30 عرضا مسرحيا خطة صندوق التنمية الثقافية لعودة النشاط المسرحى

إسماعيل مختار إسماعيل مختار
 
شيماء منصور

تضم خطة عودة النشاط المسرحى، التى وافقت عليها وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، 30 عرضا مسرحيا، تُعرض فى 84 ليلة عرض، لقطاع شئون الإنتاج الثقافى، بقيادة المخرج خالد جلال، وستُستأنف العروض على مرحلتين؛ المرحلة الأولى تبدأ مساء الأحد الموافق 12 يوليو، على مسرح ساحة مركز الهناجر والمسرح المكشوف بالأوبرا، أما الثانية ستنطلق ثانى أيام العيد الأضحى المبارك فى أول أغسطس، وتشهد إعادة تشغيل جميع مسارح الدولة.

 وقد أكد رئيس البيت الفنى المخرج إسماعيل مختار أنه تم إعداد مجموعة من العروض المميزة، لتقديمها للجمهور؛ حيث سيُقدَّم فى منتصف شهر يوليو عرض "الليلة الكبيرة" على مسرح ساحة الهناجر من إنتاج مسرح القاهرة للعرائس، وأيضا عرض البخيل إنتاج مسرح الشباب، وعرض كأنك تراه إنتاج مسرح الطليعة، وخلال شهر أغسطس يتم عرض رحلة الزمن الجميل إنتاج مسرح القاهرة للعرائس، وعرض سيد الوقت إنتاج مسرح الغد، وعرض أحوال شخصية إنتاج مسرح الشباب.

كما يقام على نفس المسرح من إنتاج مركز الهناجر عرض "اترك أنفى من فضلك" يومى الأحد والإثنين 26، 27 يوليو، وعرض "محل اللعب" يومى الاثنين والثلاثاء 17، 18 أغسطس.

أما المسرح المكشوف بالأوبرا فيستضيف عرضين من إنتاج مسرح الطليعة، هما: "الطوق والإسورة" اعتبارا من الأحد 26 يوليو، و"السيرة الهلامية" اعتبارا من الإثنين 10 أغسطس، بالإضافة إلى عروض مبادرة "اضحك.. فكر.. اعرف" على قناة وزارة الثقافة مستمرة، وتتضمن مسرحيات (مشهور مش مشهور، المقام العالى، العطسة، المغفلة)، إضافة إلى العروض الجديدة، التى سوف يتم إنتاجها بداية من يوليو الجارى، على أن يتم تقديم عروض الأون لاين بالتناوب مع الإنتاج الجديد وريبرتوار البيت الفنى للمسرح، الذى يضم كنوز وتراث الأعمال المسرحية، وأكد الالتزام بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية، والقيام بأعمال التعقيم اليومى لدور العرض، حرصا على سلامة الجمهور والفنانين والعاملين.

أما مسرح النافورة بالأوبرا فيشهد عرض "سينما مصر" إنتاج صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب، وبطولة شباب الدفعة الثانية من طلبة استوديو المواهب بمركز الإبداع الفنى، على أن تكون المرحلة الثانية من الخطة عودة العروض تتم على مدار ثلاثة أيام فى الأسبوع، بالتناوب مع مسارح البيت الفنى للمسرح، وتتضمن مسرحية "خليك متفائل" بالمسرح القومى، بطولة سامح حسين وإخراج إسلام إمام، أيام الخميس، الجمعة والأحد.

وتقدم فرقة المسرح القومى للأطفال عروض (القطط، حواديت الأراجوز، قصاقيص) على مسرح متروبول بالعتبة، أيام الخميس، الجمعة والأحد.

 أما فرقة مسرح القاهرة للعرائس، تقدم عروض (فركش لما يكش، محطة مصر، رحلة الزمن الجميل) على مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة أيام الخميس، الجمعة والأحد.

وتقدم فرقة مسرح الشباب تقدم عرضى "البخيل" على مسرح أوبرا ملك برمسيس أيام الخميس، الجمعة والأحد، "أفراح القبة" على المسرح العائم الصغير بالمنيل أيام الخميس، الجمعة والسبت، وفرقة مسرح الغد تقدم عروض (الحادثة، جنة هنا، الثامنة مساء) على خشبة الغد أيام الخميس، الجمعة والسبت، أما المسرح الحديث تقدم "أبى تحت الشجرة" على مسرح السلام بشارع القصر العينى أيام الخميس، الجمعة والسبت.

وتقدم فرقة مسرح الطليعة عروض "حريم النار"، يوم أن قتلوا الغناء، ريسايكل" بقاعة زكى طليمات أيام الخميس، السبت والاثنين، وعروض "صبايا مخدة الكحل، كأنك تراه، نوح الحمام" بقاعة صلاح عبد الصبور أيام الجمعة، الأحد والأربعاء.

 كما تقدم فرقة الإسكندرية "رحلة سعيدة" على مسرح بيرم التونسى أيام الخميس، الجمعة والسبت، ويستقبل المسرح من 20 أغسطس وحتى 24 أكتوبر المقبلين ملتقى عروض مبادرة المؤلف المصرى.

ويقدم البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، برئاسة الفنان عادل عبده، على مسرح ساحة الهناجر عروضا لفرق رضا للفنون الشعبية وأنغام الشباب والفرقة القومية للفنون الشعبية، إلى جانب فقرات من عروض السيرك القومى، الذى أُطلقت عروضه مع بداية الشهر الجارى، كما يستأنف مسرح البالون عروضه، اعتبارا من الأحد 10 يوليو.

 
مخرجين (2)
خالد جلال

 

مخرجين (1)

إسماعيل مختار


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر