«كورونا» يجبر المطربين على هجرة أغانى الحب والرومانسية

محمد منير محمد منير
 
بهاء نبيل
ضربت جائحة فيروس كورونا المستجد بتأثيراتها مختلف القطاعات الفنية، ومن الواضح أنها ستترك تغييرا جذريا فيها، وفى القلب من هذه القطاعات المجال الغنائى، والذى شهد على مدار الفترة الأخير حالة من الركود؛ بسبب عدم إقامة الحفلات الغنائية الجماهيرية، لتطبيق التباعد الاجتماعى والعمل على منع انتشار الفيروس بين المواطنين، وهو ما رأيناه خلال موسم عيد الفطر الماضى، ولكن منهم من قرر أن يشارك بما يستطيع أن يقدمه سواء من خلال إقامة حفلات غنائية على طريقة «الأون لاين»، أو من خلال طرح أغنيات عبر قنواتهم الرسمية بموقع «يوتيوب»، إلا أن اللافت أن الأغنيات ابتعدت عما اعتاد عليه الناس بالتركيز على أغنيات الحب والرومانسية أو عن الفراق والخيانة، لنجد أن معظم المطربين اتجهوا لأغنيات تتناول نصائح توعوية عن محاربة الفيروس وأغنيات تشيد بأداء الأطقم الطبية «الجيش الأبيض»، بالإضافة إلى الأغنيات الوطنية والأغنيات التى تحس على زرع التفاؤل داخل المواطنين وترفع من روحهم المعنوية.
 
 
أوبريت «أنت أقوى»
 
92293574-b2e4-4a45-9b51-3ae0d64ac4e6
 
«كل يوم الشمس تطلع تملى بالنور الوجود.. كل لحظة خير يعدى فى القلوب ولا الورود.. هى نور الإنسانية اللى بتعدى الحدود.. أنت أقوى».. كلمات تحمل رسالة تصف معانى الإنسانية وتزرع التفاؤل والأمل وداخل وجدان كل إنسان وتخلق طاقة إيجابية، كل ذلك كان مضمون أوبريت «أنت أقوى»، والذى بذل فيه الفنانون المشاركون مجهودا كبيرا بسبب تصويره فى ظل ظروف صعبة، حيث قام الكاتب مدحت العدل بإرسال كاميرات للنجوم لتصوير مشاهدهم فى الأوبريت، كما أن المطربين العرب الموجودون خارج مصر قاموا هم بتصوير أنفسهم وإرسال ما قاموا بتصويره، وشارك فى هذا الأوبريت، الكينج محمد منير ونجم الجيل تامر حسنى والنجمة كارول سماحة والديفا سميرة سعيد، والنجم اللبنانى وائل جسار والنجم التونسى صابر الرباعى، وهو من كلمات مدحت العدل وألحان عمرو مصطفى وتوزيع نادر حمدى، والكليب، من إخراج طارق العريان.
 
 
«الناس فى بلادى» للكينج محمد منير
 
65b61e3f-16c5-4a45-bd85-51a05b903abe
 
«فى جنوبك شمس وخضرة.. فى شمالك بحر ومطرة.. وفى غربك شرقك صحراء.. رملك الماس وياقوت».. هكذا وصف الكينج محمد منير جمال مصر فى كل جوانبها، وإبراز حب المصريين لبلادهم بكل ما عليها من خلال طرح أغنية بعنوان «الناس فى بلادى» فى ذكرى ثورة 30 يونيو الماضى، والأغنية من كلمات الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى، وألحان محمد رحيم، وإخراج أحمد عبد المحسن، وحققت مليون مشاهدة على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، كما أن المذيعة نجوى إبراهيم الشهيرة بـ«ماما نجوى» ظهرت ضمن مشاهد الكليب والذى كان عاملا لنجاحه أيضا.
 
 
«هنغنى كمان وكمان» للنجمة إليسا
 
e867ea6b-f293-41ff-93a9-2165e56a3960
 
«هنعيش لسه ياما ونشوف.. هنعيش تحت أى ظروف.. هنعيش لسه ياما ونشوف.. هنعيش يلا بينا نعيش.. هنغنى كمان وكمان.. وهنرقص على الأحزان.. ويا دنيا جنان بجنان» بهذه الكلمات نجحت النجمة اللبنانية إليسا من خلال أغنية «هنغنى كمان وكمان» والتى تعتبر أشهر الأغنيات التى طرحت أثناء الحجر المنزلى، والتى كانت تحث كل إنسان على التفاؤل واستكمال الحياة كما تكون دون قلق، وشاركتها صديقتها النجمة هيفاء وهبى بأداء بعض الحركات الاستعراضية، من خلال تصويرهما للأغنية كفيديو كليب من خلال برنامج خاص بالبث المباشر، وظهرت إليسا وهيفاء مرتديتين البيجامة المنزلية؛ للتعبير عن مكوثهما داخل منازلهما فى ظل جائحة كورونا، والأغنية من كلمات شادى نور، وألحان محمد يحيى.
 
 
«للشمس» للنجمة التونسية لطيفة
 
46916799-d756-4ca7-8e96-338f9a266ac2
 
النجمة التونسية لطيفة، قررت أن تساهم أيضا فى إعطاء الأمل للناس، وأن تذكرهم بأن الحياة ستكون أفضل بعد تجاوز هذه الأيام الصعبة من خلال طرحها لأغنية بعنوان «للشمس»، والتى صورتها كفيديو كليب من داخل الاستوديو لصعوبة التصوير فى الأماكن العامة، كما أن الأغنية تم تسجيلها فى 3 دول مختلفة، حيث قامت بتسجيل الموسيقى فى تونس، والصوت فى مصر مع المهندس ياسر أنور، والماسترينج فى لندن، والأغنية من كلمات ياسين الحمزاوى وألحان وتوزيع أمين القلسى.
 
 
«الحب والسلام» للنجمة أصالة نصرى
 
0be2aadf-e18f-4970-95d2-14da317ac31b
 
كعادة النجمة أصالة نصرى أن تلفت الأنظار إليها وللاستماع لأغنياتها التى دائما تكون مختلفة تماما عن باقى المطربين، فهى دقيقة بشكل كبير فى اختيار أغنياتها، حيث طرحت منذ فترة قصيرة أغنية بعنوان «الحب والسلام» من كلمات وألحان محمد رحيم، والتى صورتها على طريقة الفيديو كليب واستعانت فيها بلوحات للكثير من الشخصيات الفنية والسياسية بجانب الاستعانة بأشخاص من مختلف الجنسيات، للتعبير عن الحب والسلام بين الشعوب العربية مهما كان اختلاف لون البشر أو اختلاف ديانتهم، وهو ما أكدته فى تصريحاتها عن الأغنية، حيث وصفتها بأنه عمل يشبه عنوانه، وأن الحب يجمعنا جميعا وأنه عمل غير عادى وأنها تغنت كلماتها من داخل قلبها.
 
 
«كورونا فيروس» للنجم محمد رمضان
 
140f2724-064e-4f81-a9c1-4fec7a0a89cf
 
لم يترك النجم محمد رمضان الساحة الغنائية دون أن يضع بصمته فيها، فاستغل وجود فيروس كورونا، ليقوم بطرح أغنية تحمل عنوان «كورونا فيروس» والتى تحث المواطنين على ارتداء الكمامات والقفازات وتطبيق التباعد الاجتماعى للحفاظ على أرواحهم وأرواح أسرتهم، والتى حققت نجاحا كبيرا، بعد أن تجاوزت 20 مليون مشاهدة فى أقل من شهر، والأغنية من كلمات تايسون والبلدوزر، ألحان فريق «الباور العالى»، توزيع وسام عبد المنعم، وإخراج محمد سامى.
 
 
«أبطال بلدنا» للمطربة جنات والمطرب محمد عدوية
 
محمد عدوية و جنات
 
لم ينس نجوم الغناء توجيه التحية لجهود الشرطة المصرية والأطباء فى مواجهة فيروس كورونا، فطرحت المطربة المغربية جنات والمطرب محمد عدوية أغنية ديو تحمل اسم «أبطال بلدنا»، والتى تم تصويرها على طريقة الفيديو كليب وتضمنت مشاهده على جهود الشرطة أثناء فترة حظر التجول بجانب إظهار تضحيات الأطباء والممرضات وتواجدهم بشكل مكثف بالمستشفيات فى محاولات لإنقاذ الشعب المصرى من فيروس كورونا، والأغنية من كلمات أمير طعيمة، وألحان خالد جنيدى، وتوزيع ياسر ماجد، وإخراج هنا حافظ.
 
 
«إحنا مش بتوع حداد» و«جيل بطل» و«حق مش حقك» 3 أغنيات للمطرب أحمد جمال
 
d9085ff0-dc91-4580-b323-4b68cd2d6aed
 
«إحنا مش بتوع حداد إحنا نار تحت الرماد إحنا صخر ميتكسرش وكل ضربة يزيد ثبات» بهذه الكلمات عبر النجم أحمد جمال فى أولى أغنياته عن تضحيات الجيش المصرى، كما حملت كلمات الأغنية الحماسية تحذيرات للأعداء والجماعات الإرهابية بأن جميع أبناء الجيش والشعب المصرى مثل الشهيد «أحمد المنسى» وعلى استعداد لتقديم أرواحهم لحماية أرض مصر، وهى من كلمات محمد طارق وألحان أحمد جمال.
أما الأغنية الثانية للمطرب أحمد جمال تحمل اسم «جيل بطل»، والذى يدعم من خلالها أبطال الأولمبياد المصريين المشاركين فى أولمبياد طوكيو، من كلمات حسن كمال، ألحان محمد عزيز، وتوزيع إلهامى دهيمة وأحمد حسام، والكليب إخراج تامر الضبع، أما الأغنية الثالثة والأخيرة فتحمل اسم «حق مش حقك» والتى تهدف إلى الأشخاص الذين لا يراعون ضمائرهم فى أخذ حق ليس لهم، وإبراز وجود أشخاص كثيرا يراعون ضمائرهم فى كل شىء، والأغنية من كلمات نور الدين محمد، ألحان أحمد جمال، توزيع جيزو، ميكس وماستر خالد سند.
 
 
«هى هى دنيا» للمطرب إيهاب توفيق
 
3596a9d7-4619-4c3c-b8a1-e00b5657ecb2
 
«هى هى دنيا وإحنا عايشينها، يبقى يالا ناخد حقنا منها، ليه بنحسبها وإحنا هنسيبها يبقى نكسبها ونعيشلنا يومين»، بهذه الكلمات انتهى المطرب إيهاب توفيق من تسجيل أغنيته الجديدة «هى هى دنيا» والتى انتهى أيضا من تصويرها لطرحها على طريقة الفيديو كليب، وهى أغنية تحمل حالة من التفاؤل والبهجة فى ظل الأيام الصعبة التى نعيشها فى ظل وجود فيروس كورونا، والأغنية من كلمات عوض بدوى وألحان الراحل أشرف سالم وتوزيع أحمد عادل.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر