لجمهور أسوان لقاءً، كما وقع الاختيار على فيلم "The 7th Day" (اليوم السابع) للمخرج الإسبانى الكبير كارلوس ساورا ليكون فيلم تكريمها.

والفنانة فيكتوريا أبرِل من مواليد يوليو 1959 بمدينة مدريد، وبدأت دراسة الرقص قبل أن تشجعها معلمتها على الاتجاه للتمثيل، لتصبح واحدة من أشهر فنانات إسبانيا والعالم وتعمل مع الكثير من المخرجين، أبرزهم بيدرو ألمودوبار الذى قدمت معه عدة أفلام.

 

فيكتوريا أبرِل (2)

ووقع اختيار إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة على فيلم "بعلم الوصول" للمخرج هشام صقر ليكون فيلم افتتاح الدورة الرابعة من المهرجان يوم 10 فبراير المقبل، بجانب تمثيله السينما المصرية فى مسابقة الأفلام الطويلة.

وتدور أحداث الفيلم عن زوجة تحاول مواجهة أفكارها الانتحارية وحدها، بعد تعرض زوجها للحبس على ذمة قضية، ويتعرض الفيلم لعدة جوانب تخص المرأة داخل المجتمع المصري، فنشاهد من خلال هالة الشخصية الرئيسية، كيفية التعامل مع المرض النفسي، خاصة إذا ما كانت ضحيته أم، كما يقدم العمل عدة شخصيات تمثل نماذج مختلفة، مثل الفتاة التى تبحث عن الحب والزواج حتى ولو سرًا، والمراهقة التى تعانى من أسرتها التى لا تفهم طبيعة سنها.

ويقوم بدور البطولة فى الفيلم الممثلة بسمة، ويشاركها محمد سرحان وبسنت شوقي، والفيلم من تأليف وإخراج هشام صقر، وشارك فى إنتاجه مع محمد حفظي.

وكان العرض العالمى الأول للفيلم فى الدورة الماضية لمهرجان تورونتو، بينما سيكون العرض الأول له فى مصر من خلال مهرجان أسوان.

وأعلن مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة خلال الأيام الماضية عن لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل والتى يرأسها مخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية ميكا دى يونج وتضم فى عضويتها المنتج الرومانى أليكس تيودورسكو والفنانة التونسية سهير بن عمارة والمنتج والمخرج الفلبينى كافن دى لاكروز، والنجمة المصرية منة شلبي، وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير فى عضويتها النجمة المصرية بشرى والناقد السينمائى ماسيمو ليتشى والمخرجة والمنتجة النيجيرية ملدريد أوكوا.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، يتم تنظيمه بدعم من وزارتى الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومى للمرأة ونقابة السينمائيين، ويكرم فى افتتاح دورته الثالثة النجمة نيللى كريم والفنانة الكبيرة رجاء الجداوي، بينما يشهد حفل الختام تكريم ثلاثة من صانعات السينما هن المونتيرة رحمة منتصر، والمنتجة ناهد فريد شوقي، ومونتيرة النيجاتيف ليلى السايس.

فيكتوريا أبرِل (1)
 

فيكتوريا أبرِل (4)
 

فيكتوريا أبرِل (5)
 

فيكتوريا أبرِل (6)
 

فيكتوريا أبرِل (7)

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر