السيجارة إصبَعى الحادى عشر ! هكذا يظهر شون بن فى كل صوره

شون بن شون بن
 
جمال عبد الناصر

يحتفل النجم الأمريكى "شون بن" اليوم بعيد ميلاده فهو من مواليد 17 أغسطس 1960، فائز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل 2003 عن فيلم "Mystic River"، كما حصل بنفس الدور على جائزة الجولدن جلوب 2004 كأفضل ممثل، وهو معروف بأنه صاحب موقف وهاجم الحكومة الأمريكية عدة مرات.

ولد "شون" لأب روسى يهودى مخرج وأمه كاثوليكية من أصل إيطالى وأيرلندى ممثلة وكان من الطبيعى له أن يتصور حياته كممثل مستقبلي، ومن آخر أفلامه كان "Into the Wild" المأخوذ من قصة حقيقة، وفيه أثبت "شون" أنه ليس فنانًا صاحب موقف بل فنان موهوب وشاعرى أيضًا.

 

 شون بن (5)

بدأ مسيرته الفنية فى لوس أنجلوس وكان ذلك فى "Group Repertory Theatre"، وكانت مسيرته حينها ستقتصر على المسرح والتليفزيون حيث ظهر فى عدة أعمال تليفزيونية، فى سنة 1981 حصل على أول دور سينمائى له، وكان ذلك فى فيلم "Taps" الذى كان أول فرصة لظهور الممثل توم كروز أيضًا، دون أن يتخلى عن المسرح، بعد هذا الفيلم ظهر فى عدة أفلام مثل "The Falcon and the Snowman" للمخرج جون شلايزنجر.

فى عام 1986 تزوج من المطربة "مادونا"، التى شاركته بطولة الفيلم الكوميدى البوليسى "Shanghai Surprise" فى نفس العام، إلا أن الفيلم فشل وتعرض لانتقادات كثيرة، هذا الأمر لم يمنع اسمه من الظهور على ساحة هوليوود، إذ ظهر فى فيلم "At Close Range" بعد ذلك، ثم ظهر فى فيلم "Colors" للمخرج دينيس هوبر.

 

 شون بن (4)

بالإضافة لمسيرته كممثل، كانت للنجم "شون" مسيرة إخراجية، بدأها عام 1991 بفيلم "The Indian runner" والذى كتب له السيناريو أيضًا، أما فيلمه الثانى كمخرج كانت فى فيلم "Crossing guard" والذى كان من بطولة الممثل الأسطورة جاك نيكلسون، والذى عمل مرة أخرى مع شون بن عام 2001 فى فيلم "The Pledge" والذى شارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان.

وبدأ "شون" شيئًا فشيئًا فى الاختفاء من أمام الكاميرا، قبل أن يطلب منه المخرج الكبير كلنت ايستوود العمل معه كممثل فى فيلم "Mystic River" وفيه قدم أحد أفضل أدواره والذى فاز عنه بجائزة الأوسكار الأولى، كما ظهر فى بعض الأفلام المستقلة مثل فيلم "21 Grams" للمخرج المكسيكى أليخاندرو جونزاليس، وفيلم "The Assassination of Richard Nixon" والذى شكل فرصة قوية للمخرج نيلز مولر للظهور، فى عام 2005 شارك فى فيلم "The Interpreter" إلى جوار الممثلة نيكول كيدمان.

 

 شون بن (3)

فى عام 2007 عاد "شون" إلى خلف الكاميرا لإخراج فيلم "Into the Wild" والذى شكل أول دور قوى للممثل الشاب إميل هيرش، وعاد "شون" عام 2008 بقوة فى فيلم "Milk" الذى يؤدى فيه دور "هارفى ميلك" الشخصية السياسية المثيرة للجدل بسبب نضالها لحقوق المثليين جنسيًا.

ويمتاز "شون" كممثل بقدرته على التغلغل فى داخل الشخصيات التى يؤديها على اختلافاتها، فقد سبق له أن لعب دور جندى أمريكى يقوم باغتصاب فتاة فى فيلم "Casualties of War"، كما سبق له لعب دور محكوم عليه بالإعدام فى فيلم "Dead Man Walking" كما لعب أيضا دور معاق فى فيلم "I Am Sam" والذى قدم فيه أيضا أحد أفضل أدواره وترشح فيه للأوسكار.

 شون بن (1)
 

 شون بن (2)
 

 شون بن (6)
 

 شون بن (7)
 

 شون بن (8)
 

 شون بن (9)
 

 شون بن (10)
 

 شون بن (11)
 

 شون بن (12)
 

 شون بن (13)
 

 شون بن (14)
 

 شون بن (15)
 

 شون بن (16)
 

 شون بن (17)
 

 شون بن (18)
 

 شون بن (19)

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر